الشرق الأوسط المسكون بـ«الأسرار والأشرار» يطوي اللاعبين و… تمْضي اللعبة

… لماذا اغتيل الـ «سوبرمان» الإيراني؟ كيف تَجرّأ «الكاوبوي» الأميركي على إسقاط «الرجل الخارق»؟ هل ستردّ إيران على بتْر ذراعها الطويلة؟ أيّ بنكِ أهداف مُرَشَّح للاشتعال؟ ماذا عن جمهورياته الثكلى في العراق وسورية ولبنان واليمن وغزة، وأدواره الخفيّة في غير مكان؟ إلى أين يُقتاد الشرق الأوسط بكوابيسه وخرائطه واتجاهات الريح فيه؟

حبرٌ كثيرٌ، كثيفٌ وهائلٌ يُذرف في الكلام عن «الرجل – الأسطورة»، الجنرالُ الإيراني الذي أَغْرَتْهُ «الفانتازيا» فأَسَرَتْهُ، بعدما ذاعَ صيتُه حكايات عن صانِعِ المعادلاتِ بـ «الحديدِ والنار»، وصاحبِ الصورة – الحدَث التي غالباً ما كانت تطلّ من فوق الركام كرمزٍ للجبابرةِ المَرْهوبي الجانب في عالمٍ تَسْحَرُهُ الأدوارُ الغامضةُ وأسرارُها.

لن يَدفن «محورُ المقاومة» قائدَه «المَفْخَرَة»، وسيُمْضي وقتاً طويلاً في سرْدِ الرواياتِ عن «الأيقونة» التي غيّرتْ مجرى التاريخ يوم لاعَبَ هذا الرجلُ النحيلُ الأقوياءَ ونجح في صنْع قواعد اللعبة في الشرق الأوسط الصعب، وجَعَلَ من إيران، الأيديولوجيا والأمبراطورية والمصالح والعمائم والصواريخ «سيّدةَ» المنطقة والشريكَ المُضارِبَ لكلّ الآخَرين.

إقرأ أيضاً: الصواريخ الإيرانية أقل من ردّ وأكثر من صدّ.. ماذا عن لبنان؟

ولن تُشفى ذاكرةُ المنطقة وشعوبُها سريعاً من كوابيس سليماني، «المايسترو» الذي قادَ فرق القتْل الجوّالة والميليشيات العابرة للحدود، وتَزَعَّمَ مشروعَ تفتيت الدول، وبنى أمجادَ مشروعه فوق الجماجم. فخصومُه الذين يقروّن بكفاءته العالية، في جعبتهم مضبطة اتهامٍ عامرة بالجرائم والمجازر والمكائد والاغتيالات وأشياء أخرى.

وكما في حياته الصاخبة كذلك في مَصْرعه، احتلّ الجنرالُ الإيراني – اللغز مكانةً مرموقةً، فهو الرقم 3 بعد أسامة بن لادن وأبو بكر البغدادي في عملية «كش ملك» على رقعة الشطرنج التي اسمها هذا الشرق الأوسط اللاهب بالحروب والأدوار والمفاجآت والأسرار والأشرار… فأيّ منطقةٍ ستكون من دون قاسم سليماني؟

لم تكن الولايات المتحدة تريد قتْلَ مهندسِ «الهلال»، الذي لم يتردّد في التعاون معها وقاتَلَ تحت أنظارِها ومَناظير طائراتها، فهي غالباً ما كانت تديرُ له ظهْرَها ليَسْرَحَ ويَمْرَحَ في ساحاتِ أذرعه، وهو لم يكن يهابها لإدراكه أن ما من قرارٍ دولي بشطْبه من المعادلة الإقليمية أو بالتجرؤ على رقمها الصعب أو المجازفة بقلْب الطاولة.

ثمة «مجهولٌ» نَصَبَ فخاً لسليماني وتواطأ مع دونالد ترامب الذي فاجأ الجميع بتوقيعه الأمرَ بقتلِ الجنرال الإيراني الرفيع، الذي لا تستهويه الأوسمةُ بقدر ما تأخذه المعارك… ربما هو سليماني عيْنه صوّب إحداثياتِ مصْرعه حين لم يُصِبْ في استهانته بـ«قواعد اللعبة» وروّج أن ترامب لا يهوى الحربَ ويكره الشرقَ ومَتاعبَه ويُعْلي معركتَه الانتخابية على مصالح بلاده وسُمْعَتِها.

غالباً ما كانت «بروباغندا» محور الممانعة توحي بأن الولايات المتحدة المهزومة تلمْلم خيباتِها للخروج من الشرق الأوسط، وأن رئيسَها الهشّ المأخوذِ بالمال تأخذه الانتخاباتُ ولن يتردد في حمْل عصاه للرحيل من العراق بعد سورية، أما حربُه الناعمة فمجرّد مؤامرةٍ لن تنطوي على شعوبِ المنطقة التي تعوّدت التضحية كـ«حطبٍ» في المشروع الإقليمي الكبير لطهران.

لم يُدْرِكْ هذا «الشبح» الذي أَمْسَكَ بقرارِ أربع دولٍ عربية وساحاتٍ عدة بأن المنطقةَ تتغيّر وأن «استثمارَه» فيها يعاني انتكاسةً فعلية مع اهتزازِ الأرض السياسية – الاجتماعية في إيران عيْنها كما في لبنان، رأس حربته على المتوسط، وفي العراق حديقته الخلفية، إذ لم تجد إيران في حركة الاحتجاج في طهران وبيروت وبغداد سوى «شَغَب أميركي».

في بيروت، لم تكن ثورة 17 أكتوبر الحدَثَ «اليتيم» في ذاك الشهر الذي دشّنه اجتماعُ السبع ساعات بين الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله ورئيس «التيار الوطني الحر» وزير الخارجية جبران باسيل الذي خَرَجَ للتو للتلويح بـ«قلْب الطاولة» في 13 أكتوبر، قبل 4 أيام من انفجارِ الانتفاضة.

كان «حزب الله» يلوّح بالنزول إلى الشارع في مواجهةِ المصارف لتَشَدُّدِها في التقيّد بمقتضيات العقوبات الأميركية على الحزب، وكان باسيل العائد من الولايات المتحدة من دون أن يفوز بلقاءٍ مع أي مسؤول أميركي، يدرك أن العقوبات بدأت تحوم حوله.

في اجتماعِ السبع ساعات، الذي قيل عنه الكثير يومها، جرتْ مناقشةُ «ترتيباتِ الوضع في لبنان» في ضوء تقويمٍ مشترك خلص إلى اقتناعٍ بانتصار محور الممانعة مع قرار ترامب بالانسحاب من سورية (قبل أن يعود ويقرّر الاحتفاظ بوجودٍ في شرق الفرات والتنف).

وثمة معلوماتٌ تحدّثت يومها عن أنه جرى تثبيتُ تبنّي باسيل كمرشّحٍ لرئاسة الجمهورية بعد «نقدٍ ذاتي» لمواقف سابقة وإبدائه ما يكفي من تعهّدات لتموْضعه الكلّي في المحور الذي يتقدّمه «حزب الله»، ومناقشة ترتيباتٍ ترتبط  بـ«خريطة الطريق» المستقبلية ومقتضياتها كالتطبيع مع سورية والمواجهة مع الولايات المتحدة وترسيخ العلاقات مع دول أخرى.

ولم يَغِب عن تلك المناقشات، بحسب ما تمّ تَداوُله في حينه، إمكانُ معاودة النظر بالوضع الحكومي للحدّ من تأثيراتِ مَن يغرّدون خارج السرب كـ«القوات اللبنانية» و«الحزب التقدمي الاشتراكي»، والأهمّ أنه جرتْ عمليةُ تدقيقٍ في مكانةِ رئيس الحكومة سعد الحريري و«وظيفته»، وسط خلاصةٍ مفادها أن الحريري الذي لم يخطئ (مع حزب الله) لم تَعُدْ له من وظيفةٍ في ظلّ القرار بالمواجهة مع الأميركيين.

وما لم يَصدر في البيان عن لقاء نصرالله – باسيل، لمح إليه رئيس «التيار الوطني الحر» بلهجةٍ «انقلابية» في خطابه الذي ألقاه في 13 أكتوبر عندما هدّد بـ«البحر الجارف» وتوعّد بإقصاء خصومه وكشف عن قراره بزيارة سورية… هذا الكلام الكبير، المتكئ على نظريةِ انهزام أميركا وانتصار إيران، جاء قبل أربعة أيام من تحوّل باسيل على وجه الخصوص هدفاً للغضبةِ الشعبية العارمة كأكثر الشخصيات المكروهة.

ففي بيروت، تماماً كما جرى في بغداد، انفجرتْ الثورةُ، ليكتشف «حزب الله»، الذي تَسَبَّبَتْ خياراتُه بعزْل لبنان، أن الحالة (تَحالُفه مع التيار الحر) التي «استثمر» فيها منذ العام 2005 للإمساك بالدولة تتهاوى تحت ضغط الشارع المُنْتَفِض في وجهها، قبل أن يُسارِعَ إلى رسْم خطوطه الحمر والتدخّل بقوةٍ لمنْع التضحية بالوزير باسيل، حصانه المجروح إلى السباق الرئاسي.

ورغم أن الثورةَ البيضاء في لبنان لم ترْفع شعاراتٍ ضدّ «حزب الله»، فإنه ناصَبَها العداءَ بعدما أيْقن أن نجاحَها سيطيح بمشروعه. فالحزبُ الذي يتصرّف على أنه «الناظم الأمني والسياسي» للواقع اللبناني سرعان ما «شَيْطَنَ» الانتفاضةَ وتَعامَلَ معها على أنها «بنت سفارات» هدفُها محاصرته بقطْع الطرق والإطاحة بالتركيبة التي بناها  بـ«رموش العين».

ونَجَحَ نصرالله في بيروت بتحقيق (حتى الآن) ما كان عجز عنه سليماني في بغداد. فـ«حزب الله» تمكّن من استيعاب الصدمة، مارَسَ ما يكفي من الضغوط لنزْع ورقةِ قطْع الطرق من يد الثورة، زَرَعَ خيماً مموّهة لجماعاتٍ قريبة منه داخل الساحات، استردّ زمامَ المبادرة عبر شدّ عَصَبِ حلفائه في السلطة وشكّل رافعةً لمعاودة إنتاج حكومةٍ ممْسوكةٍ يملك فيها الإمرة.

وهكذا، بدا أنه في اللحظة التي كانت الساحات تفْلت من يد إيران تمكّن نصرالله، أقلّه حتى الآن، من تأجيل واحدةٍ من نتائجِ «الحرب الناعمة» التي أخفق سليماني في احتوائها في بغداد التي تمرّدتْ على الحديد والنار في انتفاضةٍ لم تخمدها محاولاتُ سفْك دمها، وتَهاوَتْ على وقع صيْحاتها سلطةُ حلفاءِ إيران باستقالة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي وفَشَلِ إمرار بديلٍ عنه من الطراز عيْنه.

وظَهَرَ سليماني، الذي كانت له اليدُ الطولى في ترتيبِ الأوراق والتحالفات في العراق، خائباً مع فشله في تأمين مخْرجٍ ينهي الانتفاضةَ ويعيد الإمساكَ بالقرار عبر القوى المُوالية لإيران، وخصوصاً بعدما لوّح الرئيس العراقي برهم صالح بالاستقالة تَفادياً لإرغامه على الإتيان برئيس وزراءٍ لا يريده المحتجّون.

وفي لعبةٍ محكومةٍ بالمجازفاتِ، ثمة مَن أراد القفزَ فوق الوقائع الجديدة في بغداد عبر نقْل «العدسة» من مكان إلى مكان… فـ«وَهْمُ» استضعافِ الولايات المتحدة وعدم أخْذِ رئيسها على محمل الجدّ دَفَعَ الموالين لإيران إلى التحرّش بالقوات الأميركية كأقصر الطرق لمعاودة إنتاج «عدوٍّ» في صراعٍ يحْرف الأنظار عن الانتفاضة الشعبية مقدّمةً للانقضاض عليها.

ولم يكن الهروبُ إلى الأمام سوى سقوط في الفخ، فالولايات المتحدة التي رَسَمَتْ خطاً أحمر حول دمِ جنودها، ردّتْ على تهوّرِ قتْلِ أحد المتعاقدين من مواطنيها مع قواتها بضربةٍ موجعةٍ لقواعد «كتائب حزب الله» العراقي على الحدود السورية – العراقية وانتقمتْ لمحاولةِ اقتحام سفارتها في بغداد بعملية شطْب «العقل المدبّر» لإيران في المنطقة التي اهتزّت سريعاً.

فمَن يدقّق في «الصندوق الأسود» لعمليةِ قتْل «الرجل الذي لا يُقهر» يكتشف وبلا عناء أن ثمة أخطاء اغتالتْ سليماني مردّها إلى اعتقادِ إيران المُتْعَبَةِ أنها قادرةٌ على تأبيدِ مشروعها في المنطقة بعدما صار الوجودُ الأميركي «أوهن من بيت العنكبوت»، وأنه يمكنها الإمساك بالمزيد من أوراق القوة بعدما يئس ترامب، المنْخرط في الانتخابات الرئاسية والذي لا يريد أن يَسْمَعَ بالمنطقة.

وبدا أن «مسرحَ العمليات» الأكثر حماوة، أي العراق، خَذَلَ سليماني الذي أداره بعناء، فعانَدَه أخيراً وكَتَبَ الفصلَ الأخير من حكايته الدرامية عبر مصْرعه بفائضٍ من المؤثّرات بالصوت والصورة. فاللعبةُ التي أمْسك بها طويلاً أفلتتْ من يده بعدما تَمَرَّدَ الشارعُ وتَفَرَّقَ عشّاقُه الذين استَدرجوا الولايات المتحدة بـ«خياراتٍ طائشة» أوقعتْ «الرأس الكبير».

لم تكن «الممانعةُ» مُقْنِعَةً في سرْديّتها لـ«الأسباب الموجبة» التي دفعتْ بترامب وجنرالاته إلى توجيه ضربة ما فوق قاسية لإيران ومشروعها في المنطقة كالقول إن «الرئيس الأحمق» يحتاج لدمٍ لتذخير معركته الرئاسية بعدما كان يُقال الكثير عن أن سيّد البيت الأبيض يتفادى أي طلقةٍ تحاشياً لسقوطه في الرمال المتحرّكة في الشرق الأوسط المَسْكونِ بالعجائب والغرائب.

فإيران التي عاندتْ التفاوضَ تحت وطأة العقوبات غير المسبوقة عليها وتَجَنَّبَتْ الكأسَ المُرّة في رهانٍ على قدرتها على الصمود فوق بحرٍ من الأوجاع، ذهبتْ بعيداً في تَحَرُّشِها بالرجل الذي «لا يُتوقَّع» ورَفَعَ شعارَ «أميركا أولاً»، ظناً منها أن بإمكانها التحوّل ناخباً ضد ترامب، من مضيق هرمز في بحْره وجوّه، إلى العراق مروراً بالرسائل النارية عبر حلفائها في المنطقة.

ولأن الرئيسَ الأميركي اختار «الصيدَ الثمين» الذي هزّ إيران ومحورَها بقتْله الرجل الثاني بعد مرشد الثورة السيد علي خامنئي، فإن المنطقة تدحْرجت سريعاً إلى «فوهة» احتمالاتٍ يصعب التكهن بسيناريواتها بعدما ارتفعتْ رايةُ «الثأر» من وسط الحشود المليونية التي كانت في وداع سليماني، الرمز الأكثر وضوحاً للخمينية وثورتها العابِرة للحدود.

وإذا كان الأمين العام لـ«حزب الله» سبّاقاً إلى وضْع بنك أهدافِ الردّ كـ«قائدٍ للمحور» الذي هَنْدَسَهُ سليماني ورعاه، فإنه من الواضح أن بلاد ما بين النهرين (العراق) تشكّل المنازلةَ الأهمّ، رغم ما قيل عن أن القواعد العسكرية الأميركية والبوارج والجنرالات والجنود أصبحوا في مرمى الانتقام الذي لا يوازيه سوى إخراج الوجود الأميركي من المنطقة.

وثمة اعتقادٌ بأن سليماني نَجَحَ بـ«دمه» في تحقيق ما أراده أخيراً، بإطلاقِ مسارِ إخراج القوات الأميركية من العراق والذي كان أوّل الغيث فيه التوصية التي صدرتْ عبر البرلمان بقوةِ الإجماع الشيعي الذي سيكون على محكّ ديمومته بعد أن تستيقظ «شياطينُ» الصراعِ على السلطة في بلادٍ تجرْجر أزماتها منذ إسقاط نظام صدام حسين.

هل ستكتفي إيران ومعها «المحور» بالردّ عبر صندوقة البريد العراقية؟

لن يكون سهلاً استشرافُ الاحتمالات الصعبة ونتائجها الأكثر وعورة بعدما أظهرتْ الولايات المتحدة ميْلَها إلى استعادةِ هيْبتها كقوةِ الردْع رقم واحد على الكوكب، وخرجتْ إيران «عن بكرة أبيها» في وداعِ «شمسها» المصابة بالكسوف، وسط خياريْن لا ثالث لهما:

• ان إيران، التي تَصَرَّفَتْ بعد اغتيال سليماني كـ«الأسد المجروح» وأطلقتْ تهديدات من كل حدب وصوب، لا يمكنها إلا أن تردّ الصاع صاعيْن، فمكانتُها و«وعْيها» وكبرياؤها لا يتيح لها إلا ركوب المجازفة عبر الردّ، الذي جاءت مقدّماتُه في كلام كبار المسؤولين في طهران، وفي إجراءاتٍ من النوع الذي صنّف الوجود الأميركي في ساحات المنطقة بـ«الإرهابي».

وتالياً فإن أي قراءةٍ لمستوى الغضب الإيراني وخطاب القادة الروحيين والعسكريين والسياسيين يُفْضي إلى توقُّع صعود الدخان الأسود من أي مكانٍ عائمٍ أو طائرٍ أو جاثمٍ في خريطةِ الوجود الأميركي في المنطقة.

• إمكانُ تَجَنُّبِ إيران استفزازَ الولايات المتحدة تفادياً لأي ردٍّ على الردّ بعدما كشّرت إدارةُ ترامب عن أنيابها. فإيران التي تدير مواجهاتها بعقلٍ بارد غالباً ما يُسْتَدَلّ عليه بـ«حياكة السجاد»، ستكتفي على الأرجح بـ«الحربِ النفسية» لإقلاق أميركا وقواتها وإبقائها في دائرة «الاستنزاف» اللوجيستي والمعنوي، وتالياً الامتناع عن أي تَهَوُّرٍ من شأنه إغراق البلاد، التي أنهكتْها العقوباتُ، في مواجهةٍ تزيد من مَتاعبها الإستراتيجية.

ومِن الصعب تَوَقُّع معركةٍ بين الاحتمالين، أي أن تردّ إيران من دون ترْك توقيعِها تَجَنُّباً للردّ الأميركي على الردّ، لأن تصفية الحساب مع قَتَلَة سليماني لا تستقيم إلا إذا كان الردّ صريحاً وعلنياً وواضحاً، تماماً كما كان اغتيال قائد فيلق القدس.

وربما اختارتْ إيران «أهون الشرور» في ردٍّ صاروخي لم يَرْقَ إلى مستوى الردّ بقصْفها القاعدتين المشتركتين للجيشين العراقي والأميركي في الأنبار وأربيل، بالتزامن مع دفْن سليماني وكأنها أرادت تَفادي الإحراج وعدم استدراج الولايات المتحدة للردّ، في انعكاسٍ لحجم الضغوط الدولية التي تُمارَس على طهران، ولتجنُّب الذهاب إلى حربٍ لا تريدها.

والمفارقة الأكثر إثارة وسط قرْقعة السلاح أن طهران التي تَعَوَّدَتْ أن تُقاتِلَ بالآخَرين استحضرتْ، في معرض تلويحها بإخراج الأميركيين من المنطقة، «حزب الله» الذي قال الحرس الثوري إنه ينقل معداته العسكرية نحو الحدود مع إسرائيل، وتَطَوُّع «كتائب حزب الله العراقي» لإكمال الردّ الذي بدأتْه إيران.

وبين الحرب أو اللا حرب، ثمة مَن يستبعد تطوراتٍ من النوع الذي يُحْدِثُ «زلازل»، فسليماني لم يكن كل الحكاية في الإقليم الذي تَتَنازَعُهُ واشنطن وموسكو وطهران وأنقرة ومعهم مَن هم على مقاعد الاحتياط أو في المدرّجات… أنه إقليمٌ يَطْوي اللاعبينَ واحداً تلو الآخَر من دون أن تُطوى… اللعبة.

السابق
غضب في المدينة الرياضية.. موكب يطلق النار على محتجين ويفرّ!
التالي
تفاصيل مثيرة تُنشر للمرة الأولى حول الهجوم الإيراني على القواعد الأميركية !