نصرالله متمسك بحرب الجنوب حتى انجاز الصفقة الكبرى..ومحكمة لاهاي تحاصر نتانياهو «معنوياً» ودولياً!

محكمة لاهاي نواف سلام

طغى مقتل الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي والوفد الوزاري معه على ذكرى عيد “المقاومة والتحرير”، وكذلك الاحتفالات السنوية لـتحرير الجنوب في العام 2000.       

وفي كلمته المتلفزة والتأبينية لرئيسي ورفاقه امس، ربط الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله عملياً ومعنوياً جبهة الجنوب، بقرار ايران المركزي بإستمرار الحرب على كل الجبهات المساندة حتى تتوقف حرب غزة.

وقال نصرالله: “إننا نتمنى أن تتوقف الحرب، ولكن لو أصرّ نتنياهو على الحرب فهو يأخد هذا الكيان إلى الكارثة والمقاومة إلى النصر المؤزر”.

نصرالله تحدث بإسم طهران امس ووجه رسائل للاميركيين قبل الاسرائيليين وخصوصاً لجهة تأكيده ان ضربة رئيسي لن تضعف ايران وان طهران على سلاحها حتى تحقيق الصفقة الكبرى

وردًا على تهديدات نتانياهو الأخيرة من الجبهة الشمالية مع لبنان حول تحضيره لمفاجآت، أوضح نصرالله أنّه «يجب ان تنتظر من مقاومتنا المفاجآت، وأنا لا أبالغ بذلك، وأودّ أن أقول لنتنياهو وحكومة العدو: نحن في المقاومة درسنا كل الفرضيات والسيناريوهات التي يمكن أن تلجأوا إليها وكل خطواتكم، فلا خداعكم ينطلي علينا ولا ضغوط أسيادكم تنفع، وهذه المقاومة سوف تستمر».

إقرأ أيضاً: نتانياهو يتعهد بإعادة «سكان الشمال» قبل أيلول..ووفيق صفا «يُطوّق» خطة المولوي الامنية!

وترى مصادر سياسية لـ”جنوبية” ان نصرالله تحدث بإسم طهران امس، ووجه رسائل للاميركيين قبل الاسرائيليين، وخصوصاً لجهة تأكيده ان ضربة رئيسي لن تضعف ايران، وان طهران على سلاحها، وان الحرب مستمرة حتى تحقيق الصفقة الكبرى في المنطقة، والتي قد تسبق الانتخابات الاميركية في حال اراد بايدن ان يوظفها لمصلحة حزبه ومصلحته الانتخابية.

وتشير الى ان تركيز ايران عبر “حماس” على ملف الاسرى هو ورقة القوة الاولى لها والتي يريد بايدن استثمارها قبل نتانياهو للوبي الاسرائيلي في واشنطن وكذلك يريد بايدن من الايرانيين ورقة الجنوب والتهدئة مقابل اتفاق حدوي بري ينهي الحرب في الجنوب على غير رجعة ويضمن اتفاقاً مماثلاَ للحدودية البحرية.

لاهاي وصفعة جديدة لنتانياهو

وفي صفعة جديدة لناتنياهو، اتى قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي الذي أمر حكومة الكيان بوقف عملياتها في رفح فوراً، ليزيد من الحصار الدولي لحكومة تل ابيب ويعمق من خسائرها الدولية سياسياً.

تركيز ايران عبر “حماس” على ملف الاسرى هو ورقة القوة الاولى لها والتي يريد بايدن استثمارها قبل نتانياهو للوبي الاسرائيلي في واشنطن وكذلك يريد بايدن من الايرانيين ورقة الجنوب والتهدئة

ويأتي قرار لاهاي بعد طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات توقيف بحق بنيامين نتنياهو ووزير حربه يوآف غالانت، وقرارات ثلاث دول أوروبية هي إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين.

وتشير مصادر فلسطينية لـ”جنوبية” الى ان هذه القرارات تعزل نتانياهو دولياً وتحاصره ولكنها تبقى ذات تأثير معنوي اذا لم تنفذ.

هجوم واسع على رفح

وانتقاماً على قرار محكمة لاهاي، يشن الجيش الاسرائيلي هجوما واسعا وغير عادي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة منذ مساء اليوم،  بعد اعلان قرار محكمة العدل الدولية، بالإضافة إلى استمرار القصف على مدينة جباليا ومخيمها شمال القطاع.

وافادت مصادر فلسطينية ان “طائرات الاحتلال ومدفعيته تشن غارات وتقصف بشك عنيف ارجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومراكز لإيواء النازحين وشوارع وأزقة وساحات عامة، وموقعة عشرات القتلى والجرحى”.

 وأضافت أن “جيش الاحتلال يواصل اجتياحه البري لأحياء واسعة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وجباليا وأجزاء أخرى من شمالي غزة الذي خرجت مستشفياته عن الخدمة وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروعة”.

هجوم رفح
هجوم رفح
السابق
بروكسل على موعد مع موقف حاسم من لبنان بشأن النزوح السوري
التالي
فيديو عمره 6 سنوات.. هذا ما قاله رئيسي خلال زيارته لأحد مواقع حزب الله!