السلطة الفلسطينية ستلجأ إلى مجلس الأمن لوقف تنفيذ القرار

ابلغ البابا بنديكتوس الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الفاتيكان تأمل ان يدفع الاعتراف الفعلي بالدولة الفلسطينية بالامم المتحدة في الاونة الاخيرة المجتمع الدولي لايجاد حل للصراع العربي الاسرائيلي، لكن اسرائيل تسعي من خلال توسيع الاستيطان لتقويض اي فرصة بحل يقوم علي اساس دوليتين.
واجرى عباس محادثات خاصة مع البابا لنحو 25 دقيقة في القصر الرسولي بالفاتيكان وذلك خلال جولة اوروبية للرئيس الفلسطيني لشكر الدول التي ايدت قرار الجمعية العامة للامم المتحدة في 29 تشرين الثاني بالاعتراف بفلسطين.
وقال بيان للفاتيكان «من المأمول ان يشجع (القرار) التزام المجتمع الدولي بإيجاد حل عادل ودائم للصراع الذي لن يتم التوصل اليه الا باستئناف المفاوضات بين الجانبين على اساس من حسن النية ووفقا للاحترام الواجب لحقوقهما».
وقالت الفاتيكان ان البابا وعباس ناقشا ايضا «الوضع في المنطقة التي تعاني من صراعات عديدة» وهو ما اعتبر اشارة واضحة للحرب الاهلية في سوريا.
والتقى عباس ايضا برئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي وبيير لويجي بيرساني رئيس الحزب الديمقراطي الذي يتوقع على نطاق واسع ان يفوز في الانتخابات العامة التي تجرى مطلع العام المقبل.
وامس اعطت وزارة الداخلية الاسرائيلية امس الضوء الاخضر لبناء 1500 وحدة سكنية استيطانية في رمات شلومو في القدس الشرقية المحتلة وهو مشروع ادانته واشنطن عام 2010، فيما سارع مسؤولون فلسطينيون الي الاعلان ان السلطة الفلسطينية تدرس اتخاذ خطوات كبيرة قريبا لوقف الاستيطان الاسرائيلي منها في مجلس الامن الدولي.
وقالت المتحدثة باسم الوزراة ايفرات اوبراخ «تم تخفيض الخطة من 1600 الى 1500 وحدة والان يجب اعادة تقديم الخطة لتلائم الشروط للحصول على الموافقة النهائية» مشيرا الى ان الامر «قد يستغرق شهورا او سنوات».
واشارت اورباخ الى ان اللجنة استمعت في الاجتماع الى اعتراضات الجمهور وامر التعديلات.
من جهته ،قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة «ندين بشدة القرار الاسرائيلي وستكون السلطة الفلسطينية بصدد اتخاذ خطوات كبيرة ضرورية قريبا جدا ضد الاستيطان الاسرائيلي منها في مجلس الامن الدولي وخطوات اخرى ضرورية لمنع تنفيذ هذه القرارات الاستيطانية في اراضي دولة فلسطين المحتلة من قبل اسرائيل».
واعتبر ابو ردينة في الاتصال الذي اجري معه من روما حيث يتواجد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارة رسمية، هذا القرار «الاستيطاني استهانة بالمجتمع الدولي الذي صوت لدولة فلسطين وضد الاستيطان وهو استفزاز غير مقبول».
بدوره، طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الادارة الاميركية بان «تصوت لصالح القرارات الفلسطينية التي ستقدم لمجلس الامن ضد الاستيطان الاسرائيلي».

السابق
نجم يونايتد تشيشاريتو يعتبر الرسول الأكرم قدوته
التالي
مواجهة الانهيار الاقتصادي