بعد الإشتباكات الصباحية في عين الحلوة.. هدوءٌ حذر وسقوط 20 جريحاً!

بعد ما يقارب الشهر على الهدنة ووقف اطلاق النار؛ اندلعت مساء امس، جولة قتال جديدة في مخيم عين الحلوة.

واليوم، استمرت الاشتباكات المسلحة في المخيم بين حركة “فتح” و”الاسلاميين” على محور البركسات التعمير الطوارئ، وقد خفت حدتها حيناً واشتدت أحياناً، وسجلت حصيلتها ليلاً سقوط 6 جرحى مدنيين من بينهم رجل مسن تم نقلهم الى مستشفيي حمود والهمشري للمعالجة.

وأشارت “الجديد” الى ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري أجرى اتصالات بالشخصيات السياسية لتهدئة الأوضاع في مخيم عين الحلوة.

ونحو العاشرة والنصف صباحاً خيم الهدوء الحذر أجواء مخيم عين الحلوة، بعد توقف الاشتباكات بين حركة “فتح” والإسلاميين المتشددين نتيجة المساعي والاتصالات المكثفة التي أجرتها القيادات اللبنانية والفلسطينية، على أن يتم تثبيت وقف إطلاق النار لإعادة الاستقرار في داخل المخيم.

وأسفر النزاع بين الفريقين عن سقوط  20 جريحاً، وإصابة أعضاء لجنة حطين داخل المخيم أثناء مساعيهم لوقف إطلاق النار، كما سجل سقوط 3 قذائف طالت مخيم المية ومية، الفيلات وواحدة سطح مركز الأمن العام الاقليمي في سرايا صيدا، تسببت بأضرار في ألواح الطاقة الشمسية.

كما تم قطع السير عند الاتوستراد الشرقي صيدا والغازية من جانب سوق الحسبة وتحويله إلى الطريق البحرية جراء الرصاص الطائش.

وأكدت “هيئة العمل الفلسطيني المشترك” في بيان، “ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار فورا وإفساح المجال أمام هيئة العمل الفلسطيني المشترك في منطقة صيدا، لأخذ دورها في تثبيت الأمن والإستقرار وتعزيز دورها في معالجة الأحداث الأخيرة في المخيم”.

ونتيجة للمستجدات الأمنية في المخيم، أصدرت الجامعة اللبنانية بياناً أعلنت فيه أن “بسبب الاوضاع الامنية المستجدة في صيدا وحرصاً على سلامة الطلاب والعاملين، تُقفل فروع الجامعة اللبنانية في مدينة صيدا اليوم الجمعة، كما وتؤجل الامتحانات التي كانت مقررة اليوم الى موعد لاحق على أن تصدر رئاسة الجامعة اللبنانية بيانات لاحقة وفق تطور الاوضاع، متمنية للجميع السلامة والأمان”.

وكانت قد تجدّدت مساء أمس الخميس تبادل إطلاق النار بين عناصر “فتح” والعناصر الإسلامية المتشدّدة داخل مخيم عين الحلوة بعد ما يقارب الشهر على توقف اطلاق النار، وليلاً أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالات مع القيادات السياسية الفلسطينية واللبنانية لتهدئة الأمور في مخيم عين الحلوة.

يشار الى انه كان قد سبق تجدد الاشتباكات مساء اليوم إلقاء قنبلة يدوية بين منطقتي بُستان القدس والتعمير، مما تسبب بحالة هلع بصفوف أهالي المنطقة ولم يفد عن وقوع اصابات.

السابق
بعد فشل الهدنة.. إشتباكات عين الحلوة مستمرة وبري يعمل على خط التهدئة
التالي
الكتل الحارة تنحسر.. استعدوا للأمطار!