عوني الكعكي يكشف «فضيحة» حسان دياب مع صندوق النقد.. لهذا السبب انهارت الليرة!

حسان دياب

كشف رئيس تحرير موقع الشرق عوني الكعكي عن اسباب الارتفاع الجنوني بسعر صرف الدولار محملاً المسؤولية لرئيس الحكومة السابق حسان دياب.

وقال في مقال نشره عبر موقعه:

“بالعودة الى معلومات دقيقة وموثقة نعرضها للمواطنين، ليعلموا السبب الحقيقي الذي أدّى الى انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار:

القصة كما وصلتني، أنّ وفد صندوق النقد الدولي جاء الى لبنان مطلع عام 2020.. للبحث في خطة لإنقاذه، وكانت لديه صلاحية البت بخطة «سقوفها» 8 مليارات دولار أميركي من دون الرجوع الى واشنطن.

في الاجتماع الأول مع رئيس الحكومة العبقري الاستاذ حسان دياب قال لهم: لبنان لا يحتاج الى مساعدة الصندوق، وعندما سأله رئيس الوفد: كيف السبيل الى معالجة الكارثة؟

أجاب دولة الرئيس: إنّ الدولة ستصفّر دينها (zero the debt) بكلام آخر لن تدفع دين المركزي الذي هو مجموع أموال الشعب اللبناني، عندها قال رئيس الوفد إنّه في الأزمة المالية العالمية عام 2008 هبّت الدول لإنقاذ البنوك بضخ أموال بلا حدود إليها، وأخذت أسهماً لقاء هذه الأموال وبعد التعافي بيعت بربح، أما أنتم يا دولة الرئيس فتفعلون العكس، أي تُفَلّسون القطاع المصرفي.

عندها قال أحد مستشاري دولته واسمه «شوول» إنّ هناك خمس رخص جديدة ستقيم نظاماً مصرفياً جديداً،
ساد جو من الصمت لبضع دقائق وسط ذهول أعضاء الوفد وانتهى الاجتماع.
بالمناسبة، ان المسؤول في الصندوق الذي أعطاني المعلومات هو مقرّب جداً من رئيسة الصندوق كريستالينا جيورجيا”.

وختم: “هذه الحادثة تؤكد ان القطاع المصرفي، سقط بسبب قرار الدولة بالإمتناع عن تسديد الأموال التي استلفتها الدولة اللبنانية”.

السابق
باسيل «يتوسّل» الزعامة.. ونصرالله يرد: «بعد بكّير»!
التالي
في بنت جبيل: اشكال جديد مع اليونيفيل بحجة «تصوير المنازل».. واعتداء على الآليات وتكسيرها!