تلويح إسرائيلي بعملية برية جنوباً..وبري و«حزب الله» يُطوقّان «مبادرة الإعتدال»!

قصف جنوب لبنان

مع تعثر المفاوضات في مصر بين “حماس” واسرائيل وتعليق الموفد الاميركي آموس هوكشتاين “وساطته اللبنانية”، عادت اسرائيل لتلوح بالحل العسكري مع “حزب الله”.

وفي السياق اعلنت القناة الـ13 الاسرائيلية انّ رئيس هيئة الأركان الاسرائيلي هرتسي هاليفي أوعز بإعداد خطط لعملية برية ممكنة في لبنان واستخلاص الدروس من حرب غزة. ولهذه الغاية كلّف هاليفي معدّ خطط العملية البرية في قطاع غزة الجنرال تشيكو تامير بالتخطيط لعملية برية جديدة في لبنان.

على انّ اللافت للانتباه في هذا السياق، كما ذكرته القناة 13 نفسها بأنّ الجيش الاسرائيلي غير قادر الآن على غزو لبنان وتأسيس حزام حتى نهر الليطاني، أو إبعاد جميع عناصر «حزب الله» عن الحدود»، وقالت: «لقد استيقظنا من هذا الحلم للأسف».

في المقابل اشار الاعلام الإسرائيلي الى أنّ «هناك نفياً قاطعاً في إسرائيل في شأن وجود مواعيد مثل 15 آذار، امام «حزب الله» من أجل الاتفاق السياسي».

“الثنائي” يعطل كل محاولة لملء الشغور ولن يفرج عن الرئاسة إما بالاتيان بمرشحه فرنجية او انتخاب رئيس يرضى عنه بصفقة معه ومرتبطة بتطورات غزة

وترى مصادر ميدانية لـ”جنوبية” ان سكان مستوطنات الشمال على الحدود مع جنوب لبنان، يتحركون للضغط على حكومة نتانياهو لإيجاد حل مستدام لهم في حين تبدو اسرائيل عاجزة عن إبعاد “حزب الله” عن الحدود وايقاف صواريخ “قوات الرضوان”.

مستوطنات شمال اسرائيل

وتلفت الى ان التهويل بالحرب البرية هو تهويل اسرائيلي بقدر التهويل بحرب مفتوحة اذ يبدو ان اسرائيل لا ترغب في توسيع الحرب مع “حزب الله” راهناً قبل “بت” مصير غزة.

“الثنائي الشيعي” وتعطيل الرئاسة

ومتابعة للملف الرئاسي ،  يلتقي الرئيس نبيه بري وفد «الاعتدال» اليوم، وسيدلي بملاحظات على مبادرة التكتل، خصوصاً ما يتعلق بـ»الدعوة إلى التشاور من دون رئيس المجلس، وكذلك الدعوة إلى جلسات مفتوحة بعد الحوار».

وفي المقابل، سيبدي الوفد النيابي رأيه عارضاً حصيلة اتصالاته.

إقرأ ايضاً: صوت المدفع يعلو جنوباً وهوكشتاين «ينكفئ»..ويومان فاصلان: هدنة غزة او إجتياح رفح!

وتشير مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” الى ان “الثنائي” يفرمل الاستحقاق الرئاسي وعطل وسيعطل كل محاولة لملء الشغور. ولن يفرج عن الرئاسة إما بالاتيان بمرشحه سليمان فرنجية او انتخاب رئيس يرضى عنه بصفقة معه ومرتبطة بتطورات غزة.

اميركا والحوثيون

ميدانياً وفي استمرار للصراع بين واشنطن والحوثيين، اعلنت القيادة الوسطى الأميركية، أنه “اسقطنا 15 طائرة مسيرة في هجوم واسع النطاق للحوثيين بالبحر الأحمر وخليج عدن فجر اليوم”.

وكشفت ان “الحوثيين نفذوا فجر اليوم هجوما واسعا بالمسيرات في البحر الأحمر وخليج عدن، واحبطنا الهجوم في منطقة البحر الأحمر بمشاركة الحلفاء”.  

التهويل بالحرب البرية هو تهويل اسرائيلي بقدر التهويل بحرب مفتوحة اذ يبدو ان اسرائيل لا ترغب في توسيع الحرب مع “حزب الله” راهناً قبل “بت” مصير غزة

واعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، أنه “انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ وضمنَ الردِّ على العدوانِ الأميركيِّ البريطانيِّ على بلدِنا نفذتِ القواتُ البحريةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليتينِ عسكريتينِ نوعيتين الأولى استهدفتْ سفينةَ “PROPEL FORTUNE”  الأميركيةَ في خليجِ عدن بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ، فيما العمليةُ الثانيةُ استهدفتْ من خلالِها عددا منَ المدمراتِ الحربيةِ الأميركيةِ في البحرِ الأحمرِ و خليجِ عدن، وذلكَ بسبعٍ وثلاثينَ طائرةً مسيرةً، وقد حققتِ العمليتانِ أهدافَهما بنجاحٍ”..

السابق
بالفيديو: عملية فلسطينية مزدوجة في حومش تصيب 7 جنود إسرائيليين!
التالي
سليمان وحلو في ندوة «حرب غزة وانعكاساتها على لبنان»: إستنزاف لبنان وفشل وحدة الساحات