نتائح سلبية لوساطة ماكرون.. محمد بن سلمان يرفض دعم لبنان بسبب «حزب الله»

ماكرون ومحمد بن سلمان

وساطات عدة يدخلها لبنان لحلحة علاقاته مع السعودية التي كانت قد قطعت علاقاتها مع حكومات البلد المنهار اقتصادياً بسبب مواقف حزب الله المسيئة للمملكة. فبعد زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى فرنسا ولندن وادخاله الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على خط الوساطة مع السعودية، الا ان النتائج على ما بدو لا تزال مخيبة للآمال.

اذ كشف مصدر فرنسي مطلع على محادثات وزير الخارجية جان إيف لودريان مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن “السعودية ما زالت على موقفها بعدم دعم لبنان ما دام “حزب الله” يهيمن عليه”، وذلك حسبما افادت وسائل اعلام لبنانية اليوم الخميس.

بحسب المصدر فإن “الحديث الذي دار بين وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن ونظيره لودريان عن لبنان لم يدخل في التفاصيل، سوى أن الجانب الأمريكي مهتم جدا بسير مشروع استجرار الطاقة من مصر والأردن عبر سوريا الى لبنان. والتفاصيل في هذا المسار لم تنته بعد، فالبنك الدولي أيضا دخل على خط هذا المسار، وهناك المزيد من العمل بعد لإنجازه، وعندما ينتهي التخطيط له ستنظر الإدارة الأمريكية في صيغة استثنائه من العقوبات على سوريا”.

وأكد المصدر أنه “في هذه الحالة، ولأسباب إنسانية، سيكون هناك استثناء، وسيصبح بإمكان الأردن ومصر تصدير الطاقة الى لبنان عبر سوريا، مبينا أن “الأردن لم يبدأ رحلات طائراته التجارية إلى سوريا خلافا لما تردد، لأن العقوبات الأمريكية على سوريا تمنع ذلك، والإعلان الأردني كان عن السماح للمسافرين من سوريا بأن يسافروا عبر الأردن”.

السابق
الأردن تُعلن عن موعد تزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا.. ماذا عن «قيصر»؟
التالي
«خارطة طريق» لإستعادة أموال المودعين!