بالفيديو: خبير بيئي يُحذّر عبر «جنوبية» من ارتفاع غير مسبوق للحرارة..وحرائق!

التغير المناخي
تشهد آخر أيام آب لهيباً سيسيطر على أجواء الطقس، إذ ترتفع الحرارة فوق معدلاتها، وسط تحذيرات من نشوب حرائق يتخوّف أن تطال العديد من المناطق الحرجية.

هل تستمر موجة الحرّ وما هي أسبابها؟، سؤال أجاب عليه الخبير البيئي رئيس حزب البيئة العالمي دوميط كامل الذي لفت عبر «جنوبية» الى أن “منطقة شرق المتوسط ودول الجوار تشهد عواصف شمسية متتالية لمدة أسبوع ستؤدي الى احترار عالمي خطير جداً، إذ أن الكتل الهوائية ستكون حارة في معظم المناطق، أما في منطقة ثلث المتوسط الشرقي هناك أمطار متفرقة وكتل هوائية مشبعة بالبرودة والرطوبة”.

عواصف شمسية متتالية لمدة أسبوع ستؤدي الى احترار خطير


وأكد “أن الحرارة التي نشهدها منذ ثلاثة أيام سببها تلك العواصف الشمسية غير الاعتيادية التي لم يشهدها كوكب الأرض منذ فترة، مما سيؤدي الى حرارة مرتفعة”، مشيراً الى “أن لبنان سيتأثر بحرارة مرتفعة خلال الأيام المقبلة، ولكن الكتل الهوائية التي تتحرك شرقاً قد تؤدي الى رطوبة مرتفعة وانخفاض بالحرارة”.

إقرأ ايضاً: تشاور بين المودعين ونواب التغيير.. مغنية لـ «جنوبية»: «الكابيتال كونترول» لن يمر!

وأوضح أن “التغير المناخي العالمي الذي تشهده أوروبا وأفريقيا ومنطقة المتوسط يتسبّب بموجات حر مما أدى الى انخفاض التساقطات والجفاف، وخصوصاً في أوروبا الشمالية، وهذا الواقع سيؤثر بالتأكيد على المنطقة”.

فقر المعدات وغياب الإمكانيات اللازمة للمواجهة والتعامل مع الأخطار المقبلة بسرعة

وشدد كامل على أن “المطلوب وضع الخطط اللازمة لتمرير هذه الفترة وتفادي الخسائر المادية والحرجية ، إذ ما نعيشه لم نشهده سابقاً، فالكتل الهوائية المشبعة بالإحترار سببها التغير المناخي و العواصف الشمسية التي تشهدها الأرض، وستؤدي الى نشوب العديد من الحرائق حتى نهاية تشرين الأول”.
ودعا ” الدولة الى أن تكون في جهوزية سريعة وتضع خطة مواجهة للتعامل مع الوضع القادم الخطير بطرق لحماية الغابات والسكان”، مشيراً الى أنه “في حال استمرت الأجواء كما هي عليه لمدة أسبوع سنشهد حرائق في مناطق عدة، في ظل فقر المعدات وغياب الإمكانيات اللازمة للمواجهة والتعامل مع الأخطار المقبلة “.

السابق
آخر 60 يوماً في عهد «جهنّم»: تنذكر وما تنعاد!
التالي
الياس الزغبي: إنتهاء مرحلة «الشيعوية العسكرية» لـ«حزب اللّه» حتمي!