عون يبشّر اللبنانيين بإجراءات اقتصادية موجعة.. ماذا يقصد؟

ميشال عون

في وقت باشرت الحكومة اللبنانية عملها عبر عقد الاجتماعات الموسعة في محاولة للبحث عن حلول لاحتواء الازمة المالية والاقتصادية المستفحلة التي وصلت الى مستويات خطيرة على مختلف الأصعدة، يعلم اللبنانيون جيدا انه ليس من السهل ولوج هذه الكارثة بفضل الإرث الثقيل والسياسات التي اتبعتها السلطة الحاكمة على نحو 30 عام.

واللافت في هذا السياق، ما أشار إليه رئيس الجمهورية ميشال عون، حول اجراءات قاسية وموجعة في سياق معالجة الأزمة، حيث ابلغ زواره امس، “انّ الازمة الاقتصادية – المالية تبقى الاخطر، حيث لا الانتاج ولا المال متوفران بعد اعتماد لبنان لسنوات خلت على الاقتصاد الريعي. لذلك، نحن اليوم في صدد معالجة هذين الوضعين الصعبين، والإجراءات التي ستُتخذ ستكون قاسية وربما موجعة ما يتطلب تفهّم المواطنين لهذا الامر”.

إقرأ أيضاً: لا مساعدات عربية وغربية للبنان.. وعون يعلق آماله على دعم روسي مزعوم!

وفيما أُثيرت تساؤلات حول المقصد الرئيسي من حديث رئيس الجمهورية عن الإجراءات الموجعة، قالت مصادر قريبة من بعبدا لـ”الجمهورية”: “ما لفت اليه عون ليس جديداً ولا مفاجئاً، ومن يستعرض سلسلة القرارات التي اقترحتها “الورقة الإقتصادية” التي صدرت عن الورشة التي عُقدت في بعبدا قبل استقالة الحكومة السابقة، تتحدث عن مثل هذه الإجراءات.

ولفتت المصادر عبر “الجمهورية”، الى أنّ ما بلغه الوضع من خطورة لا يمكن تجاوزه بغير شدّ الأحزمة على اكثر من مستوى. وان الإقدام على قرارات قاسية وموجعة للخروج من النفق امر واجب الوجوب ولو لفترة معينة، تؤدي الى الخروج مما نحن فيه من أوجه الأزمة المتفاقمة.

السابق
كورونا يحاصر 4 لبنانيين في الصين.. ووزارة الخارجية «مش حرزانين»!
التالي
وقفة تضامنية مع الناشطين مكاري والزين امام سرايا طرابلس!