لبنان ينتظر ردّ «الكابينات» الإسرائيلي البحري..والموظفون بلا رواتب لأسبوعين إضافيين!

المفاوضات اللبنانية الاسرائيلية الحدود الجنوبية
ينتظر لبنان رد "الكابينات" الاسرائيلي البحري ويجتمع اليوم على وقع الموقف اللبناني، والذي وصف بالموحد والرافض لأي تقاسم للثروات النفطية في المنطقة التي يشملها الخط 23 ومن دون تعرجات.

وافيد ان الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين انتقل من بيروت الى الكيان الاسرائيلي، والتقى امس الاول مساء رئيس حكومة تصريف الاعمال يائير لابيد، ووضعه في طبيعة لقاءاته في بيروت ونتائج اجتماعاته فيها.

و أُفيد ان مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر(الكبينيت) سيجتمع اليوم لمناقشة القضية.

ونشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيليّة، امس الثلاثاء، تقريراً جديداً سلّط الضوء على حراك الوسيط الأميركي بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وأشارت الصّحيفة في تقريرها إلى أنّ «هوكشتاين وبعد لقائه الرؤساء الثلاثة في لبنان، الإثنين، اتّجه مباشرة إلى إسرائيل حيث التقى رئيس الوزراء يائير لابيد في اليوم نفسه»، وأضاف: في العادة، كان هوكشتاين يعود إلى واشنطن بعد زيارته بيروت، لكن ما يتبين هو أنّ زيارة الوسيط الأميركي إلى إسرائيل بشكل سريع تشيرُ إلى تصميم واشنطن على إنهاء النزاع بين لبنان وإسرائيل بأسرع وقتٍ ممكن، خوفاً من استفزاز حزب الله» .

اضاف التقرير: أن هدف الأميركيين من الوصول إلى اتفاق ينبعُ من الرغبة في إضعاف حزب الله، إلا أن البعد الزمني أيضاً له أهمية قصوى، و يوم الأربعاء، سيعقد مجلس الوزراء الإسرائيلي اجتماعاً يناقش فيه الوضع عند الحدود الشمالية مع لبنان وتهديدات حزب الله، كما ستتم مناقشة المحادثات التي أجراها هوكشتاين .

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان هناك حرصا لبنانيا على ابداء التفاؤل وسط خشية من الاستغراق فيه، كما ان هناك ترويج عوني للايجابية الحدودية من بوابة تعويم العهد ونسب الانجاز له.

تأخر الرواتب

ويبدو ان التأخر في دفع رواتب موظفي القطاع العام قرابة اسبوعين بات امراً واقعاً، وقد أدى الإضراب العام وتوقف موظفي مديرية الصرفيات في وزارة المال عن العمل طيلة شهر تموز الى تأخر إنجاز جداول القبض. ومع العودة إلى العمل جزئياً لإنجاز الرواتب فإن العملية تتطلب 15 يوماً على أقل تقدير.

وفي المعلومات ان المعاشات والرواتب حولت من المصرف المركزي الى وزارة المال، لإجراء اللازم، واذا انتهى التدقيق في الجداول، يصبح من الممكن تحويلها بدءاً من يوم الجمعة الى المصارف الموطنة فيها.

معالجات وضع الموظفين

واستمرت معالجات وضع موظفي القطاع العام امس، حيث ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماع «اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية» قبل ظهر امس، في السراي الحكومي.

إقرأ أيضاً: هوكشتاين «يَرحل» بإيجابية بحرية «مفخخة بالتساؤلات»..وعون يَنعى الحكومة!

وقد تقرر في خلال الاجتماع الطلب من المؤسسات العامة التي تسمح موازنتها بدفع زيادة الانتاج وفقا للآلية والشروط التي نص عليها المرسوم رقم 9754 تاريخ 28-7-2022 اتخاذ الأجراءات الآيلة الى ذلك بحسب الأصول.

حرص لبناني على ابداء التفاؤل وسط خشية من الاستغراق فيه وترويج عوني للايجابية الحدودية من بوابة تعويم العهد ونسب الانجاز له

أما بالنسبة لباقي المؤسسات العامة، فيطلب اليها تقديم طلب الى وزارة المالية للبحث في امكانية تأمين الاعتمادات المطلوبة لها استنادا الى دراسة مالية ترفع من خلال سلطة الوصاية.

كما طلب من الأجهزة الأمنية كافة اعداد دراسة بشأن قيمة المبالغ المطلوبة لتأمين المساعدات اسوة بما حصل مع موظفي القطاع العام، ورفعها الى وزارة المالية لدراستها ومناقشتها في الاجتماع المقبل للجنة.

عودة العتمة!

كهربائياً، عادت مؤسسة كهرباء لبنان وفقاً لمصادرها الى الاعلان عن ازمة تقنين اضافية، لجهة توقف احد معملي الانتاج: دير عمار والزهراني عن العمل في غضون اسبوع على الاكثر، مع الاشارة الى ان المعملين يعملان اليوم معاً..

وحسب المصادر في المؤسسة فإن كمية الفيول لا تكفي لنهاية آب، ولا معلومات ثابتة عن امكان وصول دفعة جديدة من الفيول العراقي.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الثلاثاء 02/08/2022
التالي