السلطة «تتسلى» بالكابيتال كونترول وإتفاقية «الصندوق»..وبري «بطل» مسرحية الطحين جنوباً!

جلسة الحكومة نجيب ميقاتي
فيما بقي "الوهج" الخليجي على "بريقه" مع استمرار افطارات السفير السعودي وليد البخاري بموازاة حركة رسمية يبدأها اليوم في اتجاه الرؤساء الثلاثة، عاد ملف "الكابيتال كونترول" والاتفاقية مع صندوق النقد الدولي الى الواجهة، مع تحويل "الكابيتال كونترول " الى مجلس النواب لدراسته قبل اقراره.

وفي السياق تكشف مصادر اقتصادية لـ”جنوبية” ان السلطة والحكومة ومجلس النواب “يتسلون” باللبنانيين ويُقطّعون الوقت قبل شهر من الانتخابات النيابية حيث تحول مجلس النواب الى “مجلس ظل” والحكومة الى حكومة “تصريف الاعمال” لا تصرف الاعمال.

وكل ما يجري اليوم هو ملهاة وللقول للداخل والخارج ان الحكومة جادة في تنفيذ الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

مسرحية الطحين وبري!

على الصعيد لمعيشي، وبعدما أكد رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر في بيان، أن «البلاد تعيش اليوم أزمة رغيف حادة ناتجة من توقف مصرف لبنان عن تسديد ثمن بواخر القمح المستورد في ظل غياب المخزون الاستراتيجي لهذه المادة». أفادت المعلومات أنّ سلفة الـ 15 مليون دولار التي تم التوافق عليها أمس الاول، بدأ مصرف لبنان تنفيذها امس، وفتح اول إعتماد لإحدى المطاحن الكبرى على أن يستتبعها اليوم بإعتماد آخر. ما يعني حلحلة لأزمة الخبز في الساعات المقبلة.

محاولة مطاحن الجنوب تأمين الطحين على انه تتويج لمبادرة من بري منذ الاسبوع الماضي هي “بيعة انتخابية” وسياسية للجنوبيين

 وقال وزير الإقتصاد امين سلام : ان لا قرار من الدولة برفع الدعم عن الطحين وأنا حريص على ضبط سعر ربطة الخبز.

ومن المفترض ان يعود الرغيف إلى مائدة الفقراء في رمضان بدءاً من غروب هذا المساء.

وأعلن رئيس نقابة اصحاب الأفران في صيدا والجنوب الحاج زكريا العربي عن أن المطاحن بدأت بتسليم الأفران الطحين المدعوم وان بكميات محددة .

وقد جاء تسليم الطحين كحل مؤقت بعدما بلغت أزمة الطحين في المدينة ذروتها ظهر اليوم وانعكست فقدانا للرغيف في معظم الأفران، قبل ان يسجل انفراج جزئي محدود في هذه الأزمة مع وصول كميات من الطحين المدعوم الى عدد من الأفران العاملة في صيدا والجنوب .

السلطة والحكومة ومجلس النواب “يتسلون” باللبنانيين ويُقطّعون الوقت قبل شهر من الانتخابات النيابية

وأعلن وكيل المطاحن في ​الجنوب​، ​علي رمال​، أن “عمليات تسليم ​الطحين​ في مناطق الجنوب ستبدأ من الليلة، وذلك بمتابعة وتنسيق مع مدير عام ​الإقتصاد​، ​محمد أبو حيدر​، والمكلف من رئيس مجلس النواب، نبيه بري، الذي يتابع أزمة الطحين بشكل دائم”.

وأوضح رمال: “لذلك ستشهد الأفران ابتداء من الليلة والساعات القادمة انفراجا وارتياحا ملحوظا”.

وترى مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان محاولة رمال تسويق الامر على انه تتويج لمبادرة من بري منذ الاسبوع الماضي هي “بيعة انتخابية” وسياسية للجنوبيين رغم ان الامر يجب ان يكون من مسؤولية الحكومة ووزارة الاقتصاد!

حراك السفيرين وافطار جديد

ووسّع السفيران بخاري والقناعي حركتهما امس، بجولة على عدد من المسؤولين، فيما علم ان البخاري سيزور اليوم بعبدا ولاحقاً عين التينة ثم السرايا الحكومية، إيذاناً بعودة التعامل الرسمي مع لبنان، ما يُريح وضع البلاد بشكل افضل، لكن مصادر رسمية تمنت ان يتبع هذه الخطوة الايجابية حيال لبنان رفع الاجراءات المتخذة بمنع دخول المنتجات الزراعية والصناعية اللبنانية الى السعودية ودول خليجية اخرى، وهو امر متوقع ان يحصل بشكل تدريجي بعد عودة المياه الى مجاريها مع دول الخليج.

وقد زار البخاري امس الرئيس تمام سلام في دارة المصيطبة، واكتفى بتصريح مقتضب عايد فيه اللبنانيين والامة العربية والاسلامية بالشهر الفضيل.   

إقرأ ايضاً: نصرالله «يتبرأ» من تأجيل الإنتخابات..والسعودية تَستنهض «قُدامى 14 آذار»!

واقام السفير السعودي غروب امس افطاراً على شرف وزير الداخلية بسام مولوي والوزراء السابقين الذين حضر منهم ريا الحسن ونهاد المشنوق ومروان شربل وزياد بارود والدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ورئيس فرع المعلومات العميد خالد حمود. وغاب المدير العام للامن لعام اللواء عباس ابراهيم بداعي ارتباطه المسبق بإفطار اقامته احدى المرجعيات المسيحية.

جلسة حكومية الخميس

ويعقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر غدٍ الخميس في القصر الجمهوري، وعلى جدول أعماله 29 بنداً، ابرزها: اربعة اقتراحات قوانين تتعلق بتعديلات قوانين العقوبات الجزائية وقانون العقوبات وتنفيذ قانون العقوبات ونظام مجلس شورى الدولة، وعرض رئيس مجلس الوزراء للاتفاق لمبدئي مع صندوق النقد الدولي، مشروع قانون معدل يرمي الى تعديل قانون السرية المصرفية ويوزع لاحقا على الوزراء، مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة الاستقراض من مصرف لبنان وعلى مشروع مرسوم بإحالة مشروع القانون المذكور على مجلس النواب، ومشروع مرسوم لتحديد بدلات الاغتراب لموظفي السلك الخارجي، وعرض فني من شركة خطيب وعلمي يتعلق بإهراءات القمح.

ووفق المعلومات يتطرق مجلس الوزراء سيتطرق الى ملفات أساسية على جدول أعماله، وقالت ان كل بند قد يستغرق نقاشا مفصلا منها ما يتصل بالاستقراض من مصرف لبنان وتحديد بدلات الاغتراب لموظفي السلك الخارجي واللجوء إلى حقوق السحب الخاصة لتسديد ثمن الطحين والقمح وثمن الأدوية المراد استيرادها وإعطاء مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة لاجراء الصيانة ودفع مستحقات القروض لصناديق ومؤسسات عربية ودولية، والاتفاق المبدئي مع صندوق النقد الدولي وتعديل تصوص قانون أصول المحاكمات الجزائية المتعلقة بالمجلس العدلي في ما خص تفجير مرفأ بيروت.

السابق
تعتيم على مأساة بنعفول جنوباً..وكباش إنتخابي بين «حزب الله» و«القوات» بقاعاً!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 13 نيسان 2022