المصيطبة تستبشر خيراً بتشكيل وشيك رغم الشروط

ومع ان الاجواء المحيطة بملف التشكيل اعتبرت ان الاتصالات لم تؤت ثمارها بعد مع فريق 8 اذار الذي ينتظر ان يبلغ سلام جوابا على اسئلة طرحها، معتبرة ان لا تشكيل قريباً ومستشهدة بموقف الرئيس بري في هذا الخصوص حيث طالب خلال لقاء الاربعاء النيابي بحكومة سياسية يكون التمثيل فيها وفقا لاحجام الكتل النيابية، فان مصادر مواكبة للحراك على خط التأليف جددت تفاؤلها بامكان تشكيل الحكومة الاسبوع المقبل وفق معايير الرئيس المكلف وتحدثت عبر "المركزية" عن اجواء ايجابية بلغت مسامع الرئيس سلام بالسير بصيغة الثلاث ثمانيات وبشخصيات قريبة من القوى السياسية كافة.

ودعت المصادر الى ترقب مضمون كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله غدا حيث سيتطرق حكما الى الملف الحكومي ليظهر الخيط الابيض من الاسود.

وفي انتظار ما قد تحمله الجلسة الانتخابية من تطورات، فان مصادر واسعة الاطلاع كشفت لـ"المركزية" ان الرئيس بري وجه الدعوة لاعضاء هيئة مكتب مجلس النواب لاجتماع يعقد ظهر الاثنين في 13 الجاري للبحث في جدول اعمال الجلسة والمواضيع المطروحة على بساط البحث.

وقالت المصادر ان المسار الانتخابي يشبه الجدل البيزنطي الذي لا يوصل الى اي نتيجة، في ظل تعنت الاطراف وتمسك كل فريق بمواقفه ومصالحه الانتخابية التي لا يمكن ان تثمر قانونا على مستوى الوطن بل على مستوى القوى السياسية، مشيرة الى ان الشروط التعجيزية التي يطرحها البعض ويقابلها الآخر بشروط مماثلة لا توحي بالرغبة بتشكيل حكومة طالما ان الوضع الراهن يناسب الكثير من القوى.

واعتبرت ان حراك بكركي على الخط الانتخابي عبر جولة راعي ابرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر هو بادرة جيدة وايجابية خصوصا اذا ما أُخذت في الاعتبار واقعة، ان بكركي كانت راعية للمشروع الارثوذكسي ووفرت الغطاء للوفاق المسيحي عليه، اما اليوم فالمطران مطر يتحدث عن الصيغة المختلطة بما يؤشر الى وصول سيد الصرح الى قناعة بعدم جدوى الارثوذكسي كما الستين والحل بايجاد صيغة تجمع النسبي والاكثري.

في غضون ذلك لم تعكس اجواء النواب الذين زاروا بري سوى المزيد من الضبابية التي تحيط بالمداولات لاقرار قانون جديد للانتخابات ولمس النواب من بري فتوراً في "حماسته المعهودة" بعدما بات يشعر وفق مصادر نيابية ان الجميع يغدقون بالوعود وبالكلام المعسول وعلى ارض الواقع يعرقلون.

وعلمت "المركزية" ان اتفاقاً سيسري مفعوله من اليوم وحتى موعد الجلسة يقضي بالتزام نواب وممثلي كل من حزب الله وحركة امل والتيار الوطني الحر والمردة عدم التصريح حول قانون الانتخاب وترك الامر لرؤساء الكتل بالتشاور مع بري حتى لا يفسر الموضوع على انه تشويش على المساعي التي يقوم بها اكثر من طرف".

نقاش حول النسب: واشارت المصادر الى ان "التركيز في لقاء الاربعاء النيابي اليوم كان على استعراض الصيغ المطروحة للاقتراح المختلط سابقاً ومناقشة النسب وتقسيم الدوائر".

من جهتها، اشارت اوساط قيادية بارزة في 8 آذار الى ان "الامتعاض الذي عبر عنه بري امام النواب في تصريحين صحافيين اليوم يعبر عن مشكلة حقيقية يواجهها مع اكثر من جهة، ولمس بري خلال مشاوراته الاخيرة ان الجميع يتجاوبون لفظياً معه ويعطونه من طرف اللسان حلاوة، الا ان واقع الامور لا يبدو كذلك فالعرقلة موجودة في كل الامكنة والاستحقاقات".  

السابق
بري مسـتاء من التجاوب اللفظي والعرقلة العمليـة
التالي
أهالي مخطوفي أعزاز يتجمعون أمام المركز الثقافي التركي