تحرك أميركي عاجل لوقف تدهور الأمور جنوباً..و«حزب الله» يُكلّف حلفاءه بتقطيع الوقت داخلياً!

هوكشتاين

جاء الإعلان المفاجىء عن وجود الموفد الاميركي آموس هوكشتاين في تل ابيب ليؤكد خطورة الاوضاع في الجنوب.

وتكشف مصادر دبلوماسية في بيروت لـ”جنوبية” عن إحتمالية تزامن زيارتي وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه مع هوكشتاين في اليومين المقبلين في بيروت.

وتشير الى ان التحرك الاميركي المستجد يأتي مع تصاعد العمليات المتبادلة بين اسرائيل و”حزب الله” في ظل جموح نحو استعراض قوة يقوم به الطرفان ومن ضمن معادلة عض الاصابع وفك قواعد الاشتباك وسط رغبة كل طرف ان يرى الطرف الآخر يصرخ اولاً!

مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية”: في استمرار لسياسة الالهاء وتفريغ المؤسسات وبعد التمديد للبلديات اوعز “حزب الله” لحلفائه بنبش ملف النزوح واجتراح حلول “انتحارية” وانفعالية

ولا تستبعد المصادر ان يكون التحرك الاميركي نحو الجنوب مرتبط بحل ايضاً في غزة وانهاء الحرب.

“حزب الله” والداخل

وفي استمرار لسياسة الالهاء وتفريغ المؤسسات، وبعد التمديد للبلديات اوعز “حزب الله” لحلفائه ووفق مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية”، بنبش ملف النزوح واجتراح حلول “انتحارية” وانفعالية.

وتشير الى ان طروحات ترحيل السوريين عبر البحر ليس الا شعبوية واستعراضات في حين يبدو ملف ترحيل السوريين بالقوة عبر الحدود البرية استجابة لمطالب نظام الاسد بالقبض على المعارضين!

تحريك المفاوضات حول غزة

وعلى مستوى المفاوضات لوقف الحرب في غزة وتبادل الاسرى بين اسرائيل و”حماس”، أعلن نائب رئيس حركة “حماس” في قطاع غزة ورئيس مكتب العلاقات العربيّة والإسلاميّة ​خليل الحية​، في بيان، أنّ “حركة “حماس” تسلّمت اليوم ردّ الاحتلال الصّهيوني الرّسمي على موقف الحركة الّذي سُلّم للوسطاء المصري والقطري في الثّالث عشر من نيسان”، مشيرًا إلى أنّ “الحركة ستقوم بدراسة هذا المقترح، وحال الانتهاء من دراسته ستسلّم ردّها”.

التحرك الاميركي المستجد يأتي مع تصاعد العمليات المتبادلة بين اسرائيل و”حزب الله” في ظل جموح نحو استعراض قوة يقوم به الطرفان

وترى مصادر فلسطينية لـ”جنوبية” ان لا يمكن البناء على هذه المفاوضات بناء على تجارب سابقة رغم ان الرهان هو على ان تكون هذه المرة ثابتة وناجحة بعد تأكيد الاميركيين انهم جاون في وقف اطلاق النار.

استقالة هاليفي؟

وعلى صعيد تضعضع الجبهة الاسرائيلية الداخلية، أفادت القناة 12 الإسرائيليّة، بأنّ “عددًا من الضبّاط الكبار في ​الجيش الإسرائيلي​ يتواصلون مع محامين، قبل بدء التّحقيقات في أحداث 7 تشرين الأوّل الماضي”، مشيرةً إلى أنّ “استقالة رئيس الأركان ​هرتسي هاليفي​ متوقَّعة في الفترة المقبلة، ونقاش يدور بشأن خليفته”.

إقرأ ايضاً: الجبهة الجنوبية تنتظر نتائج زيارة سيجورنيه..والمعارضة تتوحد لرفض «حروب حزب الله»!

وكانت قد توقّعت وسائل إعلام إسرائيليّة، أن تجرّ استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) أهارون هاليفا سلسلةً من الاستقالات في قيادة الجيش الإسرائيلي، وذلك خلال الأسابيع المقبلة أو بعد صدور التّحقيقات الدّاخليّة في الجيش، المتوقّعة خلال الصّيف المقبل.

​هرتسي هاليفي​
​هرتسي هاليفي​
السابق
حزب الله يستهدف تموضعات ‌‏مستحدثة لِجنود الجيش الإسرائيلي
التالي
وضاح شرارة: لبنان جزء من السلطنة الإيرانـية و”التوجه شرقاً” إعلان فضيحة