سوريا ساحة تجارب وميدان تطوير وسوق تسويق للأسلحة

حواجز امنية

اندفع الشعب السوري في حركته الشعبية ليطالب بحريته المفقودة منذ نصف قرنٍ تقريباً، جاهداً ان تعود سوريا لشعبها، ويعود لها دورها وحضورها..!! ولكن القوى العظمى وبعض القوى الاقليمية كان لها راي أخر..؟؟؟ فعملت على احباط الثورة وضرب وحدنها وتدمير بنيتها وتهجير شبابها .. !! اندفاعة تدخل الدول الغربية والاقليمية نحو الساحة السورية هذه.. كان عنوانها حماية الشعب السوري من التطرف..والحفاظ على وحدة اراضي سوريا ..!! ولكن كل على طريقته ومن منظورة.. ولخدمة مصالحه..؟؟ وهي متضاربة بل ومتناقضة.. ولكنها كما يبدو كانت متفقة على شيء واحد..وهو منع الثورة من تحقيق اهدافها والشعب السوري من انجاز طموحاته..؟؟

ولكن بعد سنوات من التدخل الدولي والاقليمي وممارسة التدمير والتهجير والقتل يتبين بما لا يقبل الشك ان مهمة بل هدف كل من تدخل في سوريا الى جانب حماية مصالحه هو تسويق انواع متعددة من اخر من انتجته مصانعه من السلاح..!! وجعل سوريا وشعبها اهداف حية وساحة تجارب لكافة انواع الاسلحة الجديدة التي لم يسبق ان تمت تجربتها سابقاً في ساحات صراع حقيقية..؟؟ وما يؤكد ابتعاد هذه الدول عن تطبيق شعاراتها وما يشير بوضوح الى زيف ادعاءاتها البيان التالي..( طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، ستيفن أوبراين، مجلس الأمن بـ«سرعة التحرك لحماية المدنيين في سوريا، وضمان وصول المساعدات الإنسانية لجميع المحتاجين داخل البلاد».

اقرأ أيضاً : مجزرة كيماوي جديدة في سوريا: «خان شيخون» برسم الضير العالمي

وفي إفادة أمام جلسة لمجلس الأمن، لمناقشة الأوضاع الإنسانية في سوريا، دعا أوبراين «الدول الأعضاء في المجلس الناشطة في الصراع، بأن تدمج وبشكل كامل حماية المدنيين في عملياتها العسكرية الجارية في سوريا»، مناشداً «الدول صاحبة النفوذ على أطراف الصراع، بجعل حماية المدنيين في أولوياتها»…).. كما اشار المرصد السوري لحقوق الإنسان ..(انه تمكن من توثيق مقتل 12249 مواطناً مدنياً وعناصر من الفصائل الإسلامية والمقاتلة و «جبهة فتح الشام» (جبهة النصرة سابقاً) وتنظيم «داعش»، ممن قضوا في آلاف الضربات الجوية التي استهدفت محافظات سورية عدة. ووثق «المرصد السوري» مقتل 43 شخصاً على الأقل بينهم 11 طفلاً و5 مواطنات خلال الفترة بين 30 أيار (مايو) و20 حزيران/يونيو، من هذا العام جراء ضربات جوية روسية. وتوزع المجموع العام للخسائر البشرية خلال 21 شهراً من القصف الروسي على الشكل التالي: 1286 طفلاً دون سن الثامنة عشرة، و737 مواطنة فوق سن الثامنة عشرة، و3214 رجلاً وفتى، إضافة الى 3527 عنصراً من تنظيم «داعش»، و3485 عنصراً من الفصائل المقاتلة والإسلامية و«جبهة فتح الشام» و«الحزب الإسلامي التركستاني» ومقاتلين من جنسيات عربية وأجنبية.

مؤكداً أن روسيا استخدمت خلال ضرباتها الجوية مادة «ثيرمايت» التي تتألف من بودرة الألومنيوم وأكسيد الحديد، وتتسبب في حروق لكونها تواصل اشتعالها لنحو 180 ثانية. وتوجد هذه المادة داخل القنابل التي استخدمتها الطائرات الروسية خلال الأسابيع الأخيرة في قصف الأراضي السورية، وهي قنابل عنقودية حارقة من نوع تزن نحو 500 كلغ، تلقى من الطائرات العسكرية، وتحمل قنيبلات صغيرة الحجم مضادة للأفراد والآليات، يبلغ عددها ما بين 50 و110 قنيبلات، محشوة بمادة «ثيرمايت» التي تتشظى منها عند استخدامها في القصف، بحيث يبلغ مدى القنبلة المضادة للأفراد والآليات من 20 الى 30 متراً. وقال «المرصد السوري» انه وثق تلك الخسائر في الأرواح نتيجة القصف الروسي الجوي على رغم استمرار روسيا في نفي التسبب بأي خسائر في صفوف المدنيين السوريين جراء غاراتها…)

لتسويق الانواع الجديدة من الاسلحة وخاصةً سلاح الطيران تقام كل عام معارض دولية..منها على سبيل المثال… معرض باريس الجوي (بالفرنسية: Salon International de l’Aéronautique et de l’Espace, Paris-Le Bourget) هو معرض تجاري دولي للأعمال المتعلقة الطيران والفضاء. يعقد المعرض في مطار لوبورجيه، بالتناوب مع معرض فارنبورو للطيران البريطاني، ومعرض الفضاء والطيران الدولي الألماني. ينظم معرض باريس الجوي بواسطة قلب صناعة الطيران والفضاء الفرنسي Groupement des Industries Françaises Aéronautiques et Spatiales (GIFAS). هدف معرض باريس الجوي الرئيسي هو عرض الطائرات المدنية والعسكرية للزبائن المتوقعون، وعادةً أكبر عقود البيع يعلن عنها خلال المعرض وذلك لتواصل كبريات الشركات فيه. كل الصناع العالميون. ويقام معرض في دبي كل عام وسوف يقام خلال الفترة المقبلة وتحديداً من تاريخ ..12 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2017 إلى 16 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل عام 2017. معرض دبي للطيران الذي سيعقد على مدار خمسة أيام مع حضور قياسي يضمّ 1200 شركة عارضة وأكثر من 160 طائرة معروضة في معرض دبي للطيران. ..)..

الساحة السورية كانت مؤخراً خير مكان لعرض قدرات كافة انواع الاسلحة الحديثة لترغيب المشترين وتشجيع الدول على شراء منظومات سلاح جديدة او لتوجيه رسائل تحذير لدول معادية او منافسة من خلال استخدام اسلحة جديدة وتقنيات حربية متعددة بشكل فعلي وعلى اهداف حية وعلى سبيل المثال..:

موسكو – روسيا (وكالات).. (صرح رئيس اللجنة العلمية العسكرية التابعة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال إيغور ماكوشييف، أن الخبراء العسكريون الروس، أجروا خلال العام الماضي، اختبارات على استخدام أكثر من 200 نموذج من الأسلحة في سوريا، وبفضل ذلك جرى تعديل الخطط اللازمة لتطوير وتحديث نظم الأسلحة. وفي وقت سابق قال نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف، أن جزءا من أوجه القصور والعيوب في معدات الجيش الروسي، جرى تحديدها في سياق عملية مكافحة الإرهاب في سورية، إذ استطاع المختصون من وزارة الدفاع والمجمع الصناعي العسكري الروسي، تحديدها بشكل نهائي. كما أعلن مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري فلاديمير كوجين أن الطلب على السفن الحربية الروسية «سجل ارتفاعاً ملموساً على خلفية العملية التي تنفذها القوات الروسية في سورية». وقال إن «الجميع يراقب كيف تعمل سفننا هناك. الطلب في هذا المجال ازداد، وهو شديد التنوع. ولدينا حجوزات كبيرة من الفرقاطات والسفن الخفيفة». ووفقاً للمسؤول الروسي، فقد سجل الطلب على سفن خفر السواحل ارتفاعاً ملموساً بدوره، وخصوصاً «طلبات الزوارق السريعة، ووسائل خفر السواحل، والزوارق الصغيرة المزودة بطائرات من دون طيار»)…..

أعلنت السفارة الأمريكية في أنقرة، (أن منظومة صواريخ “هيمارس” المتمركزة قرب الحدود التركية السورية، بدأت تشارك في قصف أهداف تابعة لتنظيم “داعش”، داخل سوريا. كما اكدت وزارة الدفاع الروسية أن الولايات المتحدة الأمريكية نقلت من الأردن إلى قاعدة القوات الأمريكية في منطقة التنف السورية منظومتي صواريخ “هيمارس”.)…

أعلن حرس الثورة الإسلامية، عن اطلاق صواريخ أرض – أرض من قواعد في محافظات كرمانشاه وكردستان (غرب إيران) على مقر قيادة تنظيم “داعش” في محافظة دير الزور شرق سوريا، وقد أكّد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي أنّ الضربة الصاروخية التي نفذها الحرس الثوري على سوريا، هي رسالة لأميركا بأنّ قوتنا الصاروخية ستبقى مقتدرة ولا علاقة لها بما تقرره هي. كما قال مستشار وزير الخارجية حسين شيخ الاسلام مضيفاً: إن ايران عاقبت داعش، ويجب ان يصل صوت هذه الصفعة الى داعمي داعش بما في ذلك النظام السعودي…)..

كما أطلقت إسرائيل.. (عدة صواريخ على العاصمة السورية مطلع هذا العام، حيث استهدفت مطار المزة العسكري محدثة انفجارات كبيرة، فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن طائرات من طراز F35 دخلت الأجواء السورية من جهة لبنان واستهدفت مواقع عسكرية في مطار المزة بدمشق، دون ذكر المزيد من التفاصيل…) والجدير ذكرة ان طائرات F35 الاسرائيلية والاميركية الصنع تستخدم لاول مرة من قبل اسرائيل في عمل حربي..؟؟ بعد ان استلمتها مؤخراً..؟؟

اقرأ أيضاً : بعد الضربة الأميركيّة على سوريا كيف سيكون الرد الإيراني؟

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله: ( إن المقاومة ومن جراء الحرب في سوريا اكتسبت ما يكفي من الخبرات لدخول الجليل في فلسطين المحتلة، لافتاً إلى أن هذا الأمر يقلق إسرائيل. وأعاد نصر الله تهديداته لإسرائيل بالقول: “إذا حصلت حرب واتخذ حزب الله قرارا بالدخول إلى الجليل، فيكون ذلك نتيجة خبرات هجومية اكتسبها في سوريا”…)..

أعلنت بريطانيا.. أنه «لا شك على الإطلاق» في أن نظام بشار الأسد مسؤول عن استخدام أسلحة كيميائية في سوريا في نيسان/ابريل الماضي، مع تأكيد صادر عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بأن السلاح الكيميائي الذي استخدم في خان شيخون حينها وأودى بحياة العشرات هو غاز السارين.

استعمال غازات سامة وبراميل متفجرة وملتهبة وتسويق منظومات اسلحة.. وتطوير بعضها واستخدامها لتوجيه رسائل الى دول معينة، يبدو انه بنظر هؤلاء عمل مشروع ومبرر .. مما يتطلب او قد ينتج عنه ..؟؟ تهجير مواطنين وتدمير بنية تحتية وتفتيت النسيج الاجتماعي واقامة ما يشبه الكانتونات الطائفية والعرقية داخل سوريا.. ودفع ملايين المواطنين السوريين لمغادرة سوريا مهاجرين الى حيث المجهول سواء في تركيا او اوروبا او حتى الى الدول العربية والى ساحة لبنان المعادية في جزءٍ منها حيث يمارس بحقهم ابشع انواع التمييز العنصري والامني والديني..؟؟ .. ومع ذلك لا زال البعض يتحدث عن قوى متطرفة وممارسات متشددة ويعلن ان حربه في سوريا هي ضد المتشددين..؟؟؟؟؟؟ وكأن قتل مئات آلاف الشهداء واسقاط ملايين الجرحى وتشريد ملايين المواطنين ودفع ملايين آخرين للهجرة واعتقال عشرات الآلوف واخفاء معظمهم.. وتدمير المؤسسات التعليمية والصحية والبنية التحتية..؟؟ ليس عملاً متطرفاً او جريمة حرب.. او ممارسات تكفيرية وارهابية..؟؟؟

السابق
إحذروا فيوماً ما صناعتكم سوف تعود إليكم
التالي
الحزب يخفض الرواتب وعناصره يرفضون القتال في سوريا