«حزب الله» يستدرج عروضاً رئاسية وحكومية..ومخاوف من «الطعون المؤجلة»!

بري مجلس النواب
السيناريو نفسه يعتمده "حزب الله" في هذه الايام مع جلسات انتخاب الرئيس، وهو تأمين نصاب الجلسة الاولى لكشف "اوراق الآخرين"، والهروب قبل الجلسة الثانية قبل ان تنقلب الطاولة على رأسه.

وترى مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان “حزب الله” وعبر الدفع في اتجاه شغور رئاسي، يضع الجميع امام الحائط، فإما التوافق على رئيس “يعجبه”، وإما الذهاب نحو شغور لاكثر من عامين ونصف قبل ان يفرض انتخاب العماد ميشال عون رئيساً.

وتشير الى ان ومن خلال ممارسات “حزب الله” والدفع نحو الفراغ الحكومي والرئاسي، فإنه “يستدرج عروضاً” ليقبض ثمنها بالجملة او بالمفرق وحتى على القطعة لا مشكلة لديه!

تتخوف مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان تكون المفاجآت في الطعون العشرة المقبلة ولذلك تم تأجيلها!

ومع استمرار التعطيل الرئاسي الذي بات ممجوجاً و”معلوكاً”، يلعب “حزب الله” لعبة الوقت الخطيرة، وعلى بعد 10 ايام من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، عبر دعم مطالب النائب جبران باسيل الحكومية وهي اعطاؤه الحق بتسمية الوزراء المسيحيين جميعاً وتبديلهم بوزراء موالين له بالكامل.

المشاورات الحكومية

على صعيد تشكيل الحكومة، لم تظهر بعد نتائج الاجتماعات التي تعقد لإجتراح حل يوازن بين مطالب الاطراف. لكن الرئيس المكلف نجيب ميقاتي التقى امس المدير العام للامن العام اللواء عباس الذي يسعى لتدوير الزوايا، وعرض على ميقاتي اقتراح تغيير ثلاثة وزراء مسيحيين مقابل ثلاثة وزراء مسلمين.

إقرأ أيضاً: «الطعون الملغومة» لقلب التوازنات النيابية..وباسيل «يقطع الطريق» على فرنجية وقائد الجيش!

وبات تشكيل الحكومة في سباق مع الوقت مع قرب انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، وسفر الرئيس ميقاتي الى الجزائر حيث يرأس وفد لبنان الى القمة العربية التي تعقد في الجزائر في 1 و2 تشرين الثاني المقبل، ويضم الوفد المرافق وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب وعدداً من المستشارين.

تشاور بين جنبلاط وجعجع

واستقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط النائب ملحم الرياشي موفداً من رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع بحضور النواب أكرم شهيب ووائل أبو فاعور وراجي السعد والنقاش تركز على ملف الانتخابات الرئاسية.

“الدستوري”: لا مفاجآت

و لم يسجل ​المجلس الدستوري​ المخصّص للبتّ بعدد من الطعون المقدّمة في نتائج ​الانتخابات النيابية​، اي مفاجآت بالامس، وردّ خمسة طعون هي: بول حامض على الياس الخوري (طرابلس)، محمد شفيق محمود على بلال الحشيمي (زحلة)، ابراهيم عازار على سعيد الأسمر وشريف مسعد (جزين)، محفوظ على جميل عبود (طرابلس) «الأمل والوفاء» على فراس حمدان ( حاصبيا مرجعيون)وكان المجلس قد التأم برئاسة رئيسه القاضي طنوس مشلب، وحضور الأعضاء القضاة: عوني رمضان، أكرم بعاصيري، البرت سرحان، رياض أبو غيدا، عمر حمزة، ميشال طرزي، فوزات فرحات،الياس مشرقاني وميراي نجم، على ان تصدر باقي الطعون العشرة تباعا.

“حزب الله” وعبر دفعه نحو الفراغ الحكومي والرئاسي فإنه “يستدرج عروضاً” ليقبض ثمنها بالجملة او بالمفرق وحتى على القطعة لا مشكلة لديه!

وتتخوف مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان تكون المفاجآت في الطعون العشرة المقبلة ولذلك تم تأجيلها. وتشير الى ان كل الانظار تتجه الى مقر “الدستوري” مجدداً الاسبوع المقبل تاريخ عقد إجتماعه الجديد.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الخميس 20/10/2022
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 21 تشرين الأول 2022