تفجيرات عرسال هل تمهد للضربات الروسية في الجرود والحدود؟

أوضحت مصادر أمنية أن الدورية المشتركة للجيش وقوى الأمن الداخلي المستهدفة كانت تتفقد موقع التفجير الذي وقع أول من أمس في مقر لـ"هيئة علماء القلمون"، لافتة إلى أنه، وبعد اطلاعها على الموقع وانطلاقها بالتحقيقات الأولية التي كلفها بها القضاء اللبناني، في طريق العودة، انفجرت عبوة بآلية للجيش.
وقالت المصادر لـ”الشرق الأوسط” “يمكن الحديث عن بصمات لـداعش في التفجير الذي استهدف رجال الدين السوريين، ونعتقد أنه يصب في إطار تصفية الحسابات بين التنظيم وجبهة النصرة، نظرا لكون الصراع على النفوذ محتدًما بينهما على محور عرسال -الجرد”.
،وكان  استهدف اجتماعاً لهيئة علماء القلمون (السوري)، قد أدى الى مقتل خمسة أشخاص، من بينهم أربعة مشايخ هم: عمر عبدالله الحلبي، علي بكور، علي رشق، وفوزي علي العرابي، وجرح رئيس الهيئة عثمان منصور، إضافة الى عبير بكور وعادل كلكوش وقاسم حمود ووضاح البدوي.
وأشارت القبس الكويتية الى أن الشيخين منصور والحلبي مستهدفان بوجه خاص من التنظيم، والى حد اتهامهما بالخيانة، حيناً بالقول انهما يتعاونان مع السلطات اللبنانية، بحجة التنسيق لتأمين المساعدات لمخيمات النازحين، وحيناً بالقول انهما يستميلان بأساليب شتى، المؤيدين لـ«داعش» في المخيمات من أجل الالتحاق بـ«النصرة».
ولفتت مصادر ميدانية إلى أن الخوف عاد يسيطر على أهالي عرسال بعد التفجيرين اللذين استهدفا بلدتهم في أقل من 48 ساعة، وقالت المصادر لـ”الشرق الأوسط” “لم تعد هناك قدرة لدى المسلحين على خرق تحصينات الجيش، إلا أن ما نخشاه تحرك الخلايا النائمة في المخيمات داخل البلدة، وهو ما سيكون أشبه بحركة انتحارية من قبلهم”.
انطلاقا مما تقدم  يرجح ان تشهد عرسال ومحيطها في المرحلة المقبلة ساحة تطورات امنية قد تفتح بابا امام القيام بعمليات عسكرية تمهيدا لاعادة رسم الخارطة العسكرية والامنية على الحدود اللبنانية – السورية ذلك ان بعض الجهات اللبنانية تشير الى امكانية ان يؤدي تطور المواجهات في جرود عرسال الى فرض تدخل الطائرات السورية للجم المجموعات العسكرية المعارضة بعدما لعبت السياسة الروسية دورا في وقف العمليات العسكرية في مناطق القلمون ولا سيما الزبداني عشية بدء غاراتها الجوية قبل نحو شهر ونصف.
استدراج القوة الجوية الروسية الى المناطق الحدودية السورية اللبنانية امر تدعو جهات سياسية لبنانية معنية الى مراقبته وانتظاره في وقت ليس ببعيد. احداث عرسال الاخيرة هي البداية لفصل جديد خاتمته روسية.
السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/11/2015
التالي
‘علي شاليكار’ جنرال ايراني جديد يسقط في سوريا