بسبب القصف المتواصل.. أكثر من 100 ألف شخص فروا من رفح

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن جيش الاحتلال ارتكب 4 مجازر بحق العائلات في قطاع غزة وصل نتيجتها إلى المستشفيات 60 شهيدا و110 مصابين خلال 24 ساعة، فيما واصل قصفه على رفح وتهجير الآلاف من سكانها.

قال مارتن غريفيث منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة إن المدنيين في غزة يجوعون ويقتلون فيما تمنع وكالات الإغاثة من مساعدتهم.

وقال المسؤول الأممي، على موقع إكس إن إغلاق المعابر المؤدية إلى غزة يعني عدم توفر الوقود وهو ما يسفر عن توقف الشاحنات والمولدات والمياه والكهرباء وتنقل الناس والبضائع، ويعني عدم وجود المساعدات.

من جانبه، قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن قطاع غزة لم يستقبل أي مساعدات إنسانية أو وقود عبر معبر رفح في الأيام الأخيرة، ومن المرجح أن عدد الذين فروا من رفح يقترب من 100 ألف بسبب القصف المتواصل على المدينة وما حولها.

وخلال المؤتمر الصحفي اليومي، قال إن الناس ما زالوا ينزحون عن المدينة “بدافع الخوف”، مضيفا أنه حتى الليلة الماضية “تم تهجير حوالي 80 ألف شخص من رفح منذ يوم الثلاثاء، عندما بدأت عملية الجيش الإسرائيلي البرية هناك”.

وأضاف نائب المتحدث أن معظم النازحين يبحثون عن الأمان في خان يونس ودير البلح اللتين تفتقران إلى الخدمات الأساسية اللازمة لدعم المدنيين الذين يحتاجون إلى الغذاء والمأوى والرعاية الصحية.

وقال: “أفاد برنامج الأغذية العالمي بأن مستودعه الرئيسي في غزة لا يمكن الوصول إليه الآن”.

ويعيش في رفح 1.5 مليون فلسطيني، بينهم نازحون يعيشون في خيام مؤقتة بعد فرارهم من شمال غزة بحثا عن الأمان جراء عمليات الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على شمال ووسط قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح الاثنين الماضي بدء عملية عسكرية في مدينة رفح بذريعة أن المقاومة تختبئ فيها، وقال إن العملية ستكون “محدودة النطاق”، ووجه تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بإخلاء شرق المدينة قسرا والتوجه إلى منطقة المواصي جنوب غرب القطاع.

السابق
«الحرب الأمنية» الموجعة مستمرة جنوباً..ورهان «إيراني» على «إخضاع» أميركي لناتنياهو!
التالي
في النبطية.. اقفال مطعم شاورما مخالف لشروط سلامة الغذاء!