الزرفي يُشكّل حكومته وينتظر جلسة البرلمان العراقي.. انتخابات مبكرة خلال سنة!

حكومة الزرفي امام البرلمان العراقي

رغم اعتراض المعسكر الموالي لايران عراقياً على تكليف عدنان الزرفي بمهام تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، اعلن الزرفي اليوم عن تشكيلة حكومية سيعرضها على البرلمان العراقي لنيل الثقة خلال 30 يوماً او سقوطها كما حصل مع حكومة محمد توفيق علاوي والتي لم تنل الثقة في 27 شباط الماضي.

وكان الرئيس العراقي برهم صالح كلف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية على الرغم من اعتراض إيران. وكان صالح أوشك، فجر الثلاثاء 17 آذار على تكليف النائب عن تحالف النصر الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة، لكن اعتراضاً متأخراً من المعسكر السياسي الموالي لإيران، أوقف القرار.

والزرفي هو محافظ سابق لمدينة النجف سبق له أن شغل مسؤوليات كبيرة في وزارة الداخلية، قبل أن يدخل البرلمان نائباً عن “تحالف النصر”، بزعامة رئيس الوزراء العراقي السابق حبدر العبادي.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: صرخة مغترب جنوبي..«التكيت» متوفر عند الانتخابات فقط وأخلاقكم لا تشبه علياً ولا المسيح!

ويتهم الزرفي بأنه “أميركي الميول”، من قبل القوى السياسية الموالية لإيران، بسبب تشجيعه على الاستفادة من إمكانيات الولايات المتحدة والغرب والعمق العربي عموماً والخليجي على وجه الخصوص، للعراق.

انقسام شيعي

وفي الليلة المنتظرة للتكليف، انقسمت القوى الشيعية إلى معسكرين، يضم الأول تحالف رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي وائتلاف “سائرون” المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، و”تيار الحكمة” بزعامة عمار الحكيم، ويؤيد الزرفي، والثاني يضم منظمة “بدر” بزعامة هادي العامري و”عصائب أهل الحق” بزعامة قيس الخزعلي وائتلاف “دولة القانون” بزعامة نوري المالكي، ويعترض على الزرفي.

وعندما وجد المعسكر الشيعي الثاني أن الرئيس العراقي يوشك على تكليف الزرفي، طلب مهلة ساعات، وهو ما انتهى إليه اجتماع في منزل صالح انتهى حوالى الثالثة من فجر 17 آذار. وأفادت المصادر بان العامري طلب من صالح تأجيل إعلان اسم المرشح ساعات عدة، حتى تتوافق القوى الشيعية في شأنه.

حكومة الزرفي

واليوم اعلن الزرفي إن كابينته الوزارية ستضم “موظفين أكفاء”، فيما أكد أن الكتل السياسية وعدت بتمرير حكومته ودعمها.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الحكومية (واع) عن الزرفي قوله “أعددت كابينة وزارية كاملة مؤلفة من موظفين أكفاء وسأرسل السيرة الذاتية لهم قبل 48 ساعة وحسب الدستور”.

وأضاف أنه أرسل المنهاج الحكومي لمجلس النواب السبت وبانتظار تحديد جلسة للتصويت عليه.

وتضمن المنهاج الحكومي وفقا للزرفي التحضير “لإجراء انتخابات حرة ونزيهة خلال مدة أقصاها سنة، والتعجيل بتقديم موازنة العالم الحالي لإقرارها”.

رفض الصراعات الخارجية

وتابع رئيس الوزراء العراقي المكلف “سياستي منع كل نشاط يضر بالعراق ولن أسمح بأي صراعات خارجية على أرضنا”.

وشدد أن” أي اعتداء على أي قوة عراقية مرفوض تماما وستتم مراقبة كل القوات العسكرية داخل العراق وتحديد تحركها ضمن القوانين”.

السابق
التعليم تحت نوافذ المنازل.. مدرس أميركي يتحدى كورونا!
التالي
الطُّعم الموجود على اليد اليُسرى لغالبية اللبنانيين يحمي من «الكورونا»؟