باسيل «يتدلل» على ميقاتي وعينه على الإنتخابات..و«أول الغيث» الحكومي مسودة اليوم!

نجيب ميقاتي بعبدا
الرئيس المكلف نجيب ميقاتي "يتلمس" طريقه الحكومي وسط "افخاخ" ومطالب النائب جبران باسيل الانتخابية وهو سيترجم حصيلة مشاوراته بتشكيلة اولية اليوم.

نجح النائب جبران باسيل في امرين الاول: ابعاد الرئيس سعد الحريري بإحراجه لإخراجه، والثاني في تكريس نفسه مقرراً اولاً في الاستحقاقات من الحكومة الى الانتخابات النيابية وربما الانتخابات الرئاسية. ولكن هذا لا يعني وفق مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان باسيل في “احسن حالاته” بل يعيش صراعات سياسية بالجملة ويرى ان الانتخابات النيابية وما يليها من انتخابات رئاسية فرصة لاعادته الى الواجهة السياسية كرقم مسيحي صعب بعد تراجعه كثيراً خلال العامين الماضيين.

حكومياً ووفق المصادر نفسها، فإن باسيل المتعفف على الرئيس نجيب ميقاتي حكومياً،  يمارس “دلاله” عليه منذ وصوله الى بيروت السبت الماضي وعشية تكليفه وصولاً الى التفاوض الحكومي الجاري حالياً بالشكل بين رئيس الجمهورية ميشال عون وميقاتي وبالمضمون والعمق بين باسيل وميقاتي.

وتقول المصادر ان “كبار القوم” في البلد يعرفون حجم سطوة باسيل في القصر الجمهوري، الى درجة انه “يحتل” جناحاً في بعبدا يسكن فيه، ومن خلاله يدير امور الرئاسة والبلد.

“كبار القوم” في البلد يعرفون حجم سطوة باسيل في القصر الجمهوري الى درجة انه “يحتل” جناحاً في بعبدا يسكن فيه ومن خلاله يدير امور الرئاسة والبلد

وتشير الى ان عين باسيل على الانتخابات النيابية، ويفاوض ميقاتي بالوكالة على “الداخلية” الى درجة استعداده ان يتنازل عن كل حصة “التيار” في الحكومة كرمى لـ”الدخلية”.

وتلفت الى ان باسيل الس”كن في بعبدا”، يُمني النفس ببقائه فيه بعد انتهاء ولاية عمه. وعلى هذا الاساس يخوض كل معاركه ومن خلفه “حزب الله”، والذي “يدوزن”  التوازنات بينه وبين الآخرين من خلال “دفش” باسيل لخوض معاركه الذاتية والشخصية اولاً ومعارك “حزب الله” ثانياً، وبالتالي خلال اراحة “حزب الله” من الصدام مع “القوات” او الحريري او جنبلاط  وحتى مع الحليف بري ان اضطر الامر.

مسودة اولية لميقاتي

وتكشف المصادر الى ان ميقاتي الساعي الى تشكيل حكومة سريعاً وقبل 4 آب، يحمل اليوم الى بعبدا مسودة حكومية متكاملة، بعدما شارك مع عون في لقائهما الثاني منذ التكليف امس، في “روتشة” بعض الاسماء وخصوصاً لحقيبتي العدل والداخلية.

إقرأ ايضاً: حزب الله «يُورّط» ميقاتي بترشيحه..والضغط الدولي يَسحق «عنتريات باسيل»!

وتشير الى ان هناك سيناريوهان لحل معضلة الداخلية، وذلك عبر ترشيح اسم ماروني وسطي بين عون وميقاتي مع تعهد ان يكون “محايداً” خلال اي تصويت محتمل مستقبلاً على طاولة مجلس الوزراء. اما  السيناريو الثاني ان تبقى في عهدة سني ايضاً يسمى بالتوافق بين عون ميقاتي.

وتشير المصادر الى ان التركيبة ستكون من 24 وزيراً على ان توزع المقاعد من دون اي ثلث معطل لاي فريق.

لا دواء ومازوت والدواجن في خطر!

معيشياً، فبينما رفعت نقابة الدواجن الصوت أمس، الدواء لا يزال مقطوعا. وقد نفّد الصيادلة إعتصاماً امام وزارة الصحة لإطلاق صرخة حول فقدان الأدوية من الصيدليات. وأكدوا عدم استلام قطعة دواء واحدة منذ قرار وزير الصحة الأخير واصدار لائحة بالأدوية المدعومة وغير المدعومة، والنتيحة الصيدليات خاوية والمواطنون من دون دواء. وبعد الإعتصام إستقبل وزير الصحة حمد حسن الصيادلة، وقال لهم ان المشكلة مع حاكم مصرف لبنان، مضيفاً «هناك تدنٍ في الاعتمادات المخصصة للدواء من قبل مصرف لبنان». وطالب حسن الصيادلة بفتح ابواب الصيدليات خدمة للمواطن، واعداً بحل الازمة.

فقد أطلق رئيس نقابة الدواجن وليم بطرس نداء استغاثة طالب فيه «المسؤولين المعنيين في الدولة بإنقاذ قطاع الدواجن عبر الإسراع بتأمين مادة المازوت للمزارع ولمراكز الانتاج التابعة للقطاع قبل فوات الأوان».

وعلى صعيد توفير المازوت، أعلنت المديرية العامة للنفط انها تسعى إلى استيراد باخرة مازوت، بداية آب المقبل، وتأمين فتح وتعزيز الاعتمادات المخصصة لها لاحداث توازن في السوق مقابل الحصة الموزونة لشركات الاستيراد في القطاع الخاص.

عين باسيل على الانتخابات النيابية ويفاوض ميقاتي بالوكالة على “الداخلية” الى درجة استعداده ان يتنازل عن كل حصة “التيار” في الحكومة كرمى لـ”الدخلية”

ميدانياً، اقدم محتجون على قطع طريق الاوزاعي تنديداً بتردي الاوضاع المعيشية وتوقف أصحاب المولدات عن اعطاء الكهرباء لفقدان مادة المازوت وأدى ذلك الى زحمة سير خانقة عند انفاق المطار.

كما قطع محتجون طريق دير قوبل – الشويفات بالإطارات المشتعلة. وسجلت على الطريق العام، كما في الطرق الفرعية المحيطة، زحمة سير خانقة.

كذلك، تم قطع الطريق الدولية عند العبدة -العبودية في بلدة تل حياة بسهل عكار، احتجاجا على نقص مادة المازوت.

وكذلك شهدت مختلف المناطق تحركات احتجاجية على إخفاء مادة المازوت الحيوية للكهرباء والماء والأفران.

“كورونا” يتفلت: 1502 اصابة!

صحياً، أعلنت ​وزارة الصحة العامة​ تسجيل 1502 إصابة جديدة بفيروس كورونا​ المسبب لوباء «​كوفيد 19​»، ليرتفع بالتالي عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 557145 حالة.

السابق
الحرمان الجنوبي يتفاقم معيشياً ونفطياً..والفلتان الامني والتهريب يؤرقان البقاعيين!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 28 تموز 2021