انتخابات أطباء الأسنان المكررة غداً..الديمقراطية تنتصر على تكسير الصناديق؟

انتخابات نقابة اطباء الاسنان
يقترع اطباء الاسنان غداً لاختيار نقيب جديد لهم بعد إلغاء الانتخابات في نقابة أطباء الأسنان في 28 تشرين الثاني الماضي وبسبب إشكالات عدة وتضارب، كما تم رمي صناديق الاقتراع.

وسادت الفوضى وقتها من قبل الأطباء على خلفية عدم قدرتهم على مشاهدة النتائج على شاشة وضعت في صالة الفرز بسبب عطل تقني ووردت شكاوى من عدم شفافية الفرز في الانتخابات، إضافة إلى أن عددًا منهم طالب بإعادة إجراء الانتخابات النقابية نظرًا للفوضى الحاصلة. ونتيجة لما حصل، أعلن النقيب الحالي روجيه ربيز إلغاء الانتخابات.

إقرأ أيضاً: الفلتان الأمني على غاربه..قتيل وجرحى وموقوفون بالجملة!

واعترض أطباء الأسنان الذين كانوا في البيال على فرز الأصوات يدويًا، وتمّ رمي 5 صناديق اقتراع على الأرض. والقسم الأكبر من الأصوات فيها يعود للمرشّح رونالد يونس. وقد سادت اتهامات متبادلة بين “الثنائي الشيعي” و”الكتائب” حول هوية من كسر الصناديق وسط تبادل الاتهامات.

التحالفات

وعلى ما يبدو فالتحالفات السابقة على حالها، مع تغييرات طرأت في انسحاب تيار المستقبل من المعركة، وانضمام المزيد من مجموعات 17 تشرين لدعم لائحة “نقابة أطباء الأسنان تنتفض”، برئاسة رولاند يونس، مثل مجموعات لحقي وشبكة مدى والمرصد الشعبي وغيرها.

“المستقبل”

وقد أصدر قطاع أطباء الاسنان بتيار المستقبل بياناً أعلن فيه سحب مرشحَّيه الوحيدين محمد مشموشي ومحمد قدوحة من المعركة الانتخابية، مؤكداً على ان لا مرشح له في هذه الانتخابات، “بسبب التجاذبات والانقسامات غير المسبوقة الذي ما زالت تشهدها انتخابات النقابة واستمرار الاصطفافات الحادة البعيدة عن اعتماد المعايير المهنية والنقابية. وسيستكمل المستقبل مشاوراته واتصالاته مع القوى النقابية الفاعلة لاتخاذ القرار المناسب بشأن دعم الأطباء الذين يراهم مناسبين”.

اللوائح المتنافسة

وستتنافس اللوائح عينها يوم الأحد المقبل، أي لائحة “نقابة أطباء الأسنان تنتفض” المدعومة من مجموعات تشرين وقوى يسارية وأطباء مستقلين، ولائحة المرشح لمنصب النقيب إلياس المعلوف المشكلة من مرشحي الجامعات والمدعومة من الثنائي الشيعي، ولائحة “نقابتي ثورتي”، المدعومة من حزب الكتائب وجبهة المعارضة اللبنانية، وذلك وسط توقعات بارتفاع حظوظ لائحة “نقابة أطباء الأسنان تنتفض”، خصوصاً بعد انسحاب المستقبل من ناحية، وتوحد مجموعات تشرين حولها من ناحية ثانية. علماً أن هذه اللائحة كانت في مقدمة اللوائح المرة الفائتة، وكانت ستكتسح معظم المقاعد.

معلوف

وعقد المرشح لمركز نقيب أطباء الأسنان البروفسور الياس معلوف مؤتمرًا صحافيًا في نقابة محرري الصحافة في الحازمية، قبل الظهر، في حضور عضو مجلس النقابة صلاح تقي الدين الذي ألقى كلمة رحبّ فيها بمعلوف وأعضاء لائحته، متمنياً أن “تجرى انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالأجواء الديمقراطية والشفافية التي ميّزت انتخابات نقابة محرري الصحافة الشهر الماضي”، مكرّرا أن “منبر النقابة متاح لكل رأي حرّ انطلاقًا من كونها المعنية أولًا وأخيرًا بالدفاع عن الحريات وصونها” . 

يونس

كما اعلن “مشروع وطن الانسان” عبر “تويتر”: “فلنقابل همجية تكسير الصناديق بديموقراطية تكسير الارقام، وليجدد كل اطباء الاسنان التصويت وبكثافة للدكتور رونالد يونس لمركز نقيب أطباء الاسنان كي نبني معا لبنانا جديدا، لبنان وطن الإنسان”.

السابق
الفلتان الأمني على غاربه..قتيل وجرحى وموقوفون بالجملة!
التالي
بري يَلف جلسة الموازنة بـ«عباءته»..وجعجع «أول المستنفرين» إنتخابياً!