الأمراض غير السارية في الدول النامية ستفتك بـ 52 مليوناً في 2030

الأمراض غير السارية، مثل القلب والسكتات الدماغية وأمراض الرئة المزمنة والسرطان والسكري، في ازدياد، بحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية وهي في مقدمة الأمراض الفتاكة، خصوصاً في البلدان النامية.
وذكر التقرير الذي نشرته المنظمة على موقعها وعرضته خلال المؤتمر العالمي الاول المنعقد في موسكو عن "انماط الحياة الصحية ومكافحة الامراض غير السارية"، أن العام 2008 شهد وفاة 36,1 مليون نسمة بسبب هذه الأمراض، وقرابة 80% منها حدثت في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وتوقع أنه في حال عدم اتخاذ أي إجراءات، فإن هذه الأمراض غير السارية ستفتك بنحو 52 مليون نسمة سنوياً بحلول عام 2030.

وقالت المديرة العامة للمنظمة العالمية مرغريت تشان، "إنّ الزيادة المُسجّلة في الأمراض غير السارية المزمنة تمثّل مشكلة هائلة، وتوجه ضربتين قويتين إلى التنمية، وتتسبّب في وقوع خسائر في الدخل الوطني قدرها مليارات الدولارات، وتدفع بملايين الناس إلى مستوى دون خط الفقر سنوياً.

وأشارت إلى إمكان توقي ملايين الوفيات عبر دعم تنفيذ التدابير القائمة التي تتضمن سياسات تعزيز الإجراءات الحكومية لمكافحة الأمراض غير السارية، بينها تقوية عمليات مكافحة التبغ، وتعزيز النظم الغذائية الصحية، والنشاط البدني، والحد من تعاطي الكحول على نحو ضار، وتحسين فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

وذكر التقرير أن الأمراض القلبية الوعائية هي وراء معظم الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، إذ تودي بحياة 17 مليون نسمة سنوياً، وتليها السرطانات (7,6 ملايين نسمة) والأمراض التنفسية (4,2 ملايين نسمة) والسكري (1,3 مليون نسمة).

وقال المدير العام المساعد المسؤول عن دائرة الأمراض غير السارية والصحة النفسية في المنظمة علاء العلوان، "إنّ نحو 30% ممّن يموتون بسبب الأمراض غير السارية في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل تقلّ أعمارهم عن 60 سنة وهم في أكثر مراحل حياتهم عطاءً".

السابق
غيوم في الربيع العربي
التالي
الشهرة والمال عاملا الجذب في المهن