«الطعون الملغومة» لقلب التوازنات النيابية..وباسيل «يقطع الطريق» على فرنجية وقائد الجيش!

جبران باسيل
الطعون النيابية تطل برأسها اليوم في دفعتها الاولى وسط جدل كبير حول "طبخة" "شاطت رائحتها" منذ اسابيع وتفيد بأن "حزب الله" والنائب جبران باسيل يضغطان لنيل 3 نواب عبر تخسير 3 نواب من تكتل "التغييريين" الاول فيصل كرامي بدل رامي فنج وايهاب مطر وكذلك "تخسير" فراس حمدان لمصلحة مروان خير الدين بالاضفة الى تخسير نائب قواتي في جزين لمصلحة الرئيس نبيه بري!

ويتوقع ان يصدر المجلس قراره في ستة طعون بعدما قام بتصنيفها بحسب مدى تشابه حيثياتها والموجبات التي أدت إلى قبولها أو ردها.

باسيل و”الفيتو الرئاسي”

في الملف الرئاسي، كان البارز إعلان باسيل أنه «ليس من الممكن أن نسير برئيس تيار المردة سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية لأن هناك اختلافاً بالفكرة الإصلاحية وحول بناء الدولة وبالفكر السياسي الأساسي، وهذا موضوع لا يعنيني شخصياً بل يعني الناس الذين منحونا ثقتهم». كما أعلن صراحة «رفض تعديل الدستور بهدف انتخاب قائد الجيش رئيساً للجمهورية».

يصر باسيل على ان يسمي هو الاسماء البديلة وان يستلمها ميقاتي قبل اعلان المراسيم كما يفعل الرئيس نبيه بري!    

وترى مصادر متابعة لـ”جنوبية”، ان قطع باسيل الطريق على فرنجية “يزرك” حزب الله ويحرجه امام حلفائه في 8 آذار بينما وضع “فيتو” على اسم قائد الجيش يعني اغلاق باب “التسوية” الدولية التى يحكى عنها، بعد اخضاع لبنان واللبنانيين لفترة شغور طويلة، وللقول ان السياسيين لم يتفقوا على واحد منهم وبالتالي فإن الحل بعسكري!

هوكشتاين في بيروت قريباً

وفي جديد ترسيم الحدود البحرية، أعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب أنّ الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين سيزور بيروت الأسبوع المقبل، لتسليم عرض الترسيم الموقّع من قبل الحكومة الأميركية ليوقعه لبنان.

وأكد بو صعب لوكالة «رويترز»: أنّ هوكشتاين آتٍ الأسبوع المقبل ومعه الاتفاق الذي سنوقّعه، من دون أن يذكر متى سيتمّ توقيع الاتفاق. علماً أنّ هوكشتاين أكد أمس الاول أنه بالتوازي مع إقرار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، فإنّه يعمل على المساعدة في إنجاز صفقة تأمين الغاز والكهرباء للبنان من مصر والأردن، وتلافي العقوبات المفروضة على التعامل مع النظام السوري بموجب «قانون قيصر» الأميركي.

إقرأ ايضاً: «وِحدة» تكتل التغييريين على المحك..وباسيل «يتوعد» ميقاتي إذا لم يُشّكل الحكومة!

بالتزامن، أكد وفد شركة «توتال إنيرجي» الذي زار قصر بعبدا أمس الاول برئاسة مدير الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية في الشركة لوران فيفيه، العزم على استقدام منصة الحفر لبدء عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في الحقول اللبنانية ابتداءً من العام المقبل، مع الإشارة إلى أنه سيصار تباعاً إلى تزويد هيئة قطاع البترول في لبنان بالمعطيات التي تتوافر خلال عمليات التنقيب.

انتشار الكوليرا

وكشف وزير الصحّة في حكومة تصريف الاعمال فراس الابيض ان وباء «الكوليرا» ينتشر بسرعة، ولكن بدأنا نلحظ زيادة في الحالات عند المواطنين اللبنانيين.

قطع باسيل الطريق على فرنجية “يزرك” حزب الله ويحرجه امام حلفائه في 8 آذار بينما وضع “فيتو” على اسم قائد الجيش يعني اغلاق باب “التسوية” الدولية

وخلال مؤتمر صحافي، قال الأبيض إن 80 إصابة جديدة بالكوليرا تمّ تسجيلها أمس، ليبلغ العدد التراكمي 169 اصابة، كاشفاً أن حوالى 70% من مرضى الكوليرا في لبنان هم من النازحين، لذا من المهم تكثيف الإجراءات في المخيّمات للحدّ من انتشار الوباء، مطالباً بتكثيف جهود المنظمات الدولية في هذا الإطار.

الحكومة و”حزب الله”

حكومياً دخل “حزب الله” وبشكل علني هذه المرة على خط تشكيل الحكومة، حيث جمع لقاء بين  باسيل​ ومدير عام الأمن العام ​اللواء عباس ابراهيم​ ورئيس وحدة الإرتباط والتنسيق في ​حزب الله​ ​وفيق صفا​ في مكاتب ​تكتل لبنان القوي​ لبحث استبدال وزراء يطالب بهم التيار.

ووفق المعلومات لـ”جنوبية” فإن باسيل يرفض تبديل وليد فياض ويصر على ان يشمل التعديل كل من  عبدالله بوحبيب ونجلا الرياشي ووليد نصار. كما يصر باسيل على ان يسمي هو الاسماء البديلة وان يستلمها ميقاتي قبل اعلان المراسيم كما يفعل الرئيس نبيه بري!    

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الاربعاء 19/10/2022
التالي
أسرار الصحف ليوم الخميس في 20 تشرين الأول 2022