الحرمان الجنوبي يتفاقم معيشياً ونفطياً..والفلتان الامني والتهريب يؤرقان البقاعيين!

قطع طريق معركة الجنوب
احتكار البنزين لا يزال مستمراً جنوباً والملاحقات الامنية خجولة فيما يتفاقم الوضع المعيشي سوءاً مع انقطاع الماء والكهرباء والبنزين والمازوت. اما بقاعاً فالفلتان الامني والتهريب يسيطران على المشهد وسط تراكم الازمات وتفاعلها معيشياً ومالياً. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

“الاستعراض الامني” مستمر جنوباً وخصوصاً لجهة احتكار البنزين وبيعه في السوق السوداء في العديد من المحطات.

وتؤكد مصادر لـ”جنوبية” ان تجار السوق السوداء، هم من اصحاب المحطاب، ولديهم سماسرة مع الزبون اي “صلة وصل” حتى لا يكون صاحب المحطة في الواجهة.

ومع اقفال اكثر من 95 في المئة من المحطات الجنوبية من صيدا الى بوابة فاطمة، لم يعد للاحتكار الفردي قيمة ، حيث ان شح البنزين والطوابير الهائلة امام بعض المحطات التي تفتح مرة او مرتين اسبوعياً، لا يسمح بتخزين البنزين او لصاحب سيارة ان”يفول” سيارته اكثر من مرة في اليوم ليعود ويفرغها في غالونات او صاحب دراجة نارية ان يقوم بالامر نفسه.   

 مع اقفال اكثر من 95 في المئة من المحطات الجنوبية من صيدا الى بوابة فاطمة لم يعد للاحتكار الفردي

بل صارت الامور واضحة، صاحب المحطة يحتكر نصف الكمية، التي تأتي من الشركات اي الفي ليتر من اصل 4000 وتذهب الى الغالونات، ومنها الى تجار صغار او عامل “ديليفري” ليوصل الغالون الى الزبون بسعر يترواح للـ9 ليتر بين 115 و130 الف ليرة للغالون.

 بعد عشرات الشكاوى الدولة تتحرك جنوباً!

وبعد ختم محطة فينيسيا في تبنين بالشمع الأحمر، على أثر التلاعب بالسعر الرسمي، تحركت الاجهزة الامنية امس في قضاء صور، وعملت دورية تابعة لأمن الدولة على ختم محطة السلام للمحروقات (في محلة المساكن الشعبية-شرقي مدينة صور) بالشمع الاحمر نظرا لبيع المحروقات في السوق السوداء و التلاعب باسعار أعلى من التسعيرة الرسمية، حيث قال أحد المصادر أنَّ تنكة البنزين بيعت ب أكثر من 200 الف ليرة. 

مع العلم انَّ هذه المحطة تعرضت اكثر من مرة لتسطير محاضر بسبب مخالفتها للقوانين.

و في بلدة كفر رمان في قضاء النبطية: دهمت شرطة البلدية بمؤازرة من عناصر امن الدولة مكتب النبطية ملحمة في البلدة و تم مصادرة اكثر من 400 كيلو من اللحم و الدجاج منتهي الصلاحية يتم بيعه في السوق.

كما تم مصادرة اللحوم الفاسدة وتلفها واقفال الملحمة بالشمع الأحمر.

إقرأ ايضاً: النقمة على «حزب الله» تزداد جنوباً..والبقاعيون الى الشارع ضد الحرمان!

وقال رئيس بلدية كفررمان: “أن عملية المداهمة تمت بعد ورود معلومات حول وجود لحوم فاسدة يتم بيعها، و أن الامن الغذائي خط أحمر وسيتم محاسبة الفاعلين “.

وللمرة الثانية على التوالي، قطع أصحاب صهاريج المياه في النبطية مستديرة حاروف احتجاجًا على نفاذ المازوت.

و للمرة الثانية ايضاً خلال يومين متتاليين، قام عدد من الشبان في بلدة الغازية جنوب صيدا بإعتراض صهريج محمل بمادة المازوت داخل البلدة، و تدخل المعنيون ليتابع طريقه إلى إحدى المستشفيات الحكومية بحسب احد المحتجين.

وانعكاساً لازمة الكهرباء و انقطاع المازوت قطع شبان من صيدا طريق البرامية كما قطع آخرون طريق عبرا. 

البقاع

تتخوف قيادات أمنية وعسكرية من تورم العمليات الأمنية في المناطق البقاعية، بعد ارتفاع وتيرة السرقة، وانعكاس الازمة المعيشية على ارض الواقع، ولهذه الغاية جال مدير مخابرات الجيش اللبناني، في البقاع العقيد محمد الأمين على المحلات والمؤسسات التجارية في سوق بعلبك، رافقه في الجولة رئيس مكتب امن بعلبك الرائد خالد معدراني واطلع الوفد الأمني على مطالب التجار واحوال الاهالي، أتت هذه الزيارة بمثابة رسالة منه بأن الجيش اللبناني قريب من جميع ابناء المدينة والأهالي وبأن اولويات قيادة الجيش هي الحفاظ على أمن المدينة والمنطقة.

توقيف وسرقات

وفي اطار مكافحة التهريب أوقفت وحدات الجيش المنتشرة في البقاع والشمال ثلاثة مواطنين وثلاثة سوريين، وضبطت عدداً من الخزانات وآلية نوع بيك آب وسيارة ودراجة نارية جميعها محملة بحوالى ٧٠٠٠ ليتر من مادة البنزين و٢٥٠٠ ليتر من مادة المازوت، مُعدة للتهريب إلى الأراضي السورية.

 وفي بلدة الفاعور اقدم مجهولون على سرقة بيك لصاحبه عاطف مرعي  وذلك على مفرق الفاعور باتجاه زحلة.

وأوقفت دورية لشعبة المعلومات مكتب زحلة أحد المشتبه بهم بسرقة مزرعة في بلدة علي النهري من رؤوس أغنام والآت كهربائية وبوشرت التحقيقات واودع المتهم القضاء المختص. وكان صاحب أحد المزارع في علي النهري قد ادعى بسرقة مزرعته يوم عيد الاضحى الماضي.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الثلاثاء 27/07/2021
التالي
باسيل «يتدلل» على ميقاتي وعينه على الإنتخابات..و«أول الغيث» الحكومي مسودة اليوم!