«إتفاق تاريخي».. طريق الترسيم سالكة و«رضى» اسرائيلي!

الحدود البحرية

بعد أن انخرط الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين في جهود دبلوماسية لأشهر بين لبنان وإسرائيل، في محاولة للتوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية المشتركة، وعقب ابداء لبنان وإسرائيل ملاحظات على مسودة اتفاق سابقة، أعلن مستشار الأمن القومي الاسرائيلي إيال حولاتا “نحن في طريقنا لاتفاق تاريخي لترسيم الحدود يحفظ مصالحنا وأمننا”.

وأكد أنه “تمت تلبية جميع مطالبنا بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان”، قائلاً:”نحن راضون عن مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان”.

من جهته، كشف نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب إن لبنان تسلم المسودة النهائية لاتفاق بوساطة أميركية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل تفي بجميع متطلبات لبنان، ويمكن أن تؤدي قريبا إلى “اتفاق تاريخي”.

وأضاف بو صعب بعد دقائق من تسلم المسودة النهائية أنه “إذا سارت الأمور على ما يرام، فإن جهود آموس هوكشتاين يمكن أن تؤدي إلى اتفاق تاريخي”، مشيرا إلى أن “مسودة الاتفاق تأخذ في الاعتبار كل المتطلبات اللبنانية وأن اتفاقا تاريخيا قد يكون وشيكا”.

كما قال مسؤول لبناني أن بيروت “تسلمت من الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين الصيغة النهائية لمسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، وإنه يجري الآن التدقيق فيها”.

إقرأ أيضاً : تقطيع وقت أميركي «مدروس» في ملف الترسيم..وإستفحال الأزمات في «زمن الكوليرا»!

السابق
بري «ما كان داير باله»!
التالي
كيف افتتح الدولار؟