نصرالله «يتبرأ» من تأجيل الإنتخابات..والسعودية تَستنهض «قُدامى 14 آذار»!

افطار البخاري
قبل شهر وثلاثة ايام، خرج امين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله بخطاب "قلِق" على الانتخابات، ومحاولاً "التبرؤ" من اي تهمة بتعطيل الانتخابات، ومتهماً سفارة اميركا وسفارات اخرى بترويج سيناريو التأجيل. في المقابل توج السفير السعودي وليد البخاري زياراته بلقاء "قدامى 14 آذار" في في إفطار رمضاني امس.

وترى مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان جولات البخاري ولقاءاته امس هدفت الى استنهاض الشارع السني وخصوصاً بعد تكريمه المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان ومفتي المناطق امس الاول، ومن ثم زيارته في دار الفتوى لتأكيد مرجعيتها السنية. وصولاً الى جمعه اقطاب و”قدامى 14 آذار” بحضور سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وتشير الى ان التوجه السعودي هو لدعم الانتخابات وتشجيع السنة على الاقتراع وعدم ترك الساحة خالية لـ”حزب الله”.

وكان البخاري استهل جولته بالامس من دار الفتوى بلقاء مفتي الجمهورية، الشيخ عبد اللطيف دريان، وانتقل إلى مقرّ المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، حيث التقى نائب رئيس المجلس، الشيخ علي الخطيب كما زار بخاري شيخ العقل لطائفة الموحّدين الدروز في لبنان الشيخ سامي أبي المنى.

الافطار وميقاتي الى السعودية

ومساء اقام البخاري افطارا في مقر اقامته في اليرزة بحضور رئيسي الحكومة السابقين تمام سلام وفؤاد السنيورة، وزير الزراعة ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه  بري، النائب السابق وليد جنبلاط، النائبة بهية الحريري، رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع،رئيس حزب الكتائب سامي الجميل الجميل، السفيرة الاميركية، والسفيرة الفرنسية، وسفير الكويت.

جولات البخاري ولقاءاته امس هدفت الى استنهاض الشارع السني وتاكيد مرجعية دار الفتوى

على ان يكون هناك افطارا اليوم يجمع القادة الامنيين ووزراء الداخلية السابقين والوزير الحالي. وعلى هامش الافطار التقى ميقاتي البخاري، حيث بادره قائلاً: «سعادتك نوّرت البلد. ورداً على سؤال»، قال ميقاتي: لم أشعر يوماً أن أبواب المملكة موصدة في وجهي وسأزور السعودية خلال شهر رمضان، وعلم ان الزيارة لاداء فريضة العمرة.

نصرالله وشد العصب

وفي وقت تبدو انتخابات المغتربين بخطر في ظل اضراب في صفوف موظفي الخارجية، اجتمع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اليوم مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب لمحاولة ايجاد مخارج للازمة.

واكد نصرالله ان السفارة الاميركية والفريق الاخر لديهم مصلحة لتاجيل الانتخابات النيابية، وقال» ننظر بريبة لمحاولات تعطيل الاستحقاق الانتخابي، وقال لقد بدا «الهمس» في السفارات لتأجيل الانتخابات، ودعا من يريد ان يعلن الاضراب من القضاة، والموظفين الديبلوماسيين، المعلمين، لا تجعلوا الانتخابات رهينة مطالبكم المحقة.

واكد نصرالله ان هناك اجواء تنقل عن السفارة الاميركية وجرى تعميمه في البلاد، بان حزب الله وحلفاؤه سيحققون الاغلبية في المجلس النيابي المقبل، مؤكدا ان هدفنا ليس الحصول على ثلثي اعضاء المجلس النيابي لانه غير منطقي وواقعي، لان رؤيتنا في هوية البلد لا تتم بالاستقواء ولا بالاغلبية ولا بالسلاح وانما بالتفاهم بين الجميع، لكنه تحريض للتحفيز على الانتخاب. 

ازمة قمح وطوابير خبز

ولا يزال اللبناني يعيش ايام رمضان المبارك بتقشف كبير نتيجة الاسعار غير المحتملة وغير المبررة للمواد الغذائية والخضار واللحوم والدجاج، وسط استمرار التحذيرات من فقدان الخبز نتيجة عدم توافر القمح بكميات كافية وربما فقدانه بعد فترة ما لم يفتح المصرف المركزي الاعتمادات اللازمة له، برغم اعلان الرئيس نبيه بري يوم السبت عن حلحلة للازمة. فيما اصطف اللبنانيون امام الافران الغارقة في ازمة طحين.

إقرأ أيضاً: خاص «جنوبية»: «مخازن حزب الله» تُفجّر بنعفول..مقتل نجل رئيس البلدية و4 جرحى في حال حرجة!

وإستمر الكباش بين الحكومة ومصرف لبنان المندلع منذ نحو عشرة ايام لم يجد طريقه الى الحل بالامس، فاقفلت بعض الافران، وقننت اخرى في بيع الخبز، فحصل «الهلع» المعتاد ووقف الناس في «طوابير» خوفا من انقطاع «لقمة العيش». وبعد اعلان الافران ان الطحين يكفي حتى بعد ظهر اليوم، جاءت الانفراجة من خلال قرار النيابة العامة التمييزية التي اخلت سبيل احد اصحاب كبار المطاحن وسمحت بعودة تشغيلها، ففتحت المطاحن ابوابها، لكن الكمية المتوفرة لا تتعدى الـ 20 الف طن وهي تكفي لاسبوع واحد.

تتجه الامور نحو حل «وسطي» بعد اسبوع من «المماطلة»يقضي بتوقيع عقد «دين ظرفي» بين الحكومة و «المركزي» في الساعات المقبلة لاستيراد القمح والادوية!

 وهذا يستدعي الى الاسراع لحل المشكلة بين الحكومة ومصرف لبنان الذي لا يزال يرفض تسديد الاموال لشراء القمح دون التوقيع على قانون الاستقراض الذي يحتاج الى مشروع قانون من مجلس الوزراء وتصويت في مجلس النواب، وهذا يتطلب وقتا طويلا. ووفقا لمصادر مطلعة، وبعد نحو اسبوع من «المماطلة» تتجه الامور نحو حل «وسطي» يقضي بتوقيع عقد «دين ظرفي» بين الحكومة و «المركزي» في الساعات المقبلة، تسمح بالمس بالاحتياطي الالزامي وتضمن ان تعيد الدولة الاموال، لاستيراد القمح والادوية!

السابق
خاص «جنوبية»: «مخازن حزب الله» تُفجّر بنعفول..مقتل نجل رئيس البلدية و4 جرحى في حال حرجة!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 12 نيسان 2022