إيران «تتودد» إلى السعودية من بوابة بنشعي..وفرنجية «يُهدي» قرداحي إلى فرنسا والرياض!

وزير الاعلام جورج قرداحي
بعد أقل من شهر على اعلان السعودية سحب سفيرها من لبنان والطلب من السفير اللبناني مغادرة الرياض، بدأت ملامح التسوية بين ايران والرياض "تلفح" الساحة اللبنانية.

في معلومات لـ”جنوبية” إتخذ قرار استقالة وزير الاعلام جورج قرداحي قبل ثلاثة ايام من وصول الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى الرياض ليتم “بيعها” اليها لدى لقائه بولي العهد محمد بن سلمان اليوم.

وتقول مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان على عكس ما يزعم في الاعلام، يغطي “الثنائي الشيعي” هذه الاستقالة و”يباركها”، ولا سيما رئيس مجلس النواب نبيه بري، والذي بحكم “مونته” على النائب السابق سليمان فرنجية طلب منه “كسب” المعركة ونصيحة قرداحي بالاستقالة، وبالتالي بيعها الى الرياض وماكرون والذي من شانه تحسين الحظوظ الرئاسية التي باتت متدنية بعد انفجار المرفأ والعقوبات الاميركية.

الايرانيون ايضاً ومع تقدم مفاوضات فيينا ارادوا ان يقدم “هدية” للسعودية فأعطوهم بضغط من “حزب الله” على فرنجية “رأس” قرداحي

كما وضع قرداحي “حزب الله” في اجواء الاستقالة، والاخير كان يدعم قرداحي ويمنعه من الاستقالة منذ شهر.

وتشير المصادر الى ان الايرانيين ايضاً ومع تقدم مفاوضات فيينا ارادوا، ان يقدم “هدية” للسعودية فأعطوهم بضغط من “حزب الله” على فرنجية “رأس” قرداحي. ويعقد قرداحي، عند الساعة الواحدة من اليوم الجمعة، مؤتمراً صحافياً في مكتبه في وزارة الإعلام.

إقرأ أيضاً: تعويل على زيارة ماكرون للسعودية..والجوع يضرب ثلثي اللبنانيين!

وكشف الوزير قرداحي « أنه سيقدم استقالته غدا (اليوم) من وزارة الإعلام،موضحا أن موقفه هذا جاء بالتشاور مع الحلفاء.

واعتبر قرداحي ان استقالته هذه تشكل دعما لماكرون في زيارته إلى دول الخليج ،خصوصا المملكة العربية السعودية، ولعلها تصحح العلاقة المضطربة مع لبنان.

تصعيد كويتي

وفي تطوّر من شأنه ان يعيق أية معالجات مع دول الخليج،  نقلت صحيفة القبس الكويتية،  عن مصدر مطلع إعلانه عن ضبط 5 أشخاص جدد في قضية تمويل حزب الله، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 23 متهماً، 12 منهم تم إصدار قرار من قاضي التجديد باستمرار حبسهم حتى يوم الـ 13 من الشهر الجاري، إضافة إلى استمرار التحقيقات مع المتهمين الـ 5 وحجزهم على ذمة القضية، كذلك انتظار قرار تجديد الحبس لمتهمين آخرين.

 وتأتي هذه التطورات الجديدة بعد مرور 30 يوماً من ضبط المتهمين في هذه القضية، ورغم قطع شوط طويل في التحقيقات الماراثونية التي يشهدها جهاز أمن الدولة والنيابة العامة، إلا أن أعداد المتهمين بازدياد ومن الممكن دخول أسماء جديدة.

الكويت تصعد مجدداً ضد “حزب الله” وتوقيفات جديدة في الخلية المكتشفة مطلع تشرين الثاني الماضي

وقال المصدر إن التحقيقات والتحريات مستمرة مع متهمين آخرين للاستدلال ومعرفة علاقتهم بالمتهمين، لكن القضية تم تصنيفها كقضية أمن دولة.

إلى ذلك أنكر المتهمون الجدد جميع التهم المسندة إليهم، مؤكدين أن دورهم ينحصر في العمل الخيري، لكنهم لم يقوموا بتمويل حزب الله المحظور التعامل معه.

السابق
«حزب الله» يُخون الناشطين الجنوبيين..ويُحاصر معارضيه بقاعاً!
التالي
اليكم اسرار الصحف الصادرة اليوم الجمعة في 3/12/2021