ثأر وقتل وحواجز على الهوية بقاعاً.. والسلاح الشيعي يتمرّد على مُشغليه!

انتشار مسلح للعشائر بقاعاً
الفلتان الامني والذي تمثل بالانتشار العسكري الواسع لمسلحي العشائر بقاعاً وتحرك العصابات في الضاحية والجنوب لممارسة كل انواع القتل والسرقة والقفز فوق القوانين، بات يستدعي اعلان حالة طوارىء امنية لضبط سلاح المليشيات الذي فرخه "حزب الله" في كل زاوية لبنانية. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

السلاح الشيعي بات خارج السيطرة من الجنوب الى الضاحية فبعلبك الهرمل، و”فائض القوة” الذي كان يخيف به “حزب الله” خصومه واصدقائه والتابعين له بات مسلطاً عليه ولا قدرة له على لجمه. فلعبة الروليت الروسية التي اتقنها الحزب طيلة 35 عاماً مع العشائر تحولت رصاصاتها الى رأسه مباشرة.

ووفق معلومات لـ”جنوبية” فإن العشائر خرجت بالكامل عن “طوع” حزب الله على خلفية حماية بعض قاتلي افراد من عشائر اخرى مما ولدّ نقمة كبيرة ومعروف ان الشيخ محمد يزبك والذي له سطوة كبيرة في البقاع وله احترام في البقاع لم يعد يمون كما السابق وخصوصاً بعد مرضه الشديد وتعافيه منه تدريجياً، لكنه لم يشف تماماً وبالتالي صارت مشاغله الصحية اكبر من مشاغله الامنية والعشائرية.

فلعبة الروليت الروسية التي اتقنها الحزب طيلة 35 عاماً مع العشائر تحولت رصاصاتها الى رأسه مباشرة

ومظاهر المسلحين من العشائر المتخاصمة والمطالِبة بالثأر من بعضها البعض واقامة حواجز والقتل والسعي الى الثأر ومزيد من القتل، تؤكد خطورة الوضع وتحلل الدولة ومؤسساتها الامنية وغياب القرار السياسي الحازم بجمع كل السلاح المتفلت وضبط المليشيات التي فرخها “حزب الله” ونشرها في كل لبنان.  

اما الضاحية فسلاح العشائر متفلت فيها ايضاً وتنشط عصابات السرقة والمخدرات والقتل والخطف وسرقة السيارات وصولاً الى العملة المزيفة وتجارة الدولارات، وبالتالي لا يحسب هؤلاء حساباً لا لـ”حزب الله” ولا للدولة، وبالامس قتل اب لستة اطفال برصاص طائش ناجم عن اشتباكات بين عصابات ولم يحرك احداً ساكناً من الاجهزة الامنية.

اما جنوباً فليس الوضع بأفضل حال مع تفشي الجريمة والسرقة وتجدد اطلاق النار بين الصرافين غير الشرعيين وتجار الشنطة على خلفية مضاربات ونصب واحتيال واتجار بالدولارات المزورة والحقيقية، والاشتباكات تجري بين مناصرين لـ”حركة امل”  واخرين لـ”حزب الله”.  

استعراضات مسلحين

ويوماً بعد يوم يكشف سلاح قوى الأمر الواقع عن هشاشة هيبة دولة منهكة بإستعراضات عسكرية غب الطلب، متنقلة على مرأى أعين الدولة وأجهزتها الامنية، لارهاب الناس وخلق حالة بلبلة  لتؤكد حيناً تكون إمارة خارج سيطرة الدولة، وأحيانا تكون محمية من محميات “ألثنائي الشيعي”.

إقرأ أيضاً: «الإستهتار الكوروني» يُهدد حياة الجنوبيين..وفلتان الأسعار يُفجّر «ثورة جياع»!

وبدت الصورة أكثر وضوحاً خلال اشكال فردي كان بإمكان الحزب والحركة أن يجمعا ال جعفر وال شمص وحل الاشكال باقل الخسائر الممكنة، اما ان يتركا فهذا له دلالته اما ان حالة الثنائي وصلت الى القعر في الشارع الشيعي، او انه ذلك استعراض لتقديم رسائل ذات مغزى.

حواجز وهويات

وكشف المشهد الحواجز التي اقامها المسلحين واستعراض مظاهر السلاح الفردي والمتوسط والثقيل واستعمال اليات التي جابت شوارع المنطقة للدلالة على أن لا دولة فوق فائض قوة حزب الامر الواقع.

وتكررت المظاهر المسلحة ومواكب سيارات المسلحين، كما تكررت الاشتباكات بين ال جعفر وال شمص، وكل عشيرة استعرضت قوتها بجميع انواع الاسلحة الفردية والمتوسطة والثقيلة، وقام المسلحون من العائلتين بنصب حواجز بمؤازرة الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، وانتشروا على طول الطريق مدججين بالاسلحة ومنعوا مرور سيارات المواطنين.

خضر

وفي هذا السياق غرّد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر قائلا :”ما يحصل في بعلبك خطير للغاية ومسيء لبعلبك الهرمل ولأهلها، رهاننا على الجيش اللبناني الذي أرسل تعزيزاته اليوم الى المنطقة، ويقوم بالإنتشار في هذه الأثناء للقيام بكل ما يلزم لسحب فتيل الفتنة وبسط الأمن وتوقيف الخارجين عن القانون.”

تشليح في بعلبك

واثناء التفلت الامني استغلت عصابات سرقة وتشليح، واقدم ملثمون مسلحون مجهولون على الطريق الدولي بعلبك – رياق وفي محلة الحلانية باعتراض محامية وضح النهار، وعملوا على ضربها وسلبها مبلغ ١٥ مليون ليرة وشيكات ومستندات لزوم المهنة .

علما ان المحامية كانت في طريقها من اللبوة في البقاع الشمالي باتجاه رياق .

الكورونا يقفل مراكز حكومية

 واصدر محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده قرارا قضى باقفال دائرة أمانة السجل العقاري في زحلة ودائرة أمانة السجل العقاري في البقاع الغربي الكائن مركزهما في سرايا زحلة،

ومكتب امين السجل العقاري المعاون الكائن في سراي جب جنين، بدءا من صباح اليوم الأربعاء الواقع فيه 7 تشرين الأول وحتى صباح يوم الاربعاء 14 منه بعد ثبوت إصابة ايجابية لموظف بفيروس كورونا”.

كما تم اقفال مكتب دائرة تسجيل السيارات في زحلة” النافعة” لاصابة احد الموظفين فيها.

السلاح المتفلِّت في صور

لم يمض شهر على سقوط ثلاثة جرحى في سوق صور الشعبي حتى وقع اليوم حادث إطلاق نار كان ضحيته بسام بري إبن بلدة شحور الجنوبية.

و الملفت انَّ مطلق النار هو شقيق مطلق النار في الحادثة الأولى.

و في التفاصيل أنه أثناء قيام  بسام بري بتوزيع أعاشات بمناسبة أربعينية الإمام الحسين (ع) تهجَّم عليه المدعو  صبراوي وحصل إشكال استدعى من صبراوي إلى إطلاق النار على قدم بري و تمّ نقل الأخير إلى المستشفى.

و بعد حوالي الثلاث ساعات أصدرت مخابرات الجيش بيانا عن توقيف مطلق النار.

بروباغندا المجلس الشيعي في صيدا

وفي اطار المشهديات المستغلَّة دينياً، أشرف مفتي صيدا والزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران على توزيع مساعدات مالية وتموينية مصوَّرة على  العائلات المحتاجة في مدينة صيدا.

و قال أحد المستفيدين من المساعدات بأنّ مساعد الشيخ فرض عليه إلتقاط صورة أثناء تقديم كرتونة الإعاشة له و قد وافق بسبب حاجته لها.

كورونياً

وتمَّ اليوم إقفال القصر البلدي في صيدا  و لغاية صباح الإثنين في 12 تشرين الحالي، بعدما أظهرت نتائج الفحص المخبري PCR حالة إيجابية جديدة بكورونا لأحد الموظفين والاشتباه بحالات أخرى”.

كما سيتم إخضاع الموظفين المخالطين لفحوص PCR للتثبت من حالتهم.

وفي جزين بعد التأكد من إصابة عاملين في مصلحة المياه بفيروس كورونا، تم إغلاق المؤسسة الكائنة في السرايا الحكومية في جزين، وعمل مختصون على تعقيم المكاتب ومدخل السرايا الحكومية.

الكورونا يضرب الرياضيين

وأُصيب البطل علي علي من بلدة ديرقانون النهر بفيروس كورونا وطالب من خلال منشور عبر تطبيق فيسبوك جميع من خالطه باتخاذ الاحتياطات التامة والكاملة خصوصا وأنه أُصيب دون ظهور أية عوارض عليه.

كما أعلن نادي العهد عن إصابة مدربه خليل وطفى إبن بلدة البرج الشمالي بالفيروس.

السابق
فيلتمان يتحدّث عن المفاوضات «اللبنانية-الاسرائيلية».. ماذا عن «حزب الله»؟
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة ليوم الخميس 8 تشرين الأول 2020