تفاصيل مثيرة تُنشر للمرة الأولى حول الهجوم الإيراني على القواعد الأميركية !

الرد الايراني

ابرز ما ورد في تقرير سي ان ان عن الهجوم الصاروخي الايراني الليلة الماضية

⭕ طهران أبلغت ⁧‫#بغداد‬⁩ “اي القواعد العسكرية ينبغي تفاديها” وبغداد أبلغت واشنطن. كما التقطت الأقمار الصناعية الاميركية نيران الصواريخ المطلقة.

⭕ ادرك مساعدو ترمب ان أضرار الهجوم الصاروخي الايراني ستكون محدودة من خلال رسائل من ايران عبر قنوات خلفية.

⭕ مع ورود معلومات لعدم سقوط قتيل اميركي في الهجوم الايراني ساد ضبط النفس عن الرد على ايران في غرفة اجتماعات Situation Room لفريق الأمن القومي لترمب وتم الاتفاق على انتظار المزيد من المعلومات بشأن نوايا ايران والوضع على الأرض.

⭕ ساد جو من المفاجاة في غرفة اجتماع مجلس الأمن القومي الاميركي مع الرئيس ترمب حينما علموا ان ايران أطلقت عددا محدودا من صواريخها في الهجوم.

⭕ في اجتماع مجلس الأمن القومي قارنوا بين دقة هجمات ايران في ⁧‫#السعودية‬⁩ وبين عدم دقتها في ⁧‫#العراق‬⁩.

⭕ في غضون ساعات من الهجوم الايراني، أوضح الرئيس ترمب أنه يريد إلقاء خطاب وبدأ في إملاء الخطوط العريضة لما ينبغي أن يبدو عليه، وفقًا لشخص مطلع.

⭕ اغلب القيادات الجمهورية التي كانت تتواصل مع الإدارة الاميركية بعد الهجوم الصاروخي الايراني كانوا يدعون لضبط النفس وأنها لحظة مثالية لخفض التصعيد.

⭕ اغلب أعضاء الكونغرس رحبوا بقرار ترمب تأجيل خطابه الى صباح الأربعاء خصوصا وان أعضاء من ادارته وأبرزهم صهره جاريد كوشنر كان يدفع باتجاه خطاب بعد الهجوم الايراني مباشرة اعتقادا منه ان ترمب كان ينبغي ان يتحدث للاميركيين بعد مقتل ⁧‫#سليماني‬⁩.

⭕ ايران بدأت اتصالات سرية مع الإدارة الاميركية ليلة الثلاثاء وصباح الأربعاء عبر سويسرا ودول اخرى “كانت رسالة إيران واضحة: كان هذا هو ردهم الوحيد. سوف ينتظرون الآن ليروا ماذا ستفعل الولايات المتحدة.”

⭕ ردًا على الرسائل الايرانية قالت إدارة ترمب أنها تدرك تمام الإدراك أن إيران تسيطر على وكلاءها في المنطقة، بما في ذلك حزب الله. الإيرانيون حاولوا الخروج من هذه المعضلة بالقول إنهم غير مسؤولين عن هؤلاء الوكلاء، لكن الولايات المتحدة أوضحت أنها لن “تشتري هذا الكلام”

⭕ بعد ورود التقييم الساعة ١ فجر الأربعاء بتوقيت واشنطن بعدم وجود قتلى بدا فريق الأمن القومي بوضع خيارات للرئيس ترمب من بينها فرض عقوبات إضافية . عرضت التقييمات والخيارات على الرئيس صباح الأربعاء وقرر فرض عقوبات والمح لمساعديه ان خيار إمكانية التصعيد أبعد عن الطاولة.

السابق
الشرق الأوسط المسكون بـ«الأسرار والأشرار» يطوي اللاعبين و… تمْضي اللعبة
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 10 كانون الثاني 2020