ما هو مرض «الذئبة الحمراء».. وكيف تتم معالجته؟

مرض الذئبة الحمراء
مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعي ذاتي مزمن يمكن أن يتلف أي جزء من الجسم، كالجلد، والمفاصل والأعضاء، كما أنها غير معدية، إليكم التفاصيل.

الذئبة الحمراء هي مرض من أمراض المناعة الذاتية المزمنة، والتي يمكن أن تسبب التهاباً في جميع أنحاء الجسم، علماً أنه في أمراض المناعة الذاتية يكون الجهاز المناعي في الجسم مسؤولاً عن التهاب وتفكيك خلاياه، وتتأثر به المفاصل والجلد والكلى والرئتان والعينان والقلب والجهاز العصبي وأعضاء أخرى من الجسم.

ويؤدي مرض الذئبة الحمراء إلى التهاب أنسجة الجسم، لذا لا بد من التشخيص المبكر للمرض، لمنع تفاقم الحالة الصحية، كي لا تتأثر الأعضاء الداخلية للجسم وتتضرر من المرض.

ولم يثبت بعد السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض الذئبة الحمراء، ولكن يُعتقد أنها تصيب البعض بسبب العوامل البيئية والهرمونية، وقد يصيب هذا المرض من لديهم استعدادا وراثيا للإصابة، وقد يحفز إصابتهم بمرض الذئبة الحمراء تعرّضهم لأشعة الشمس وتلقيهم العدوى.

كما تُعدّ النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الذئبة الحمراء وفق ما ورد عن منظمة الصحة العالمية، علماً أن المرض يصيب الرجال والأطفال من جميع الأعمار أيضاً.

اقرأ أيضاً: 4 علامات مبكرة تدل على مرض «ألزهايمر»!

أعراض مرض الذئبة الحمراء

تتفاوت شدّة الأعراض بين حالة وأخرى، وقد تستمر لفترات وتختفي لتعود مرة أخرى، ولكن ثبت أنَّ الأعراض الآتية تضل الأكثر شيوعاً، وهي:

  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • الشعور بآلام مبرحة في المفاصل مصحوباً بتورم.
  • الصداع وفقدان الذاكرة.
  • ضيق التنفس.
  • حساسية تجاه الضوء مع الشعور بجفاف العينين.
  • ظهور طفح على الوجه على هيئة فراشة، وقد يظهر في أماكن مختلفة من الجسم أيضاً.
  • إصابة الفم والأنف بالتقرحات.

وتكمن مضاعفات مرض الذئبة الحمراء في الإصابة بالفشل الكلوي والسكتة الدماغية، وزيادة احتمال الإصابة بالأمراض المعدية وفقر الدم، في حين قد تتعرض الرئتان للنزيف، لذا من الضروري عند ملاحظة أعراض، كتورم الغدد وفقدان ملحوظ في الوزن مع ظهور طفح جلدي، يجب التوجه فوراً إلى الطبيب المختص لتلقي العلاج اللازم.

علاج مرض الذئبة الحمراء

مبدئياً لا يوجد علاج يشفي تماماً من مرض الذئبة الحمراء، ولكن تكمن أهمية العلاج في السيطرة على الأعراض والتخفيف من حدّتها، وقد يشمل العلاج الأدوية المسكنة للألم والأدوية المثبطة للمناعة والكورتيزون.

الوقاية من مرض الذئبة الحمراء

لا يوجد سبيل لمنع الإصابة بمرض الذئبة الحمراء، ولكن يمكن تجنّب المحفزات التي تزيد من احتمال الإصابة، كالتعرّض إلى أشعة الشمس لفترة الطويلة والتدخين، وقلة النوم أيضاً، ويُنصح بوضع كريم واقي الشمس قبل الخروج من المنزل مع الإلتزام اليومي بنظام غذائي صحي ومتوازن.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 21/1/2021
التالي
الموت «الكوروني» يَجتاح اللبنانيين..والإرتجال الحكومي يَنشر الجوع والفوضى!