الطُّعم الموجود على اليد اليُسرى لغالبية اللبنانيين يحمي من «الكورونا»؟

ايطاليا في عين العاصفة الكورونيةِ

إنظر الى أعلى يدك اليسرى فقد تجد علامة لم يمحها الزمن، وربما تتذكر ذلك اليوم الذي تلقيت فيه أصعب تطعيم في حياتك والذي ألهب يدك لعدة أيام. ولكن هذا التطعيم الذي تلقيته صغيرًا وتألمت منه ربما ينقذ حياتك الآن من فيروس “كورونا” Covid-19.

فالتطعيم ضد الدرن (السل) والذي إكتشفه الباحثان الفرنسيان كالميت وجورين عام ١٩٢١ بعد ١٣ سنة من البحث والذي يسمي لقاح BCG ينبه الجهاز المناعي بشدة ضد الكثير من فيروسات الجهاز التنفسي ويبقى تأثيره مدى الحياة في معظم الناس كما يستخدم في علاج بعض سرطانات المثانة لقوة تأثيره على الجهاز المناعي للجسم.

إقرأ أيضاً: الزرفي يُشكّل حكومته وينتظر جلسة البرلمان العراقي.. انتخابات مبكرة خلال سنة!

وقد وجدت الدراسات المعملية الحديثة والتي نشرت منذ أيام أنه ربما يحميك من فيروس “كورونا” الجديد. لذا فإن أستراليا واليونان وبريطانيا وهولندا تجري الآن أبحاثًا على هذا اللقاح ولذلك الغرض.

استراليا

فأستراليا على سبيل المثال تقوم بتطعيم 4000 شخص من كبار السن ومن الأطباء والممرضين المعرضين للخطر في دراسة ضخمة.

الدكتور المصري أسامة حمدي

ويقول الدكتور المصري أسامة حمدي في تعليق على الدراسة ان من حظ شعوب المنطقة أن معظمنا تلقى هذا التطعيم منذ الصغر. ويشير الى ان “تطعيم الدرن يقوى الجهاز المناعي ككل ضد جميع الميكروبات بكتريا أو فيروس”. ويضيف :”لن نتأكد من صحة هذه الإفتراضية حتى تنتهى الابحاث في ٥ دول منها بريطانيا والمانيا واستراليا لذا قلت ربما يقي ولم أجزم وأتمنى أن تكون الابحاث ايجابية”.

ويرى ان “سبب الاختلاف عن الصين وإيران ربما يرجع الى عدة عوامل فهناك ٦ لقاحات مختلفة ل BCG من ٦ مصادر مختلفة”.

ويختم بـ”أن طريقة إعطاء اللقاح تختلف وجرعته ونوع البكتريا المستخدم، لذا فان نسبة ليست قليلة من البشر لن يعطيها اللقاح أى مناعة ويظهر ذلك من سلبية الاختبار على اليد”.

السابق
الزرفي يُشكّل حكومته وينتظر جلسة البرلمان العراقي.. انتخابات مبكرة خلال سنة!
التالي
تجنباً لمزيد من القلق.. لا تشاهدوا أفلام عن «الفيروسات» خلال الحجر المنزلي!!