عمر مسقاوي لـ«الشرق الأوسط»: شروط النهضة لمالك بن نبي لم تتحقق بعد

عمر مسقاوي

لا غرو أن تحتفل الجزائر والكثير من الدوائر الثقافية العربية بالمفكر مالك بن نبي، كما ورد في «الشرق الأوسط» في السادس من مارس (آذار) 2023. فعلى الرغم من أن بن نبي من مواليد عام 1905 في مدينة قسنطينة في الجزائر، فهو يستحق أن يعود إليه العالم العربي والإسلامي دوماً نتيجة الإرث الفكري الضخم الذي حققه في مسار حياته التي امتدت حتى عام 1973. وكان المفكر الكبير، قبل وفاته بعامين، وتحديداً في 16 ربيع الثاني 1391هـ الموافق 10 يونيو (حزيران) 1971م، قد ترك في المحكمة الشرعية في طرابلس لبنان وصية حمّل فيها المحامي عمر مسقاوي الذي صار لاحقاً نائباً ووزيراً في التسعينات من القرن الماضي، وهو حالياً نائب رئيس المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، مسؤولية كتبه المعنوية والمادية.

بالعودة إلى عدد «الشرق الأوسط» المشار إليه آنفاً، والذي حاورت فيه أنيسة مخالدي، الباحث الجزائري -السويسري زيدان مريبوط، الأستاذ بجامعة جنيف، ومؤلف كتاب «مالك بن نبي: أب للتيار الإسلامي العالمي»؛ لفت الباحث إلى أن بن نبي شدد على أن «نهضة العالم الإسلامي لن تتحقق إلا من خلال رفض السبات والخرافات والجهل الذي يفسر تأخره، وبالتالي فقد اقترح على الجميع استجواب الذات، واعتماد التفكير النقدي والمساءلة الحضارية على أرضية متينة مبنية على التعليم وإشراك المرأة والالتحاق بالزخم المعرفي والتكنولوجي لتحقيق تنمية حديثة ومستدامة». ويعود مريبوط في هذا المجال إلى كتاب بن نبي «شروط النهضة» الذي أصدرته «الوكالة الوطنية للنشر»، الجزائر عام 2005؛ أي في الذكرى المئوية الأولى لولادة المفكر الجزائري.

اقرأ أيضاً: تاريخ النهضة في جبل عامل (17): محمد شرارة.. شيخ عاملي اعتنق الماركسية ولم يبارح بغداد!

وفي سياق ما نشرته «الشرق الأوسط»، خص المحامي مسقاوي الصحيفة ببحث له حمل عنوان «شـــــروط النهضـــــة في عـــــالم جـــــديد»، يقول فيه: «كان الإطار الذي أحاط بنشأة فكر بن نبي يتكوّن في أجواء قسنطينة التي كانت تَفِد إليها من مصر والشرق أنباء الاستعمار البريطاني، ثمَّ الحركة التجديدية عبر رشيد رضا وإرث الإصلاح الأفغاني من ناحية، ومن ناحية أخرى أوروبا العشرينات وبروز العامل الأميركي مع تطور الرأسمالية والفكر الاشتراكي، ثم سائر التطورات القادمة، مع الشاعر طاغور، من الهند التي كانت في تلك الفترة مركزاً لهيمنة الاستعمار البريطاني في آسيا ومؤثراته في الجزيرة العربية ومصر في سائر الاتجاهات».

كانت هذه صورة التحولات التي فيها ترابطت فاعلية حضور أوروبا في العالم عبر الاستعمار. وهكذا غدا مفهوم الثقافة هو الصورة والتعبير عن تلك الولادة الجديدة التي تحققت فعلاً والتي اتخذت مصطلح «Renaissance». فارتبط مفهوم الثقافة وبعث أوروبا من جديد كنموذج في ذهن الأنتلجنسيا العربية والإسلامية. وغدا النموذج الأوروبي هو المعيار في التحدي المزدوج نحو الانفتاح الكلّي على هذا النموذج خارج حدود التراث العربي والإسلامي كحقيقة اجتماعية قائمة أو الانكفاء الكليّ نحو الذاكرة التاريخية لنموذج الحضارة الإسلامية.

كان ذلك كله أساس نقد بن نبي لمسار ذلك التفكك الفكري، الذي اختصره بمصطلح القابلية للاستعمار، الذي أسس به شهادته الأولى على العصر. وقد أصدر بن نبي هذه الشهادة تحت عنوان «العفنpourriture »، وقد كتبها بشفافية الرؤية والمشاعر منذ دخوله طالباً إلى فرنسا عام 1930، وكانت عليه حرباً من الاستعمار والقابلية للاستعمار معاً. وفي عام 1969، وبعد عودته إلى الجزائر، رأى أن يكتب مرحلة الطالب في شاهد القرن مجدداً وينتقي من العفن مآسيه فيه. وقد كان كتاب «شروط النهضة» قد صدر بالفرنسية لأول مرة عام 1949. إن عنوان كتاب «شروط النهضة» الذي صدر باللغة العربية هو ترجمة لأصله كما كتبه المؤلف باللغة الفرنسية تحت عنوان: DISCOURS sur les conditions de la Rennaissance Algérienne.
ومعنى (conditions) باللغة الفرنسية تعدد المعاني، ويمكن ترجمة هذا التعبير إلى معانٍ مختلفة، ومنها مقدمات سابقة (préalables) لا بد منها قبل الوصول إلى الهدف. وفي حالتنا الراهنة يطرح كتاب «شروط النهضة» مقدمات لمستقبل تشخيص النهضة، أولها ما ختم به المؤلف شروط النهضة، وهو الخروج من قيود القابلية للاستعمار.

وتضمن في طبعته الأولى مظاهر ما تضمنه كتابه «العفن»، تعبر عنه صفحة الكتاب المطبوع بالفرنسية، ومشار فيه إلى حكمة من الكاتب الفرنسي ميكافيل، وقد طبعها على غلاف الكتاب، نترجمها بالعربية كما يلي: «على الرجل الشريف أن يُعلم الآخرين الخير، فإذا لم يستطع تحقيقه في أزمان الطغيان والفجور والعمى في الفكر، فهناك أمل كبير في زمان آخر سيأتي فيه من يقرأه ويعلمه بكفاءة تتيح الازدهار والتقدم». فهذا العنوان في حدِّ ذاته يطرح المنطلقات الرئيسية لسلسلة كتبه جميعاً. وهو انطلق من معيار عملي يختلف أساساً عن كلّ مقاربات المفكرين والكتَّاب الذين تكلموا عن النهضة كعنوان في تبعية التقدم الغربي، سواءٌ في هذا الاتجاه أو ذاك.
يتحدث بن نبي عن الخمسين عاماً السابقة على صدور كتاب «شروط النهضة» والتي كانت لها إيجابية النزوع إلى الإصلاح، لكنها عادت دون الأهداف والاتجاهات، وقد رآها بن نبي لا تعالج المرض وإنما الأعراض، كالطبيب الذي يواجه المريض بالسل الجرثومي فلا يهتم بالجراثيم إنما يهتم بالحمى عند المريض. وهنا يعلق بن نبي بأن القاعدة في علم الاجتماع ليست حداً صارماً كما هي في علم الرياضيات، فلكي ننشئ حضارة فليس لنا أن نشتري منتجات حضارة أخرى. فالحضارة هي التي تلد منتجاتها، ومن السخف أن نعكس القاعدة فنصنع حضارة من منتجات سوق الحضارات. وينتهي بن نبي من هذا كله إلى تحديد معادلة رياضية لكل ناتج حضاري هو الإنسان بالمعادلة التالية: إنتاج حضاري = إنسان، تراب، وقت. ويسأل: هل يمكن للشعوب الإسلامية في مرحلتها الراهنة تطبيق المبدأ القرآني في إرادة اندفاع روحي للتغيير في معادلة الإنسان والتراب والوقت؟ وفي مقاربة هذا السؤال، بدأت الشروط التي وضعها بن نبي تنطلق من استراتيجية أساسية مماثلة لاستراتيجية ولادة أوروبا من جديد في إطار مفهوم «النهضة»Renaissance) ) الأوروبي. هذه الاستراتيجية تتمثَّل في إعادة النظر في التراث القديم بعد تصفيته من سائر مؤثرات الحضارة الإسلامية التي أفلت بعد سقوط الأندلس كما يقول بن نبي. وكان الخروج من القابلية للاستعمار يتطلب تأهيلاً جديداً يُصَفِّي سلبيات الأفكار السائدة في لحظة تاريخية مليئة بالبواعث، كتلك اللحظة التي نشأت فيها ولادة الإسلام عبر الوحي في مكة.

وتعبير الولادة الجديدة كما سماها في أوراقه الخاصة، هو ولادة «وجوه تسير نحو الفجـــــــــــــــــــر» ( visages à l’aurole) التي تشير إليهم في أنشودة الافتتاح، وبقي مصطلح «Renaissance»، كما جاء في الأصل الفرنسي لكتاب «شروط النهضة»، هو المعنى العملي والأكثر وفاء بمنطلقات بن نبي لورشة «النهضة»، فمصطلح «Renaissance» يدلّ على ولادة فعلية لواقع حضاري جديد هو «الغرب» بكل معناه، وقد أضحى حقيقة نهائية في مفهوم الحداثة والاستعمار على سواء، في حين أن فكرة النهضة في المشروع العربي الإسلامي اتجهت إلى المستقبل خروجاً من الواقع القائم. وهذا يدلّ على أنَّ وعي العرب في رؤيته لنهضة أوروبا يقوم أساساً على الإحساس بالفارق بين واقع التخلف وواقع نهضة أوروبا؛ لذا فهم يفكرون بالنهضة التي يرون نماذجها ولا يفكرون في بناء نهضة كبديل عن الواقع الذي يعيشونه.

السابق
بعدسة «جنوبية»: إنطلاق جلسة مجلس الوزراء حول «التوقيت الصيفي»
التالي
بعدسة «جنوبية»: على وقع اضراب مفتوح بدأ قبل أيام.. اعتصام لعمال اوجيرو