علي: لبنان يقوم بدور فاعل وايجابي في ضبط الحدود

استقبل وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور السفير السوري في لبنان على عبد الكريم علي، الذي قال بعد اللقاء: "اطلعت من وزير الخارجية على قراءته ورؤيته للأوضاع في لبنان وسوريا والمنطقة خصوصا بعد جولته على أكثر من عاصمة. وكان الوزير منصور حريصا على التأكيد ان لبنان يقوم بدور فاعل وايجابي ومتصاعد في ضبط الحدود ومنع كل معاني العبث بأمنها، بما ينعكس سلبا على العلاقة الأخوية اللبنانية- السورية، وهو متفائل في ضبط الباخرة التي شكلت خرقا وكان ضبط هذا الخرق مهما جدا".

سئل: هل تعتقدون أن اتخاذ قرار بالتدخل العسكري في سوريا بات أمرا حتميا، على ما نسمع؟

أجاب: "إن سوريا حريصة على نجاح مهمة أنان وهي ترى في عمليات تهريب السلاح وإعلان دعم السلاح والمسلحين من قبل جهات إقليمية وبرعاية غير معلنة من جهات دولية أخرى، ترى في هذا محاولة دائمة لإجهاض مهمة أنان، لكن سوريا متفائلة بأن هذه المحاولات ستبوء بالفشل نظرا للتماسك الداخلي السوري ولحرص سوريا قيادة وشعبا على الاستمرار في الاصلاحات والبحث عن حلول سياسية وسريعة تستند الى الحوار الداخلي، والى القراءة العميقة لمصالح سوريا وشعبها، ومواجهة كل معاني العبث بالأمن السوري والتدخل في الشأن السوري. وما تنتظره سوريا هو النجاح، وحتى أن القوى الدولية التي تنظر بعين متوازنة الى ما يجري في سوريا تقرأ هذا النجاح".

سئل: هل تأكد من هي الجهة التي كانت ستتسلم السلاح من الباخرة "لطف الله 2"؟

أجاب: "إن الباخرة كانت متوجهة الى المعارضة السورية وبرعاية من معارضين آخرين ومتواطئين آخرين لم يخفوا أنفسهم، وخصوصا أن القيادات السياسية والأمنية في قطر والسعودية ودول أخرى تقف وراء هذه الأعمال التي تنال من أمن سوريا ولبنان والمنطقة".

سئل: هذا يعني أن تسليح المعارضة السورية من قبل هذه الدول أصبح يتم بشكل علني؟

أجاب: "سواء أخذ هذا التدخل شكل العمل في إطار جمعيات إنسانية أو خيرية أو هيئة إغاثة أو جمعيات، وكل المسميات الأوروبية والإقليمية، يبقى الهدف واحدا. لكن يجب على الجميع أن يطمئن بأن هذه الرهانات ستفشل، وأن القراءات السياسية لدى الدوائر الاستراتيجية في الغرب وفي أميركا وفي العالم تشير الى فشل هذه القراءات، ونرجو لمهمة أنان النجاح رغم التصويب عليها، ومن عناصر هذا التصويب كانت الباخرة المحملة بالتفجير والسموم".  

السابق
وهبي : نعيش فترة صعبة والحكومة “ميتة سريريا”
التالي
العريضي:حريص على ان يبقى للاخلاق موقع في التعاطي