تكليف ميقاتي «مُحاصر» بالميثاقية الدرزية والمسيحية..و«عَرَاضات» باسيل ضد سلامة مستمرة!

نجيب ميقاتي
كل المؤشرات تشير الى ان المعلومات المتوافرة حتى الآن الى رجحان كفة الرئيس نجيب ميقاتي "تكليفا وتأليفا" على رغم وجود إسمين او ثلاثة أبرزها عودة إسم السفير السابق نواف سلام، والذي اعلنت كتلتا الكتائب واللقاء الديمقراطي انهما سوف تسميان السفير سلام لتكليفه تأليف الحكومة.

في المقابل ينتظر حزب”القوات اللبنانية” ينتظر تبلور مواقف باقي الأفرقاء من أجل الوصول إلى توجه مشترك، وذلك بهدف عدم تكرار تجربة انتخابات نائب رئيس المجلس النيابي.

تتخوف مصادر نيابية سيادية عبر “جنوبية” من وجود مخطط “مخفي” لدى “حزب الله” وحليفه “المدلل” جبران باسيل لازاحة ميقاتي والاتيان بمرشح مطواع اكثر!

ومع تأمين “الميثاقية السنية” لميقاتي، مع اعلان النائب نبيل بدر اننا “سنسمي الرئيس نجيب ميقاتي، في الاستشارات النيابية الملزمة الى جانب 13 نائبا، تطرح مصادر نيابية عبر “جنوبية” معضلة الميثاقية المسيحية مع امتناع تكتلي باسيل وجعجع عن تسمية ميقاتي، وكذلك امتناع تكتل جنبلاط ليصبح امام معضلة ميثاقية درزية ايضاً وبالتالي بات تكليف ميقاتي يفتقر الى الحضور السياسي والنيابي والطائفي وسيكون هزيلاً وبلا “اذرع”!

“تفخيخ الاستشارات”

في المقابل تتخوف مصادر نيابية سيادية عبر “جنوبية”، من وجود مخطط “مخفي” لدى “حزب الله” وحليفه “المدلل” جبران باسيل، اذ لا مشكلة لدى حارة حريك بمجاراة ومسايرة ميرنا الشالوحي، ولا مانع لديها من ازاحة ميقاتي كرمى عيون باسيل وايضاً.

إقرأ ايضاً: سلام مقابل ميقاتي في «ثاني معارك» التغييريين و«حزب الله»..ورئيس الحكومة يَسترضي الأسد في ملف النازحين!

وقد تكون هذه المناورة كفيلة بتسمية اسم جديد مطواع في يد الطرفين ويقطع الطريق على تكليف المعارضة والتغييريين للسفير نواف سلام.

لا وفد موحداً للنواب التغييريين!

وأصدرت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية ظهر امس، التوزيع النهائي لمواعيد الاستشارات النيابية الملزمة وذلك بعد تعديلات طفيفة أدخلت على الجدول الأول الذي كان وزع قبل أيام وبرز مجددا عدم انتظام النواب التغييريين في وفد واحد كما تردد سابقا اذ ابقيت المواعيد المحددة لهم منفصلة .

حركة بخاري

وفيما العين على اجتماعات الكتل الكبرى التي تحدد مواقفها خلال الساعات المقبلة، بقيت حركة السفير السعودي وليد البخاري تستقطب الاهتمامات وهو زار امس عين التينة والتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري وغادر من دون تصريح وذكرت هذه الحركة بحركة السفير البخاري عشية الانتخابات النيابية التي افضت نتيجتها الى تأمين رفع مشاركة سنية في الاستحقاق ولو بنسبة معينة آنذاك .

تطرح مصادر نيابية عبر “جنوبية” معضلة الميثاقية المسيحية والدرزية امام ميقاتي مع امتناع تكتلات باسيل وجعجع وجنبلاط عن تسميته

يشار الى ان موقفا سعوديا ـ مصريا صدر امس شدد على “أهمية مواصلة جهود الحفاظ على عروبة لبنان وأمنه واستقراره، كما دعم الإصلاحات في لبنان لتجاوز أزمته وألا يكون منطلقاً لأي أعمال إرهابية”.وجاء ذلك في البيان الختامي المشترك بعد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى القاهرة، ولقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

مداهمة منزل سلامة في الرابية

وبالتزامن مع مقابلة متلفزة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة امس، كانت دورية تداهم منزل سلامة في الرابية باشارة من مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون، وتنفيذا لمذكرة الاحضار الصادرة بحقه، بعدما شعر المعنيون بأن ظهور سلامة يشكل استفزازا لبعبدا، التي تصر على ملاحقة سلامة لا فتح الهواء له للكلام عن الوضع المالي، وتبرئة ساحته من التهم الموجهة اليه.

السابق
بالصور: مصرف لبنان يدخل تعديلات هامة على التعميم 158
التالي
بعدسة «جنوبية»: عيد الموسيقى.. العاصمة تنضح حياة «رغم أنف الحاقدين»!