النهار: أميركا وأوروبا تلاحقان أموال حزب الله انتخابات الكورة تنتصر لتحالف 14 آذار

يصل الى بيروت غداً منسق مكتب مكافحة الارهاب في الاتحاد الاوروبي جيل دو كرشوف في زيارة تمتد يومين يبحث خلالهما في ملفات عدة ابرزها الحدود الشمالية وامكان لجوء ارهابيين الى لبنان، ونشاط بعض الحركات الاصولية، والاجراءات المتبعة لمكافحة تبييض الاموال، وخصوصاً الاجراءات المصرفية لمنع تهريب المال الى "حزب الله".
وفي الاطار عينه، طلب القسم الجنائي في وزارة العدل الاميركية ملاحقة عدنان حسن تاج الدين الذي اشهر افلاسه في الولايات المتحدة. وطلب القسم الجنائي مساعدة لبنانية في الحصول على ادلة لاستعمالها في تحقيق جنائي وفي أي مرافعات جنائية تتعلق به. كما ورد في الكتاب طلب الكشف على حساباته في احد المصارف اللبنانية العريقة، ومراقبة حركة هذه الحسابات تحسباً لعمليات تهريب اموال لمصلحة "حزب الله". .
وقالت مصادر مصرفية لـنا ان أي طلب لم يرد في هذا المجال حتى تاريخه، وان المسؤول الاوروبي لم يطلب موعداً من القطاع المصرفي اللبناني حتى مساء أمس. وان لبنان يعتمد اجراءات صارمة لمنع تهريب الاموال. واوضحت ان مصرف لبنان ابلغ الادارة الاميركية التزامه التشدد في مراقبة حركة الاموال. وان المصارف اللبنانية التزمت ايضا كل الاجراءات "لان الكشف على اموال 50 او 60 متعاملا مع المصارف افضل بكثير لحماية القطاع كله. وان الكشوفات لن تقدم، في كل حال، لاي جهة محلية أمنية أو قضائية، بل للجهة الدولية التي تطلب الامر قانوناً، مما يبقي جزءا كبيرا من السرية المصرفية".
واضافت ان جهات دولية تفيد ان الاموال التي تحول الى "حزب الله" مصدرها دول افريقية، وان الاجراءات المتبعة للتحويل ضيقت الخناق في هذا المجال.

انتخابات الكورة
في الشأن الانتخابي في الكورة، فاز مرشح حزب "القوات اللبنانية" وقوى 14 آذار الدكتور فادي كرم بالمقعد الارثوذكسي الذي خلا بوفاة النائب فريد حبيب وحقق فوزاً على منافسه مرشح الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور وليد العازار بفارق نحو 1300 صوت. (12507 لكرم في مقابل 11262 لعازار).
وأعلنت وزارة الداخلية والبلديات ان "نسبة الاقتراع في الانتخابات النيابية الفرعية في الكورة وفي محصلة غير رسمية وصلت الى 47 في المئة، واذا كان الفارق بين المرشحين تقلص مقارنة بالعام 2009 نحو 1200 صوت، وهو الامر الذي رأى فيه الحزب القومي انتصارا له ولوعي الناس على حد قول رئيس الحزب اسعد حردان، فان حزب "القوات" أكد ان الاقبال على مقعد وحيد وفي انتخابات فرعية غيره في الانتخابات العامة. اما موضوع المال السياسي فحضر بقوة كما في كل الاستحقاقات المماثلة في لبنان، وقد نفى رئيس حزب "القوات" سمير جعجع الامر قائلا "ان كل الحنفيات مسكرة والجميع يعلمون بذلك".
واذ هنأ جعجع الكورة وكل لبنان بالفوز الذي حققه كرم، لفت الى ان "فارق الاصوات لا بأس به ومنذ هذه اللحظة انتهى الصراع الذي دار في الاسابيع الاخيرة في شأن انتخابات الكورة، لكن الصراع السياسي الكبير ما زال مستمراً".
وابلغ الـ"ال بي سي" ان "الحزب القومي السوري ملتصق بالنظام السوري وكنا نعتبر انتصار مرشحه انتصارا للنظام السوري الذي ينتقل من هزيمة الى اخرى في بلاده".
ورأى الرئيس سعد الحريري في العملية الانتخابية "ان اهالي الكورة اختاروا بوضوح مشروع 14 آذار، مشروع لبنان الدولة، لبنان الحرية والسيادة والديموقراطية". وهنأ الكورانيين بـ"نجاح الاستحقاق بطريقة سلمية حضارية وديموقراطية". واتصل بمكاري وجعجع وكرم مهنئاً.
وفي تفاصيل العملية الانتخابية ان نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وفر للمرشح القواتي العدد الكبير من الاصوات الارثوذكسية كما فعل الامين العام لـ"تيار المستقبل" احمد الحريري الذي وفر نحو 70 في المئة من الاصوات السنية.

الجيش في الشمال
وشمالاً ايضا شهدت المناطق الحدودية هدوءا ملحوظا ترافق مع بدء عملية الانتشار العسكرية للجيش في عدد من المواقع العسكرية في القرى والبلدات الحدودية، ولا سيما منها تلك التي شهدت توترات امنية حدودية ووقع فيها ضحايا نتيجة القصف السوري لها.
وفي سياق الانتشار العسكري، تواصل وحدات من اللواء الثاني في الجيش تمركزها في النقاط المحددة لها، حيث احدث الجيش نحو ستة مواقع جديدة في عدد من المناطق الحدودية المتاخمة لمجرى النهر الكبير وبدأ تجهيز هذه المواقع، في حين يقوم ضباط اختصاصيون باستطلاع مواقع جديدة للتمركز وخصوصا في منطقتي وادي خالد وجبل اكروم حيث شوهدت دوريات مؤللة واخرى راجلة للجيش تجوب المناطق الحدودية.
ويرى متابعون ان هذه العملية ستأخذ زخمها ابتداء من مطلع هذا الاسبوع وهو الموعد المحدد لاستكمال الانتشار بموجب الخطة المرسومة.
على صعيد آخر، ابلغنا مصدر نيابي يتابع قضية مقتل الشيخ احمد عبد الواحد ومرافقه محمد مرعب ان ردات الفعل على معاودة توقيف الضباط والعسكريين المعنيين بهذه القضية ستعالج من داخل المؤسسة العسكرية. واستبعد ان تقطع طرق في منطقة كسروان او غيرها اليوم. ولفت الى "ان العسكريين الموقوفين هم ابناء مؤسسة عسكرية يلتف حولها جميع العكاريين، وان تحقق العدالة هو اكبر تحصين للعلاقة الوطيدة بين اهالي عكار والجيش، فضلا عن ان العدالة كفيلة بازالة كل علامة استفهام يمكن ان ترتسم في اذهان بعضهم".

المخطوفون في سوريا
وفي ملف أمني مقابل، علمنا ان التفاوض في شأن المخطوفين اللبنانيين الـ11 في سوريا، بلغ مرحلة متقدمة، وان نتائج ايجابية يمكن ان تظهر قريبا، وان رئيس الجمهورية ميشال سليمان يتابع الملف مباشرة بواسطة مسؤول امني كبير، وانه قد يسافر الى تركيا في اليومين المقبلين اذا ما نجحت المساعي، وقد يكون الموضوع محوراً اساسياً في خطاب السيد حسن نصرالله الاربعاء المقبل، وسيوجه الشكر الكبير الى رئيس الجمهورية في رد غير مباشر على المواقف المتشنجة للعماد ميشال عون حيال المواقف الاخيرة للحزب.  

السابق
السفير: ميقاتي للمعلمين: ملتزمون بـالسلسلة ولا مبرّر لوقف التصحيح
التالي
تفادي لبنان !!