خاص «جنوبية»: المصارف «تتكارم» على صندوق النقد.. من «كيس» المودعين!

صندوق النقد الدولي

بدأت المصارف اللبنانية، وضمن إجبارها على اعادة هيكلة وضعها و تقليص حجمها، للتكيف مع الاوضاع المالية ومع المطالب الاصلاحية لصندوق النقد الدولي.

اقرأ أيضاً: لبنان ينتظر ردّ «الكابينات» الإسرائيلي البحري..والموظفون بلا رواتب لأسبوعين إضافيين!


وفي معلومات خاصة ل “جنوبية” ان “المصارف خفضت فروعها في لبنان والخارج من 1081 الى 919 فرعا، كما خفضت عدد الموظفين من 25908 الى 18750 موظفا”.
وكشف مصدر مصرفي ل”جنوبية” “أن الخفض هو لمعظم المصارف التي يفوق عددها 70 مصرفا سعيا الى فوزها ومنافستها بالبقاء في مرحلة بعد الاصلاحات، ويتركز التنافس حول من يقدم ملفا نظيفا حسب اجراءات وتدابير ومطالب صندوق النقد، ويملك الملاءة المطلوبة بأقل عدد من الدائنين وبتغطية مالية متقدمة”.

معلومات خاصة لـ “جنوبية”: المصارف خفضت فروعها في لبنان والخارج من 1081 الى 919 فرعا كما خفضت عدد الموظفين من 25908 الى 18750 موظفا


واشار المصدر الى “أن القطاع المصرفي جذب قبل العام 2019 ما يقارب 150 مليار دولار من المستثمرين والمغتربين والمودعين الذين يبلغ عددهم مليون و 451 و829 مودعا، الشريحة الاكبر منهم هم الذين يملكون ودائع في كل منها اقل من 5 ملايين دولار، واستطاعت المصارف تشحيل اكثر من 450 الف مودع من خلال التعاميم التي اصدرها مصرف لبنان، والتي تعطي المودع 400 دولار فريش و 400 مجتزأة بين البطاقة Pos وبين الكاش على سعر 12الف للدولار الواحد”.

القطاع المصرفي جذب قبل العام 2019 ما يقارب 150 مليار دولار من المستثمرين والمغتربين والمودعين الذين يبلغ عددهم مليون و451 و829 مودعا


وأكد ان “مطلب صندوق النقد الاصلاحي هو شطب 60 مليار دولار من اموال المصارف اللبنانية في مصرف لبنان وهي للمودعين، ويجري على اساسها تقييم كل مصرف عامل في السوق اللبنانية منفردا، وكل مصرف يستطيع الاستمرار يتم اعادة هيكلة رأسماله، وكل مصرف غير قابل للاستمرار يتم تصفيته، وهذا الامر يلزم مساهمات ضخمة من كبار المودعين لزيادة رأسمال المصارف”.

مطلب صندوق النقد الاصلاحي هو شطب 60 مليار دولار من اموال المصارف اللبنانية في مصرف لبنان وهي للمودعين


وكشف المصدر “ان المصرف سيعطي كل مودع لديه حساب قبل 31 آذار 2022 الى حد 100الف دولار “فريش”، يتقاضاها على فترة زمنية يحددها تعميم يصدر عن مصرف لبنان، وكل ماهو فوق هذا المبلغ يسدد بالليرة اللبنانية”.
ولفت الى ان المصارف “تحتج لدى صندوق النقد بسبب تحميلها الخسارة الكبرى، وتعتبر بذلك توزيع غير عادل للخسائر بعد الانهيار الحاصل”.

المصرف سيعطي كل مودع لديه حساب قبل 31 آذار 2022 الى حد 100الف دولار “فريش” يتقاضاها على فترة زمنية يحددها تعميم يصدر عن مصرف لبنان


و خلص المصدر الى “انه لن يدخل أي قرش من صندوق النقد من دون برنامج الاصلاح القائم على اعادة بناء الاقتصاد، واستعادة الاستدامة المالية، تعزيز الحوكمة، تعزيز الشفاقية، إزالة العوائق التي تحول من دون نمو فرص العمل، زيادة الانفاق الاجتماعي واعادة الاعمار”.

السابق
بالفيديو.. الأم المكلومة قعدان لـ«جنوبية»: «دم وحيدي غالي كتير»!
التالي
معنى.. معاناة.. معنويات