الحياة: لماذا التأخر في تسليم السيارة المصابة في صيدا الى الأدلة الجنائية ؟

تضاربت المعلومات حول صحة ما أعلنه رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون من أنه تعرض لمحاولة اغتيال عبر استهداف أحد مواكبه الوهمية بإطلاق نار أثناء مروره من أمام مسجد بهاء الدين الحريري الكائن في المدخل الشرقي لمدينة صيدا وهو في طريق عودته من جزين إلى بيروت مساء أول من أمس.
ومع أن وزير الداخلية والبلديات مروان شربل أشار إلى أن الموكب ينقسم إلى مواكب عدة، وهناك موكب وهمي تقدم قبل موكب عون، وحصل إطلاق النار ونجري حالياً التحقيقات لمعرفة مصدره وما حصل بالتحديد، فإن مصادر أمنية لبنانية رسمية في قوى الأمن الداخلي والجيش لم تؤكد ما صدر عن الوزير الذي تبين أنه استقى معلوماته في هذا الخصوص من العميد المتقاعد أنطون عبدالنور مسؤول الأمن والمواكبة لدى رئيس «التيار الوطني الحر" العماد عون.

التفاصيل عن عبدالنور
وفي التفاصيل، وفق المصادر الأمنية، فإن العميد عبدالنور أبلغ من يعنيهم الأمر، وبعد مضي أكثر من ساعتين على حادث إطلاق النار، بأن أحد المواكب الوهمية تعرض لإطلاق النار من أمام مسجد بهاء الدين الحريري لدى مروره في المدخل الشرقي لصيدا عائداً من جزين.
وأفاد عبدالنور، نقلاً عن المصادر، بأن حادث إطلاق النار حصل حوالى الساعة السادسة والثلث من مساء السبت وأن بعض من كان في الموكب سمع إطلاق ثلاث رصاصات لكن الموكب لم يتوقف واستمر في طريقه إلى الرابية في المتن الشمالي حيث يقع مقر إقامة العماد عون. وروى عبدالنور أنه تم الكشف على الموكب الوهمي وتبين له أن رصاصة أصابت الباب الخلفي لإحدى السيارات من ناحية اليمين وهي من نوع «ب.أم X5 " وعزا عدم توقف الموكب فور تعرضه لإطلاق النار إلى دواع أمنية طالما أن الموكب الذي يقل العماد عون لم يكن قد اجتاز المنطقة في حينها، إضافة إلى أنه لا يريد إحداث بلبلة لدى الرأي العام.

الإبلاغ بعد 3 ساعات
ونقلت المصادر نفسها عن القيادات الأمنية بأنها تبلغت بالحادث بُعيد التاسعة ليلاً أي أثناء وجود عون في البترون ليشارك في «عشاء قروي" أقامه «التيار الوطني
على شرفه في المنطقة. وأضافت أن القيادات الأمنية طلبت من العميد عبدالنور بأن يودعها السيارة التي أصيبت بطلق ناري ليصار إلى الكشف عليها من قبل الأدلة الجنائية لتحديد نوع الطلقة التي استهدفتها.
ولفتت إلى أن الطلب من العميد عبدالنور بإيداعها السيارة، جاء من قيادة قوى الأمن الداخلي في صيدا وعدد من ضباط الجيش باعتبار أن هناك وحدات من الجيش منتشرة في المكان نفسه وأنها تقوم بالتعاون مع قوى الأمن بحفظ الأمن منذ إنهاء الاعتصام الذي أقامه إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير عند المدخل الشرقي لصيدا. 

وتذرع العميد عبدالنور بعدم إيداع السيارة في هذا الوقت لدى الأجهزة الأمنية بأنه في حاجة إليها، مع أن زيارة عون جزين تمت عبر 7 مواكب إضافة إلى موكبه، وكان في وسعه تسليم السيارة للكشف عليها خصوصاً أنه تبين من أقواله أن إطلااق النار لم يكن من سلاح مزود بكاتم للصوت، وإلا لما كان في مقدوره أن يسمع الصوت الذي تسببت به الطلقات الثلاث التي أطلقت على موكبه الوهمي.
لكن تأخر عبدالنور بتسليم السيارة إلى الأدلة الجنائية للكشف عليها لم يمنع الأجهزة الأمنية من جيش وقوى أمن من التحرك فوراً خصوصاً أن الجهة المقابلة للمكان الذي يقع فيه مسجد بهاء الدين الحريري خالية من الأبنية السكنية وتقتصر المباني الموجودة فيها على مخازن ومحال تجارية.
وأفادت العناصر الأمنية المولجة الحفاظ على الأمن في هذه المنطقة بأنها لم تسمع صوت إطلاق النار إضافة إلى إفادات مماثلة لمالكي المحال التجارية.
ناهيك عن أن هذه المنطقة بالذات كانت تشهد في هذا الوقت حركة سير كثيفة ووجوداً كثيفاً للمارة الذين نفوا لدى سؤالهم من القوى الأمنية أن يكونوا سمعوا صوتاً لإطلاق النار.
الكاميرات…
كما أن القوى الأمنية سارعت إلى الاستعانة بالكاميرات المركزة في داخل السور الذي يقع فيه مسجد بهاء الدين الحريري والأخرى الموجودة في عدد من الأبنية التي تشغلها المخازن والمحال التجارية وتبين من خلال مراجعة الصور التي التقطتها أثناء مرور الموكب الوهمي بأنها لم تلحظ حصول إطلاق النار وفق الإفادة الأولية التي أدلى بها العميد عبدالنور والتي كانت وراء إسراع العماد عون إلى الكشف عن أنه تعرض لمحاولة اغتيال. مع أن صاحب «المعلومة
لم يسلم حتى بعد ظهر أمس السيارة التي أصيبت بطلقة نارية للكشف عليها…

استغراب «المستقبل
وفي هذا السياق استغرب مصدر رفيع في تيار «المستقبل" إقحام صيدا في محاولة لاغتيال عون على رغم أن القيادات الأمنية لم تؤكد لا بل إن بعضها سارع إلى نفيها، وسأل: لماذا الزج باسم مسجد بهاء الدين الحريري في هذا الوقت بالذات وما هي الخلفية السياسية من وراء الادعاء بتعرض عون إلى محاولة اغتيال؟ كما سأل المصدر نفسه: ما المصلحة من الترويج لمحاولة اغتيال تبين حتى الآن ومن خلال التحرك الميداني للقوى الأمنية أن وحده من كان في الموكب الوهمي الذي سمع صوت إطلاق النار، وقال إذا كان من يقف وراء هذه المحاولة يريد استحضار مادة انتخابية لاستنفار قاعدته الحزبية فعليه عدم الزج بصيدا من أجل الكسب الانتخابي…
وتمنى المصدر على وزير الداخلية لو أنه تريث في تبنيه ما صرح به العماد عون وأن يترك الأمر للتحقيق والقضاء لتبيان الحقيقة، وقال إذا كان عون يريد أن يقدم نفسه لناخبيه على أنه ضحية لمحاولة اغتيال فإن الأيام المقبلة ستبين بأن ما روج له يبقى عند حدود الدعاية الانتخابية. ونحن ننتظر ماذا سيقول الوزير شربل للذين اتصلوا به لاستيضاحه حول التصريح الذي أدلى به.

التحقيق مستمر
إلى ذلك تواصلت أمس التحقيقات في الحادث من قبل النيابة العامة في الجنوب وتحت إشراف النيابة العامة التمييزية. وعقد اجتماع في قصر عدل صيدا برئاسة مدعي عام الجنوب القاضي سميح الحاج بحضور ممثلين للأجهزة الأمنية، كما جرى الكشف على مكان وقوع الحادث. وكان الحاج ينسق تباعاً مع مدعي عام التمييز بالإنابة القاضي سمير حمود الذي اتصل بعون مهنئاً بالسلامة ووضعه في أجواء التحقيق الجاري، والذي سيتابع وفقاً للأصول.
وكان عون تلقى سلسلة اتصالات للاطمئنان عليه مساء أبرزها من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي اتصل به فور وصوله إلى نيويورك أمس، وهنأه بالسلامة، مؤكداً أن «الأجهزة الأمنية المختصة تكثف تحقيقاتها لجلاء ملابسات الحادث وملاحقة الفاعلين


 

السابق
الأنوار: شربل يشير الى اصابة سيارة في موكب عون والمعارضة تشكك
التالي
الأخبار: الجيش في مرمى نيران الجيش الحر