الاخبار: حلحلة عقدة بواخر الكهرباء مع الشركة التركيّة هذ ا الأسبوع

تقدّمت المفاوضات بشأن استئجار بواخر توليد الكهرباء، حيث ينتظر توقيع العقود هذا الأسبوع، بينما تستعدّ الأكثرية لموجة ضغط جديدة على رئيس الجمهورية لإصدار مرسوم الـ 8900 مليار ليرة. أما سياسياً، فيحل جيفري فيلتمان في بيروت بعدما انطلقت المعركة الانتخابية

يشهد الأسبوع الطالع جملة استحقاقات سياسية ومالية وحياتية، ويلتئم مجلس الوزراء يوم الأربعاء في السرايا، وعلى جدول أعماله 68 بنداً عادياً، معظمها مؤجل من الجلسة الماضية. وأضيف إليها بند من وزير الاتصالات نقولا صحناوي لتأليف لجنة لبحث تحويل البث التلفزيوني الأرضي إلى التقنية الرقمية. وأكدت مصادر وزارية أن التشكيلات الدبلوماسية لن تحضر في هذا الجلسة، مرجحة بتّها بعد يوم الخميس أو في الأسبوع المقبل كحد أقصى.
وفيما يغيب الإنفاق الحكومي عن هذه الجلسة، يبدو أنه سيحضر مجدداً في الجلسة التي يعقدها المجلس الخميس في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وذكرت مصادر وزارية لـ«الأخبار» أن لقاءات ستعقد قبل جلسة مجلس الوزراء الخميس لتنسيق المواقف حيال رفض سليمان توقيع مرسوم الـ 8900 مليار ليرة، ما يؤدي الى شلل في العمل الحكومي، في حين طمأن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى «استمرار دفع الرواتب والأجور والمبالغ الأساسية لإدارة شؤون الدولة».

لجنة تحقيق حتى النهاية

كما تقدّم النوّاب: علي فياض، ياسين جابر وإبراهيم كنعان بطلب من مجلس النواب لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية حول التجاوزات التي شابت الإنفاق العام منذ مطلع عام 1993 لغاية آخر عام 2011. وأوضح فيّاض لـ«الأخبار» أن هذا الطلب منبثق من لجنة تقصّي الحقائق الفرعية التي تشكّلت في كانون الثاني 2010 لتعاون لجنة المال والموازنة وديوان المحاسبة على توضيح الأمور المالية والنفقات». وقال: «نحن ذاهبون إلى الاتجاه الأقصى» في هذا الموضوع.

مفاوضات بواخر الكهرباء

أما في موضوع بواخر إنتاج الكهرباء، فقد علمت «الأخبار» من مصادر في اللجنة الوزارية المكلفة متابعة التفاوض مع الشركة التركية أنها واصلت اجتماعاتها في نهاية الأسبوع الماضي، وقد أسفرت هذه الاجتماعات عن حلحلة عدد كبير من القضايا في العقود، مؤكدة أن «الأمور ذاهبة في اتجاه إيجابية كاملة نحو الحل وإبرام العقود».
وبحسب المعلومات، فإن المفاوضين اللبنانيين التزموا بالاتفاق الذي أقرّ في اللجنة الوزارية في الجلسة التفاوضية حول السعر مع الشركة التركية، واتفق فيها على عدد من الأمور بموافقة رئيس الحكومة ووزير المال، وتم التقيد بها وأكثر. ورفضوا كل ما حاولت الشركة (أصحابها ووكيلها اللبناني) طلبه وكل ما هو خارج الاتفاق أيضاً، بل إن لبنان أخذ من الشركة أكثر مما كان متوقعاً.
وأشارت المصادر إلى أن الاتجاه هو لإبرام العقود هذا الأسبوع، على أن ترفع الى مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

قاسم للحوار وجعجع للمواجهة

من جهة أخرى، وبينما شدد نائب الأمين العام لـ«حزب الله» الشيخ نعيم قاسم على «انفتاح الحزب على الحوار الجدّي (…) من دون أحكام مسبقة»، أكّد رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أن «قوى 14 آذار هي في مواجهة كبيرة مع الفريق الآخر»، معتبراً أن «الانتخابات النيابية في عام 2013 ستكون مفصلية». وكان جعجع قد التقى في معراب أول من أمس رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة، الذي بدأ أمس زيارة للقاهرة حيث التقى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وشيخ الأزهر أحمد الطيب. ويصل إلى بيروت يوم الأربعاء المقبل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان في زيارة تستمر يومين، ويلتقي خلالها قادةً في قوى 14 آذار على مائدة النائب بطرس حرب. كما سيزور فيلتمان مطران بيروت للموارنة بولس مطر. وربما يزور معراب لتهنئة جعجع بالسلامة من محاولة الاغتيال التي أعلن عن تعرضه لها، علماً بأن فيلتمان في المرة السابقة لم يزر معراب ولم يوفد جعجع، في المقابل، ممثلاً عنه إلى اللقاء الذي عقد مع فيلتمان في بيت الرئيس سعد الحريري في وادي أبو جميل.

طوني فرنجيّة مرشح

على صعيد آخر، أعلن طوني سليمان فرنجية ترشحه للانتخابات المقبلة، ودعا خلال تمثيله والده في العشاء السنوي لمكتب المعلمين في تيار المردة، إلى وضع «قانون انتخابات عصري. وقال: «بالنسبة إليّ، ظرفي الخاص يسمح لي بالترشح، أما غيري فما مصيره بين هؤلاء السياسيين؟».

باخرة الأسلحة

على صعيد آخر، وضع القضاء يده على باخرة «لطف الله ــ 2» التي كانت محمّلة بالأسلحة، وأمر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر بتوقيف طاقمها البالغ عدده 11 شخصاً من جنسيات عربية وأجنبية مختلفة على ذمة التحقيق في جرم نقل أسلحة الى سوريا. وكشف التحقيق أن مالكي الباخرة سوريان يقيمان في السعودية.

السابق
النهار: الرئيس السابق لفريق المحققين الدوليين: أدلة ثابتة أكثر من الاتصالات في اغتيال الحريري
التالي
العونيّون يواجهون حرب الرئيس