البناء: قهوجي و قادة الأجهزة الأمنية يجزمون بعدم وجود مخطوفين سوريين

يعود وزراء الخارجية العرب الى الانعقاد يوم غد السبت في القاهرة لبحث الملف السوري بعد 15 يوما من الاجتماع السابق. وتترقب الجهات السياسية والدبلوماسية اتجاهات الموقف العربي، خصوصا أن الوزراء العرب امام محك الخروج بموقف يتعاطى بايجابية مع ما قامت به دمشق من خطوات كبيرة ومهمة على صعيد تنفيذ بنود الخطة العربية التي كان جرى التوافق عليها في الاجتماع الاخير.
وتقول مصادر دبلوماسية ان تجاوز الاجتماع للحقائق على الارض، بما في ذلك رفض ما يسمى "المجلس الوطني السوري"، وايضا التحريض الاميركي على استمرار العنف من قبل المجموعات المسلحة إشارة إلى أنه لا رغبة لدى المجتمعين حتى بتنفيذ بنود المبادرة العربية وبما يتوافق مع ميثاق الجامعة العربية.
وكان المعلم بعث برسالة أمس الى الأمين العام للجامعة العربية وضعه فيها بأجواء التحريض الأميركي ضد سورية، وبما قامت به دمشق من خطوات لتنفيذ المبادرة العربية، مؤكدا ان معظم بنود المبادرة قد جرى تطبيقها.

التدخل الأميركي
وفي موازاة ذلك، تواصل واشنطن حملة التحريض ضد سورية وقوى الأكثرية في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، في تناغم مكشوف بينها وبين فريق 14 آذار الذي واصل حملته على الجيش والقوى الأمنية من بوابة ما يفبركه من أوهام حول "اللاجئين السوريين" وعدم اهتمام الحكومة بهم.
نصر الله يتحدث اليوم
ووسط هذه الأجواء يتحدث الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في مهرجان حاشد يقيمه عصر اليوم في الضاحية الجنوبية لمناسبة "يوم الشهيد" حيث يتوقع ان يتناول في كلمته التطورات الداخلية والاقليمية.
… ويقدّم مقاربة شاملة للوضع
واشارت مصادر قيادية في حزب الله لـ "البناء" ان السيد سيقدّم في كلمته مقاربة شاملة لكل القضايا المطروحة على الساحة الداخلية، كما أنه سيتطرق الى الأوضاع في المنطقة بشكل عام.
ولفتت الى أن خصوصية المناسبة (يوم الشهيد) تفرض ان يكون الحيزّ الأكبر من كلمة الأمين العام للحزب عن المقاومة وكل ما يتصل بهذا الموضوع من تحديات.

التحريض الأميركي
وقد دخلت واشنطن مجددا على خط التحريض ضد سورية وهذه المرة من البوابة المالية الاقتصادية من خلال الزيارة التي قام بها امس الى بيروت مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون تمويل "الارهاب" دانيال غلايزر.
وزار المسؤول الاميركي كلا من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحاكم مصرف لبنان رياض سلامه وادارة جمعية المصارف. واشار غلايزر الى ما وصفه "حاجة السلطات اللبنانية الى حماية القطاع المالي اللبناني من ـ ما زعمه ـ محاولات سورية محتملة لتجنب العقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة".
بينما أوضحت السفارة الأميركية في بيان لها ـ ما سمته ـ "حاجة لبنان لاتخاذ الخطوات الضرورية لضمان قطاع مالي شفاف ومنظم"، مكررة ما قاله غلايزر وداعية لبنان الى التعاون مع المحكمة الدولية والمساهمة في تمويلها".
ولاحظت مصادر سياسية ان هذه الزيارة للمسؤول الأميركي المختص في شؤون "الارهاب" تستهدف مزيدا من التحريض ضد سورية وتشجيعا لفريق "14 آذار" لرفع وتيرة التحريض داخلياً وسورياً.
ولذلك، فالسؤال ـ وفق هذه المصادر ـ هل ستستجيب الدولة اللبنانية للإملاءات والرغبات الاميركية التي عبر عنها امس نائب وزيرة الخارجية الاميركية في بيروت؟
"14 آذار" والرغبة الأميركية
وفيما يواصل فريق "14 آذار" حملة التحريض المكشوفة ضد الجيش والقوى الأمنية تنفيذاً للرغبة الاميركية التي تدفع باتجاه توتير الوضع الداخلي والعلاقة مع سورية، سيعمد هذا الفريق اليوم الى استغلال الجلسة النيابية العامة المخصصة لعدد من الأسئلة إلى مزيد من التوتير السياسي والتحريض على الحكومة والجيش.

لا تقارير ولا معلومات
والأمر مجرد شائعات
في سياق متصل، واثر اجتماع بين الرئيس ميشال سليمان وقائد الجيش العماد جان قهوجي في قصر بعبدا امس، بحثت خلاله الاجواء الأمنية في البلاد، جرى التأكيد على حرص الجيش على حفظ أمن المواطنين والمقيمين وتأمين سلامتهم.
وتأكد اثر المداولات ايضا "ان لا صحة لكل ما يشاع وينشر عن أعمال خطف، باستثناء حوادث الاختفاء السابقة والمعروفة".
ووفق مصادر مقربة من بعبدا، ان الرئيس سليمان كان استدعى أمس الأول قادة الأجهزة الأمنية على اختلافها الى قصر بعبدا للاستعلام حول هذا الموضوع، وجرى نفي قاطع من الجميع لأي تقرير أو برقية أو معلومة تفيد عن وقوع اي حادثة خطف، وهو ما جرى التأكيد عليه ايضا اثر الاجتماع بين رئيس الجمهورية وقائد الجيش أمس.
وفي الوقت الذي اكدت فيه هذه المصادر، ان كل ما يثار حول عمليات خطف لأي مقيم على الأراضي اللبنانية هو مجرد شائعات لأهداف بحت سياسية.  
ونقل تلفزيون "المنار" عن مصدر عسكري لبناني ان "الهدف من الترويج لخطف معارضين سوريين من لبنان هو اقامة مخيّم للاجئين السوريين في لبنان"، سائلا: "هل المطلوب انشاء مخيّم للتدريب العسكري في لبنان بعدما فشل الامر في تركيا" مشددا على أن "الأمن اللبناني فوق كل اعتبار".
وزير الدفاع يستغرب الحملة على الجيش
من ناحيته، استغرب وزير الدفاع فايز غصن أمس وخلال استقباله وفدا من الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية الحملات التي يتعرض لها الجيش اللبناني، منتقدا محاولات البعض زج الجيش في الصراع السياسي، وكأن الهدف لدى هؤلاء إضعاف المؤسسة العسكرية التي تشكل الضمانة الأقوى والأمتن لكل اللبنانيين، مشددا على ان الحملات ضد الجيش مهما اشتدت لن تتمكن من النيل منه لانه محصن بارادة شعب يؤمن به وبدوره، ولانه جيش لديه عقيدة وطنية راسخة لا يزعزعها موقف من هنا ولا حملة من هناك.
اجتماع القاهرة غداً
وبالعودة الى الوضع السوري، فمن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزارية العربية مساء اليوم تمهيدا لاجتماع وزراء الخارجية العرب يوم غد في دمشق لبحث الوضع في سورية بعد اسبوعين من الاتفاق على المبادرة العربية لحل الأزمة.
… ورسالة المعلم
وعشية الاجتماع بعث الوزير المعلم رسالة الى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي نقل اليه فيها استغراب دمشق لتصريح الخارجية الاميركية الذي يشجع الدول العربية على الانضمام الى المقاطة السياسية والاقتصادية ضد سورية. وأكد ان هذا التحريض الأميركي يشكل مؤشرا الى تبرير تدخل خارجي وعقوبات ضد سورية بموافقة من بعض الدول العربية.
وكشف المعلم، في رسالته، ان دمشق نفدت خلال اسبوع معظم بنود المبادرة العربية خلافا لما تروج له بعض الفضائيات المغرضة، مطالبا العربي بالرد على تصريحات الخارجية الاميركية بما يمليه ميثاق الجامعة العربية.
السفير مصطفى
وأمس اوضح السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى ان اعادة السفير الاميركي روبرت فورد الى سورية هو شأن يخص الولايات المتحدة وقال: "لا نقبل ان نخضع لأي ابتزاز في هذا الموضوع".
الموقف اللبناني
بدورها، قالت مصادر رسمية لبنانية مطلعة ان موقف لبنان في اجتماع الغد سيكون النأي الايجابي لا السلبي، بمعنى ان لبنان مع الاصلاحات الاساسية برعاية الدولة واعطاء الفرصة لها من اجل استكمالها وسورية فعلا بدأت بذلك.

مفتي سورية
الى ذلك، اتهم مفتي سورية الشيخ أحمد بدرالدين حسون مجلة "دير شبيغل" الألمانية بتحريف كلامه عندما نقلت عنه في مقابلة اجرتها معه بالقول ان "الرئيس (بشار) الاسد سيتنحى عن السلطة بعد الإصلاحات".
وفي توضيح على موقعه الالكتروني، اشار حسون الى انه "أراد من الحديث الذي أجراه مع مجلة "دير شبيغل" إيصال الكلمة الواضحة لما يحدث في سورية"، آسفا لأن "المجلة اجتزأت الحديث الذي دام ساعتين واختصرته بمدة خمس عشرة دقيقة فقط بل وحورت بعض الأجوبة من شكل ايجابي الى جواب سلبي".
روسيا تحذر من التدخل الخارجي
في المواقف الدولية كشف مسؤول روسي أن "الرئيس ديميتري ميدفيديف سيطرح موقف بلاده حيال سورية وايران خلال لقائه المرتقب مع نظيره الأميركي باراك أوباما". وأشار مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريغيدكو أثناء مؤتمر صحافي الى أن "الجانبين سيتبادلان الآراء حول مختلف القضايا الدولية والاقليمية، بما في ذلك التطورات الجارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال اجتماعهما الثنائي المقرر على هامش قمة دول منظمة التعاون لدول آسيا والمحيط الهادي "آسيان" في هونولولو".
بدوره، حذّر ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي من أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لسورية.
وذكرت وزارة الخارجية الروسية ان بوغدانوف شدّد خلال لقائه أمس الأول في موسكو أوندي شيرمان نائب وزيرة الخارجية الاميركية على الضرورة الملحّة لاستخدام جميع الامكانيات المتاحة لتسوية الوضع في سورية بسبل سياسية سلمية حصراً دون أي تدخل خارجي.
وأكد بوغدانوف ضرورة أن تبذل الأسرة الدولية جهوداً منسّقة لإجراء حوار بين السلطات السورية والمعارضة يستند الى مبادرة جامعة الدول العربية.

وذكرت قناة "العربية" أن وفداً مما يسمى "المجلس الوطني السوري" وصل أمس الى موسكو.
مستشار غول
الى ذلك، زعم مستشار الرئيس التركي ارشاد هورموزلو أن "رموزاً وأعضاء في حزب العمال الكردستاني كانوا في أوروبا موجودون اليوم في سورية"، وحاول أيضاً توجيه التهديدات قائلاً: "الجميع يعرف أن اليد التي تمسك بورقة الارهاب تحترق"!
"العفو الدولية" تأخذ مكان مجلس الأمن!
في هذا الوقت، دخلت منظمة العفو الدولية على خط التهويل الاميركي مطالبة بإدخال مراقبين دوليين الى سورية، وحثّت المنظمة جامعة الدول العربية على الضغط على سورية للسماح بنشر المراقبين، زاعمة أن هناك "عمليات قتل واعتقال تحصل". كما طالبت المنظمة الجامعة العربية بالانضمام الى الحملة الدولية لما وصفته "إحالة سورية الى المحكمة الجنائية الدولية.."، بالإضافة الى مطالبتها باجراءات أخرى.
ومن جهتها، حذّرت رئيسة مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان، نافي بيلاي، من "خطورة انزلاق سورية نحو حرب أهلية"! وزعمت أن الحكومة السورية لم تنفذ المبادرة العربية.

اعتداءات المجموعات المسلحة
أما على الصعيد الامني، فقد واصلت العصابات المسلحة اعتداءاتها على المواطنين والقوى الامنية، فعمدت الى وضع مواد متفجرة في منطقة بشلامون التابعة لمنطقة جسر الشغور ما أدى الى استشهاد طفلين. كما أدّى هجوم مسلح على دورية للشرطة في بلدة الكفير في جسر الشغور أيضاً الى استشهاد عنصر أمني وجرح اثنين آخرين. كذلك أدى انفجار عبوة ناسفة على طريق عام خان شيخون ـ معرة النعمان الى اصابة ثلاثة عناصر أمنية.
كما أقدمت مجموعة ارهابية مسلحة على إطلاق النار على أحد المدرسين في بلدة سرمين ما أدى الى وفاته. كما عثر على جثة شخص في بلدة كلمنس.
ونقلت "سانا" عن مصدر مسؤول في حمص تأكيده أن عناصر الهندسة فككت عبوتين ناسفتين معدتين للتفجير كانتا مزروعتين في حديقة بيت علو في حي الخالدية من دون وقوع إصابات.
وفي لبنان أيضاً، أحالت المديرية العامة للأمن العام أمس موقوفين سوريين الى النيابة العامة التمييزية التي اصدرت بحقهما مذكرتي توقيف وجاهية بتهمة الاتجار بالسلاح وتهريبه من لبنان الى سورية.
أكاذيب "الجزيرة" و"العربية"
وفي المقابل، رفعت أقنية التحريض والفتنة خاصة "الجزيرة" و"العربية" من حملة بثّ الأكاذيب عشية اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، فزعمت "الجزيرة" أن 24 شخصاً قتلوا امس معظمهم في حمص، كما زعمت أن إطلاق نار كثيفا حصل في حماه.
بدورها ادعت "العربية" أن 14 شخصاً قتلوا أمس، فيما تحدثت عن حصول انفجار ضخم في ريف حماه وسط إطلاق نار كثيف.
ومن الملاحظ أن أرقام القتلى ما بين "الجزيرة" و"العربية" تختلف كثيراً حيث يبلغ الفارق عشرة قتلى، ما يؤكد أن ما تنقله المحطتان مجرد أكاذيب لا تستند الى أي وقائع أو معلومات، بل تستهدف التحريض.
تناقض في عمل المحكمة
الى ذلك، تعقد غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية جلسة علنية اليوم بشأن مرحلة الاجراءات الغيابية، وهذا يتناقض مع ما كان قد أعلنه مدّعي عام المحكمة دانيال بلمار وقوله أن لا محاكمات غيابية في الفترة القريبة. ووضعت مصادر دبلوماسية هذا التناقض في عمل المحكمة في خانة الضغوط الخارجية خاصة الأميركية التي تمارس على المحكمة خدمة للسياسة الاميركية.  

السابق
اللواء: تهديد غلايزر عقوبات على مصرف لبنان إذا لم يلتزم الإجراءات ضد سوريا
التالي
ماذا في أجندة الأكثرية؟