«راسموسن» يرفع حظوظ ترامب.. هل تتكرر هزيمة الديموقراطيين؟!

ترامب
قبيل ثمانية أيام من الانتخابات الأميركية، خاطب الرئيس دونالد ترامب تجمعا في ولاية بنسلفانيا، الاثنين، بينما كان ظهور منافسه الديمقراطي جو بايدن محدودا في الولاية التي تعتبر حاسمة لكليهما.

في العام 2016، كانت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون متقدمة في استطلاعات الرأي وحصلت على ما يقرب من ثلاثة ملايين صوت أكثر من دونالد ترامب في يوم الانتخاب، لكنها خسرت الانتخاب- وذلك لأن الولايات المتحدة تستخدم نظام ما يسمى بالكلية أو الهيئة الانتخابية (Electoral College)، لذا فإن الفوز بأكبر عدد من الأصوات الشعبية لا يمنح المرشح الفائز بها دائما الانتصار في الانتخاب.

اقرأ أيضاً: بعد سطوته على الدولار.. نائب «حزب الله»: لهجمة دبلوماسية تكسر حصار اميركا!

وظلّ جو بايدن متقدمًا على دونالد ترامب في الغالبية العظمى من استطلاعات الرأي الوطنية منذ بداية العام وحتى اليوم مستفيدا من فشل ادارة ترامب في التصدي لجائحة كورونا، بل إنه تصدر 10 نقاط يتفوق بها على ترامب في بعض المناسبات، وهو مؤشر جيد جدا لبايدن.

عودة ترامب

وفيما كانت استطلاعات الرأي المقربة من الديموقراطيين تحتفي بتقدم بايدن، فاجأ استطلاع “راسموسن” الاميركيين اليوم بالاعلان عن تقدم للرئيس ترامب في سباقه الرئاسي لأول مرة منذ اكثر من شهر.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي نظمته مؤسسة “راسموسن” للأبحاث، إلى أن 48% من الأمريكيين يؤيدون ترامب، بينما يؤيد 47% منهم الديمقراطي جو بايدن.

وأعرب 3% ممن شملهم الاستطلاع عن تأييدهم للمرشحين عن الأحزاب الصغرى، بينما لم يحدد 2% المرشح الذي يؤيدونه.

وجرى الاستطلاع في 24 و25 أكتوبر الجاري، وشمل 1500 من الناخبين وبلغت نسبة الخطأ 2.5%.

وأشار تقرير لمؤسسة “راسموسن” إلى أن ترامب تقدم على منافسه لأول مرة منذ منتصف سبتمبر الماضي.

حدس ترامب

وخلافاً لآراء عدة.. يرى الصحافي الأميركي، بوب وودوارد، الذي اشتهر بتغطيته المميزة لفضيحة ووترغيت، والتي أطاحت الرئيس ريتشارد نيكسون، أن ترامب من المحتمل أن يفوز في الانتخابات الرئاسية. وقال: يحتمل أن يفوز.. يعتقد عدد من الناس أن ذلك غير ممكن، أنا لا أصدق استطلاعات الرأي، لقد تحدثت معه بإسهاب عن هذا الأمر”..

وتابع: “احتضار النظام القديم في أوروبا قبل الحرب، لكن لم يدرك الناس ذلك. وأعتقد أنه في عام 2016، بهذا البلد، كان النظام القديم يحتضر أيضاً. وفشل كلا الحزبين في فهم تلك اللحظة. لم يفهما الآراء المعلنة وغير المعلنة التي يعبر عنها الجمهور، وأعتقد أن ترامب يتميز بقوة الحدس، وليس الفكر، فقد فهم هذا بشكل حدسي، وهكذا فاز”.

واليوم قال ترامب أمام حشد من مؤيديه في مدينة ألينتاون: “إذا فزنا ببنسلفانيا، فزنا بكل شيء”.وتنبأ الرئيس الأميركي بأن يكون الفوز في الولاية التي تملك 20 صوتا في الكلية الانتخابية من نصيبه.

من جانبه، تحدث المرشح الديمقراطي جو بايدن مع بعض أنصاره وأمام الصحفيين في مدينة تشيستر بولاية بنسلفانيا، وعبر عن أمله في الفوز بأصوات الولاية.

ويقول مراقبون، انه قد تحدث مفاجآت أخرى خلال الأسبوع الأخير على غرار تلك التي ظهرت في الفترة الماضية، مثل قضية ضرائب ترامب وتقارير حول “فساد” هانتر بايدن. وقد لا يكون التصويت المبكر في صالح الديمقراطيين إذا استبعدت أصوات ناخبين بسبب “أخطاء”.

السابق
أدوية مفقودة ضرورية سيبدأ توزيعها غدا.. وقرارات مهمة من حسن لردع المخالفين!
التالي
مجزرة «كورونية» في بخعون.. وفاة رابعة من عائلة واحدة بـ «كورونا»!!