مشروع أميركي بقاعاً… يستفيد منه أكثر من 23,700 نسمة!

في 14 أيلول 2023، احتفلت الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID)، من خلال برنامجها لدعم المجتمع المحلّي (CSP)، بإنتهاء تأهيل محطة معالجة مياه الصرف الصحّي في عيتنيت في البقاع . يهدف هذا المشروع الذي يبلغ قيمته 1.5 مليون دولار، والذي نفّذ بالشراكة مع مؤسسة مياه البقاع واتحّاد بلديات البحيرة، الى معالجة المياه في قرى عيتنيت، وبعلول، والقرعون، ومشغرة، لإفادة أكثر من 23,700 مقيم. حضر الحفل معالي وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض، ومعالي وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين، ومديرة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان السيدة جولي ساوثفيلد، وممثلون عن مؤسسة مياه البقاع، واتحاد بلديات البحيرة، ورؤساء بلديات القرى المستفيدة. 

واستهلّ وزير الطاقة والمياه د. وليد فياض كلمته بالإشادة بهذا الإنجاز مضيفاً: “يتماشى هذا المشروع المتكامل مع التنفيذ المباشر للقانون رقم 63 الصادر عام 2016، والذي يهدف الى حماية حوض نهر الليطاني من تدهور الظروف البيئية. إن قطاع الصرف الصحي الذي أصبح الآن تحت سلطة مؤسسات المياه بموجب القانون، في حاجة ماسة إلى كل جزء من المساعدة التي يمكنه الحصول عليها، وهذا الدعم لا يقدر بثمن، ويضمن استمرار عمل هذه المرافق الحيوية في مواجهة القيود المالية الشديدة. نشهد اليوم خطوة مهمة إلى الأمام في مهمتنا المتمثلة في توفير خدمات موثوقة ومستدامة للمياه والصرف الصحي لمجتمعاتنا. ” 

وفي كلمتها قالت مديرة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة جولي ساوثفيلد:” بفضل هذا التدخل بقيمة 1.5 مليون دولار، سيستفيد أكثر من 19,000 مواطن لبناني و4,700 لاجئ سوري في بلدات عيتنيت، القرعون، مشغرة، وبعلول، من مياه ريّ وبيئة أكثر نظافة”. تعد هذه المحطة واحدة من العديد من المبادرات التي ينفذها برنامج دعم المجتمع المحلّي الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار، لتحسين تقديم الخدمات الأساسية، وتعزيز الفرص الاقتصادية للحّد من التوترات في المجتمعات المحرومة.” 

أنشئت محطة معالجة مياه الصرف الصحي في عيتنيت عام 2010 بتمويل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة وبقدرة على معالجة 5000 متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميًا، وكانت ولا تزال تشغّل من قبل اتحاد بلديات البحيرة ومؤسسة مياه البقاع. قامت USAID عام 2020، وعبر برنامج CSP، بتقديم دعم إضافي للمنشأة من خلال إعادة تأهيل المعدّات التي شملت تركيب مضخات، وشبكات وأنظمة كهروميكانيكية جديدة، وتحديث إدارة الحمأة من خلال توفير معدات جديدة للتغليف ونزح المياه. الأمر الذي أدّى إلى خفض 

حجم الحمأة بنسبة 95% ومنع تدفق مياه الصرف الصحّي الخام إلى نهر الليطاني. كما قامت الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة بتجهيز المحطة بمختبر حديث لمياه الصرف الصحّي لتحليل العيّنات ومراقبة عملية المعالجة، وهي مستمرة بتمويل تشغيل وصيانة المحطة حتى نهاية عام 2024، إضافة الى بناء قدرات الفنيين من مؤسسة مياه البقاع، ومحطة عيتنيت، واتحاد بلديات البحيرة لتشغيل واستدامة المنشأة. 

في إطار مشروعه لإدارة مياه الصرف الصحي ، يقوم برنامج CSP بتنفيذ مشاريع رئيسيّة لإدارة مياه الصرف الصحّي في النميريّة ( جنوب لبنان)، وبشعلة (شمال لبنان)، لإفادة أكثر من 75,000 مقيم، ومعالجة ما لا يقل عن 12,000 متر مكعب من مياه الصرف الصحّي يوميًا. 

يقدم برنامج دعم المجتمع المحلّي المموّل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة المساعدة للمجتمعات الأكثر حرمانًا في لبنان، من خلال تحسين تقديم الخدمات الأساسية وتعزيز الفرص الاقتصادية لتحسين نوعية الحياة والحد من التوترات. 

السابق
«عين الحلوة».. «عين فتح» تواجه «مخرز حماس» وبري والجيش «يستلحقان»!
التالي
المدرسة الرسمية تدخل ذليلة الى المجلس النيابي فهل نذكّرهم بكرامتها في الاعتصام أمام المجلس غدا؟