دولار لشراء المواد الغذائية.. كيف علّق وزير الإقتصاد؟

سوبرماركت

على ما يبدو تسعى السلطة الحاكمة بشقّيها السياسي والمالي الى سحب ما تبقّى لدى اللبنانيين من عملة صعبة في المنازل ليكون مصيرها كمصير ودائعهم التي سلبت من أمامهم في المصارف، حيث صدم يوم أمس الإثنين، نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد المواطنين بتصريح شجّع من خلاله “اعتماد التسعير بالدولار” قائلاً: “الفكرة عُرضت مع وزارة الاقتصاد ونشجّع السير بهذا الاتّجاه”.

إقرأ أيضاً: الإحتكار سيد الفوضى..والأمن الذاتي يَعمّ المناطق الشيعية!

الا ان وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة سرعان ما نفى هذا التوجه اليوم الثلاثاء قائلاً: “موضوع التسعير بالدولار غير وارد بتاتاً، فهو مخالف لقانون حماية المستهلك الذي ينص على تسعير المحترف للسلع بالليرة اللبنانية، ولذلك الأمر يحتاج إلى مشروع قانون في مجلس النواب”.

وتابع في حديث صحافي: “المجلس النيابي ليس في وارد مناقشة مشروعٍ كهذا اليوم، والأولوية هي ملفات التدهور الاقتصادي للبلد”.

وعن قرار إقفال بعض التعاونيات قال فهـد لـ”صوت لبنان 100.5″: “لا يوجد قرار بإقفال السوبرماركت وسنستمر بتأمين المواد الغذائية والمسؤولية لا تقع علينا بإرتفاع الاسعار بل هي نتيجة السياسة الموجودة في البلد والاسعار تعكس الكلفة الفعلية لها والتي هي بالدولار”.

اضاف: “المورّدين لم يسلّموا السوبرماركت بضائع أمس وصباح اليوم”، معلناً أن “المخزون قليل بسبب المشكلة المالية وعدم القدرة على الشراء”.

فهد وإذ أكد أن غالبية السوبرماركت قد فتحت أبوابها اليوم وتستقبل الزبائن، لفت الى أن البعض الذي أقفل أبوابه، اما ليست لديه بضائع للبيع واما متخوف من الإفلاس بسبب سعر صرف الدولار.

وأوضح فهد أن التسعير يتم وفق لوائح الأسعار التي تأتي من المورّدين، مشيرا الى أن السوبرماركت تواجه مشكلة تتعلق بالمواد الغذائية المدعومة لان الطلب عليها كبير والبعض يخزنها، فيما البعض الاخر يشتريها بـ”المفرّق” ليهرّبها الى خارج لبنان، طالباً توزيع هذه المواد كمساعدات من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية.

السابق
توتر يعصف الحدود الجنوبية.. قصف إسرائيلي على مزارع شبعا!
التالي
150 لاجئاً سورياً في مهب الريح داخل السودان بعد قرار سحب الجنسية