مدير شركة توتال في بيروت.. وهذا موعد توقيع الإتفاق!

الناقورة

بعد الإعلان الإسرائيلي عن الوصول الى اتفاق مع لبنان بشأن الحدود البحرية وأن مطالب اسرائيل استجيبت جميعها، وصل مدير شركة TOTAL الفرنسي  laurent Vivier، الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت صباح اليوم.

وفي السياق، التقى نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب رئيس الجمهورية مشيال عون في بعبدا لتسلميه مسودة الاتفاق النهائي للترسيم التي تسلمها ليلاً من وسيط الأميركي آموس هوكشتاين في ملف الترسيم.

وقال بو صعب من بعبدا: “الصيغة النهائية لبّت المطالب اللبنانية كلها على عكس ما يُشاع وملاحظاتنا أًخذت بعين الاعتبار وتوصّلنا الى حل يرضي الطرفين، وهذا اليوم سيشهد تطورات كثيرة”.

أضاف: “بدأ الرئيس عون عهده باصدار مراسيم النفط ونتمنى ان يختم عهده بالوصول الى اتفاق ترسيم الحدود البحرية وسيقوم الرئيس عون بالاستشارات اللازمة للبحث بالصيغة النهائية للاتفاق”.

وأكد بو صعب انه هناك تفاهم حصل بين توتال والعدو الاسرائيلي وسنحصل على حقوقنا كاملةً من حقل قانا والعدو يأخذ حقه من شركة توتال وليس من الحصة اللبنانية من النفط”.

وأفادت مصادر معنية بالملف بأن ” اتفاق الترسيم قد انتهى ويبقى فقط الإعلان عنه والتوقيع عليه خلال الأيام المقبلة، وبدأت الاستعدادات لذلك”.

وبحسب المصادر الرسمية اللبنانية، فإن توقيع الاتفاق سيكون في 20 تشرين الأول الحالي.

وذكرت وسائل إعلام، بحسب ما نقلت صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية أن “الجانبين يستعدان لتوقيع الاتفاق في منطقة رأس الناقورة.

إقرأ أيضاً : «إتفاق تاريخي».. طريق الترسيم سالكة و«رضى» اسرائيلي!

السابق
منخفض جوي وأمطارغزيرة في هذه الأيام
التالي
وجيه قانصو يكتب لـ «جنوبية»: إيران تحدي المعنى والحقيقة