بعد اشتباكات «دامية».. هدوء حذر في بغداد

العراق

تدهور الوضع في وسط العاصمة العراقية واقتحم المئات من أنصار التيار الصدري مقر رئاسة الوزراء، بعد إعلان مقتدى الصدر، بصورة مفاجئة اعتزاله العمل السياسي بشكل “نهائي”، بالتزامن مع احتدام الخلاف بين التيار الصدري والإطار الذي يضم نوري المالكي، وتحالف الفتح، وفصائل وأحزاباً موالية لإيران.

وشهدت بغداد اشتباكات دامية وحالة من الفوضى على وقع فرض الجيش حظر تجول عاماً، ارتفعت حصيلتها إلى عشرين قتيلا وإصابة نحو 350 متظاهراً خلال الفوضى التي عمّت المنطقة الخضراء، يخيّم على العاصمة العراقية صباح اليوم الثلاثاء هدوء حذر، كما سيطر الهدوء إلى الناصرية جنوب العراق بعد اشتباكات عنيفة.

إقرأ أيضاً: الشارع العراقي يغلي.. اشتباكات بين أنصار الصدر والحشد

وأفادت مصادر طبية في العراق بارتفاع حصيلة القتلى إلى 20 متظاهراً في اشتباكات المنطقة الخضراء بوسط بغداد حيث سادت حالة من الفوضى عقب إعلان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي ما أثار الغضب بين أنصاره الذين اقتحموا القصر الحكومي فيما فرض الجيش حظر تجول عاماً، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

كما أصيب نحو 350 متظاهراً – بعضهم بالرصاص والبعض الآخر جرّاء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وتم إطلاق نار بالذخيرة الحية عند مداخل المنطقة الخضراء التي تخضع لحراسة مشددة وتضمّ مقارّ حكومية وسفارات، كما قتل جنديين من الجيش العراقي في اشتباكات داخل المنطقة الخضراء.

و أفيد عن إصابة رئيس أركان الشرطة الاتحادية أحمد حاتم الأسدي خلال الاشتباكات التي وقعت اليوم الاثنين في المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.

وكانت مصادر طبية أفادت في وقت سابق بأن 15 من أنصار مقتدى الصدر قتلوا وأصيب 270 من المتظاهرين الآخرين بعضهم بالرصاص وآخرون جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وكان شهود عيان أفادوا فرانس برس عن تبادل لإطلاق النار بين أنصار التيار الصدري وخصومهم في “الإطار التنسيقي” الذي يعدّ موالياً لإيران.

إلى ذلك، أعلن الجيش فرض حظر التجوّل في بغداد اعتباراً من الثالثة والنصف بعد الظهر ومن ثم في جميع أنحاء العراق في السابعة مساءً وسُيّرت دوريات للشرطة في العاصمة.

وقال مصدر أمني أن قوات الأمن تدخلت وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين عند مداخل المنطقة الخضراء المحصنة، فيما اجتاح أنصار الصدر غرف المكاتب وجلسوا على الأرائك أو قفزوا في المسبح أو راحوا يلتقطون صور “سيلفي”.

السابق
أسرار الصحف ليوم الثلاثاء 30 آب 2022
التالي
في ذكرى معركة «فجر الجرود».. هذا ما قاله الجيش