اللبناني زياد سنكري في تصفيات برنامج نجوم العلوم

في عام 2003 توفي والده بذبحة قلبية، عندها قال له الاطباء "لو وصل الى المستشفى في الوقت المحدد كان يمكن انقاذ حياته". كان في السابعة عشرة وقرر تغيير هذا الواقع وجعل الذبحات القلبية شيئا من الماضي، ومن هنا بدأت الفكرة. في عام 2007 تخرج من الجامعة وفي سنة 2011 كان اللبناني الذي وصل الى المرحلة النهائية في برنامج نجوم العلوم – 3.

في إحدى قاعات المدينة الاعلامية في الدوحة يشرح زياد سنكري ابتكاره الذي سيؤدي كما يقول الى "تقليل نسب الموت جراء الذبحات القلبية"، هو جهاز يجمع بين القدرة على مراقبة حالة القلب وكشف الذبحات القلبية قبل حدوثها، ويتصل الجهاز بشبكة الهاتف المحمول GSM لتتبع المرضى المفترضين خلال حياتهم اليومية. ويجري تحليلا للبيانات التي يتم جمعها محلياً من خلال برنامج متخصص، ومن ثم يرسل تنبيهات إلى الفريق الطبي عندما يكون المريض معرضاً لخطر الإصابة بقصور قلبي. ويكشف الجهاز الذبحة القلبية قبل حدوثها بمدة تراوح بين الساعات والايام بحسب الطبيعة الجسدية للمريض، كما يرسل الجهاز موقع وجود المريض ليتمكن الفريق الطبي المتخصص الوصول اليه قبل حصول الذبحة القلبية المفترضة. وتوقع سنكري أن يكون سعر تأجير هذا الجهاز 300 دولار اميركي شهريا "اذ انه لا يمكن لمثل هذا الابتكار ان يباع في الصيدليات، الا ان طبيب القلب هو الشخص الوحيد المخول تقرير من يحتاج الى هذا الجهاز من المرضى وفق معايير معينة". واذ أشار سنكري الى ان الذبحات القلبية هي السبب الاول للوفاة في كل دول العالم والدول العربية خاصة، أكد ان توقع حدوث تلك الذبحات سينقذ عددا هائلا من الناس سنويا.ويشيد سنكري بكل الابتكارات التي نافست في البرنامج وخاصة الابتكارات الاربعة التي وصلت الى هذه المرحلة، "فقد اصبحت مقتنعا أكثر ان الشباب العرب يملكون طاقات وأفكارا توازي بل تفوق تلك التي يمتلكها نظراؤهم حول العالم"، ويبدو أن اللبناني المتأهل في المسابقة لا يفكر في مغادرة الدول العربية لتطوير ابتكاره حيث قال: "نحن نعمل في قطر على وضع الجدوى الاقتصادية للمشروع لكي نبدأ في تطويره، كما بدأنا في انشاء شركة في لبنان ونسعى لتأمين الدعم لها". ولا ينتقد سنكري الحكومات اللبنانية "فقد حان الوقت الذي يجب ان نعتمد فيه على انفسنا وان لا نرمي فشلنا وضعف ابتكاراتنا للسلطات الحكومية، فاذا كانت هذه الاخيرة متقاعسة، فهذا لا يعني انه لا يمكننا الابداع"، لكنه استدرك منوها بالتطورات التي تحصل في العالم العربي منذ نحو خمس سنوات، حيث يزداد الاهتمام تدريجا بالعلوم والبحوث العلمية.

ويتمنى سنكري ان لا تتكرر خسارة لبنان في عجائب الدنيا السبع اليوم في برنامج "نجوم العلوم"، اذ ان ضعف قدراته الديموغرافية هي التي ترجح فوز ممثلي الدول الاخرى على ممثليه، وينتقد في حديثه ايضا "العقلية التي تجعل المواطن العربي يفضل ابن بلده حتى لو كان ابتكاره اقل قيمة من ابتكار شخص من دولة اخرى".
ودعا سنكري جميع اللبنانيين والعرب الى التصويت له عبر ارسال رسالة نصية sms بالرقم 2 على الرقم 1084، "يجب أن نثبت أن لبنان عاصمة الحضارة وبلد يولّد المبتكرين والمخترعين، فلبنان هو البلد الذي يحوي على اكبر عدد دور نشر في العالم العربي وأهم الجامعات، لذا يجب علينا ان نكون على قدر هذه المسؤولية التي يحملنا اياها لبنان"، وعتب اخيرا على وسائل الاعلام اللبنانية التي لم تواكبه في وصوله الى هذه المرحلة.  

السابق
مديراً للموارد البشرية
التالي
نسبة 10% من الاسرائليين يعانون من الجوع