فوضى «البنزين المفقود» تلف الجنوب..و«الثنائي» يحمي محتكريه بقاعاً!

الجنوب المحطات
الفوضى تعم الجنوب بسبب فقدان البنزين وتخبط البلديات ومنصاته الفاشلة بينما العتمة تلف معظم القرى بسبب فقدان المازوت. وليس اصدق على عمق المأساة وحجم فشل "الثنائي" كما تؤكد مصادر صورية لـ"جنوبية" هو غرق مدينة صور في ظلام دامس لاكثر من 24 ساعة منذ يومين ولا تزال المعاناة مستمرة، رغم ان في قضاء صور 4 نواب حاليين وفيها ثقل لحركة امل تاريخياً ووحضور مستجد لحزب الله مع تمدده فيها وفي قرى القضاء . (بالتعاون بين "جنوبية" تيروس" "مناشير").

اما في البقاع ومع عودة الكشف عن محتكري البنزين والمازوت والغاز ووضع القوى الامنية على البضائع المصادرة، يتردد ان قوى الامر الواقع اي “الثنائي” يتفنن في كيفية حماية المحتكرين ومنع المس بهم.

جنوباً، أعلنت إدارة مستشفى شعيب في صيدا عن ” اقفال ابوابه امام جميع المرضى بمن فيهم مرضى قسم غسيل الكلى، و ذلك بسبب عدم تزويدها بمادة المازوت اللازمة لعمل المولدات الكهربائية.

و قال أحد المقربين من الإدارة لـ”تيروس” :” وعود البلدية بتأمين المازوت، كان كذبة كبيرة، و شارك في تداولها نائبي المدينة، و الفعاليات، فقد أمنوا كميات قليلة للمولدات و لبعض المستشفيات التي لهم فيها مصالح خاصة، و ها هو الواقع أمام الناس اليوم، فقد أقفلت مستشفى شعيب و ستليها قريبا باقي المستشفيات، كما ستشهد الأيام القادمة، قطع طرقات و أحداث نتمنى أن لا تحدث بسبب انقطاع البنزين و المازوت”.

مستشفى الراعي: عمل جزئي!

وأعلن رئيس مجلس إدارة “​مستشفى الراعي​” في ​صيدا​، الدكتور عادل الراعي، أنّ “خلافًا لما تمّ تداوله في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، فإنّ إدارة “مستشفى الراعي” لم تأخد قرارًا بالإقفال أو عدم استقبال المرضى، وإنّما اقتصر الأمر على ترشيد استهلاك ​الطاقة​، لتعسّر تأمين مادّة ​المازوت​ بشكل يلبّي الاحتياجات الكاملة للمستشفى بكلّ أقسامه”.

وأوضح في بيان، أنّ “عليه، تم التركيز على توفير الطاقة لأقسام العنايات الفائقة والحالات الطّارئة الحرجة والعمليّات الملحّة، واليوم عاد المستشفى للعمل بكامل طاقته وأقسامه لتوفير العناية الطبيّة لأهلنا”.

زعران بحصانة؟

وفي إحدى محطات ضواحي صور، و منذ بداية الأزمة وقع في المحطة عدة مشكلات بسبب الإصرار من بعض الشبيحة على تخطى الدور و تعبئة الغالونات، كما سجل عدة مرات قطع الطريق أمام السيارات بسبب الزحمة التي تسببها الفوضى. 

و منذ فترة بسيطة، حاول صاحب المحطة إعطاء بونات لزبائنه و أهالي المنطقة، آملاً تسيير أمور الناس كما قال، و لكن باءت تجربته بالفشل و وقعت ذات المشاكل، و أعلن عن الإقفال التام. 

و في حديث مع أحد أصدقائه عن سبب الإقفال، قال: ” ليست وقوع المشكلات عند كل تعبئة هي السبب الوحيد، و لكن ما جعلني اتَّخذ هذا القرار، هو الخوف على حياتي و حياة عائلتي من التهديدات اليومية التي اتلقاها عند كل تعبئة، و منذ فترة ليست ببعيدة، صادر مجموعة من الشبان صهريج بنزين كان في طريقه إليَّ، و هؤلاء الزعران ينتمون لأحد السياسيين و يتمتعون بحصانته، و بعد عدة محاولات و اتصالات مع الشركة و مع المرجعيات الحزبية أفرجوا عن الصهريج و لكن اتصلوا بمحاسيبهم و عبُّوا بالقوة مئات الغالونات، لذا قررت الإقفال، فأولادي ما زالوا صغاراً و اريد ان اربيهم”.

إقرأ ايضاً: «الثنائي» يُورّط البلديات بمنصاته جنوباً..والحكومة «تَنبش» الدولارات المُخزّنة بقاعاً!

وفي إحدى بلدات قضاء صور، و التي أنشأت منصة و بعد التسجيل بونات يحصل عليها المُسَجَّل من البلدية، تبين أنه و خلال أسبوعين لم يستفيد من تعبئة البنزين إلا حوالي الثمانين سيارة، و عدد كبير من حاملي البونات ما زالوا ينتظرون تعبئة سياراتهم بببونات موقعة بتاريخ 29/8/2021.

وفي صيدا تدخل الجيش لتنظيم تعبئة البنزين عند محطة الكيلاني بعد وقوع مشكلات عديدة و بحسب مصدر من المدينة كانت كل محطات صيدا مقفلة عدا الكيلاني التي شهدت طابور تخطى الألف سيارة، و في النبطية، لا بنزين نهائياً لا على المنصة و لا بدونها و كذلك في مرجعيون و بنت جبيل، و صور، و زاد الطين بلَّة إقفال محطة كورال في الجية و التي كان يعتمد عليها غالبية الجنوبيين.

البقاع

ومع اقتراب موعد رفع الدعم الكلي عن المحروقات، تنشط بشكل مكثف دوريات القوى الامنية والعسكرية بالعمل على مداهمات خزانات وصهاريج المحروقات المخزنة في القرى والمناطق البقاعية، حيث

تمكنت دورية من مكتب أمن الدولة في الهرمل من مصادرة 60 ألف ليتر من مادة البنزين، كانت مخزنة في أحد الخزانات خلف محطة (ن) في النبي عثمان، وتعمل قوة من المكتب لإجبار صاحب المحطة على بيعها للمواطنين بالسعر الرسمي بقرار من القضاء المختص بعد إعادة تفريغها في خزانات المحطة.

اوساط سياسية بقاعية: توقيف بعض الاشخاص الذين تم ضبط محروقات وادوية في مستودعاتهم كان استنسابياً!

وكذلك في البقاع الغربي في بلدة لالا قامت دورية تابعة لامن الدولة بمداهمات لبائعي المازوت بسعر السوق السوداء، وتم توقيف أحد البائعين صاحب محطة وصادرات كمية من المحروقات.

وفي سياق متصل اعتبرت اوساط سياسية بقاعية أن توقيف بعض الاشخاص الذين تم ضبط محروقات وادوية في مستودعاتهم، بعضهم اتت توقيفات استنسابية، مما حدا بذوي واصحاب مارون وابراهيم الصقر للإعتصام امام قصر عدل زحلة احتجاجا على توقيف مارون الصقر واعتبارهم توقيف سياسي، لأن هناك العشرات من الاشخاص الذين ضبطت لديهم كميات من المحروقات والادوية والمواد الغذائية المدعومة ولم يتم توقيفم، علي الأثر أفرجت الهيئة الإتهامية في البقاع عن مارون الصقر المُتهم بتخزين المحروقات في زحلة”.وكان النائب العام الإستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات قد إدّعى في وقت سابق على مارون وإبراهيم الصقر بجرم إحتكار محروقات وتبييض أموال. وسبق الإدّعاء العام صدور بلاغ بحث وتحر لشهر بحق إبراهيم الصقر يبقى ساري المفعول، بحسب مصادر قضائية.

وأثارت عملية مداهمة لإحدى الصيدليات في منطقة الكرك البلبلة وسط البقاعيين من استنسابية القضاء اللبناني في عملية التوقيف لاشخاص لا يخزنوا كميات بقدر الكمية من الادوية وحليب الاطفال التي ضبطت في شقة صاحب الصيدلية (و. خ) وقال مصدر امني لمناشير أن الكمية قدرت ب٩ الاف علبة حليب اطفال، عدا عن كميات كبيرة من الادوية، فيما الصيدلي لم يتم توقيفه كما لم يتم مصادرة الادوية والحليب مما اثار الريبة في القرارات القضائية.

السابق
دنيا سمير غانم تستأنف نشاطها الفني بتكريم الصديقة الأقرب للعائلة ميرفت أمين
التالي
مستودع الاشرفية للمازوت: القوى الامنية تداهم والشركة المحتكِرة ويعقوبيان ومستشار عون ينفون تورطهم!