هجمة مرتدة من «المركزي» على الطبقة السياسية: هل يحرّر الودائع؟!

مصرف لبنان

فاجأ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اللبنانيين بخطوة “إفتراضية” من خارج الحسابات والظروف الراهنة، بإعلانه انه سيفاوض المصارف لتحرير الودائع وتقسيطها ضمن مهلة زمنية، وضمن سقف لا يتجاوز الـ25 الف دولار. ومن المتوقّع أن يبدأ الدفع اعتباراً من 30 حزيران 2021 شرط الحصول على التغطية القانونية.

ونقلت صحيفة “نداء الوطن” عن أوساط مالية، ان خطوة المصرف المركزي “هجمة مرتدة على الطبقة السياسية التي تضغط باتجاه صرف المزيد من أموال الاحتياطي الإلزامي لتمويل عمليات الدعم العشوائي”، موضحةً أنّ “هذه الأموال تُصرف أساساً من حسابات المودعين، وبالتالي فمن الأجدى سدادها لهم باعتبارهم أحقّ بها”.

اقرا ايضاً: «تحرير» الودائع مقابل «لحس» الدعم..ومشاورات لإطلاق «جبهة معارضة»!

ومن جهة ثانية، اعتبرت الأوساط المالية أنّ حاكم المصرف المركزي يسعى من خلال خطوته هذه إلى “احتواء حالة التضخم المفرط (Hyperinflation) المقبلة على البلاد بسبب رفع الدعم، وعليه فإنّ مصرف لبنان وجد نفسه مضطراً إلى رفع مستوى تحرير الودائع، منعاً لاضطراره إلى اللجوء لمزيد من طباعة العملة وزيادة حجم التضخم في السوق النقدي”.

وكتبت ليا قزي في ” الاخبار“: بحسب معلومات “الأخبار”، فإنّ مشروع سلامة يقوم على أنّ يُحوّل إلى حسابات المودعين الشخصية مبالغ تصل بحدّها الأقصى إلى 25 ألف دولار تُقسّط على ثلاث سنوات، وتُسحب بالعملات الأجنبية. وإضافة إليها ستُحوّل إلى حساباتهم 25 ألف دولار (كحدّ أقصى) أخرى تُسحب وفق سعر منصّة «صيرفة» التي ينوي إطلاقها وحُدّد سعر الصرف عبرها بـ10 آلاف ليرة للدولار. يصف مصرفيون المبادرة بأنّها «أقرب إلى المستحيل». ويرى بعضهم أن سلامة يريد من هذا التقسيط تخفيف عدد العائلات التي ستطلب الحصول على البطاقة التمويلية في حال إقرارها بدلاً من «الدعم» القائم حالياً.

السابق
الدولار يعاود انخفاضه في السوق السوداء.. كم سجل صباح اليوم؟
التالي
من أجل 100 دولار.. استدرجاه عبر مواقع التواصل ثمّ قتلاه.. وسكبا الأسيد على جثّته!