في غياب عماد العبدالله..السّاخر اللّمّاح

الصحافي عماد العبدالله

في السابع من تموز 2021، غيّب الموتُ الكاتب والصحافيّ اللبناني المعروف عماد العبدالله ، إبن بلدة الخيام الجنوبية . 

إنتمى عماد العبدالله، لذلك الجيل من المثقفين اللبنانيين، الذين حلّقوا، ثقافياً ، بجَناحَيِ هُيامهم الأثير بوطنيّتهم اللبنانية، وعُرُوبتهم على الصعيد القومي . وعماد العبدالله هو سليل عائلة ، برز منها شعراء وكتّاب كثيرون، ومنهم، وفي عصرنا الحالي، خصوصاً، شقيقه الأكبر الشاعر المعروف عصام العبدالله، ومنهم أيضاً الشاعران المعروفان حسن العبدالله ومحمد العبدالله . 

إقرأ ايضاً: بعد طوابير البنزين..تهافت على الصيدليات مع إعلان الإضراب المفتوح غداً!

ولقد تميّز عماد العبدالله، بأنه كان صحافياً وكاتباً معروفاً ، ذا اسلوبٍ نقديّ ساخرٍ ولاذع. هذا إلى كونه شخصاً لمَّاحاً وصاحب نكتةٍ ساخرة على الصعيد الحياتي . 

منذ أعوام طويلة ، هاجر عماد العبدالله إلى دولة قطر ، واستقرّ هناك ، حيث وافته المنيّة. 

شذرات 

– كان عماد العبدالله عضواً في اتحاد الكتّاب العرب . 

– أسّس مجلة ” المقاصد ” في بيروت أواخر الثمانينات . 

– كما شغل منصب مدير تحرير مجلة ” النّاقد “( من عام 1990 حتى عام 1998 ) . 

– ومن ثم شغل أيضا ، وبعد توقّف مجلة  ” الناقد ” عن الصدور، منصب مدير تحرير مجلة ” النقّاد ” ( من العام 2000 الى العام 2005 ) . ( وهُما المجلّتان اللتان كانت تُصدرهما ” شركة رياض الرّيّس للكتب والنشر” في بيروت .  – كان مدير ” شركة رياض الريس للكتب والنشر ” ، من عام 1990 حتى عام 2006 . 

– وأعاد تأسيس مجلة ” الدّوحة ” في قطر ( من العام 2007 الى العام 2011 ) . 

– أصدر عماد العبدالله ثلاثة مؤلّفات هي : ” ألتّابِع ” ( مجموعة قصصية ( عن شركة رياض الرّيس في بيروت ، في العام 1992 ) . و ” ألأرض الحرام ” ( وهو كتاب يدور حول : الإستبداد والرواية ) وكذلك هو صادر عن ” شركة رياض الريّس ” في بيروت ( في العام 1997) . وكتاب ” قَطر النَّدى / من أحلام الحريّة إلى منازل الذّلّ ” ( صادر كذلك عن ” شركة رياض الرّيّس ” في بيروت ( في العام 2001 ) . 

ألتشييع في روضة الشهيدين 

-سوف يصل جثمان الراحل اليوم الخميس الى بيروت من قطر . وستقام الصلاة عليه غدا، ثم يُوارى الثرى في ” روضة الشهيدين ” في العاصمة بيروت ، الى جانب شقيقيه غازي والشاعر عصام . 

هذا وسيُعلَن عن طبيعة تقبُّل التعازي في وقت لاحق . 

السابق
هل تروي MBC سيرة حياة جورج وسوف على طريقتها؟!
التالي
لطيفة قصير تُقتل مرتين..تخفيف الحكم على طليقها القاتل والاكتفاء بـ11 سنة سجن!