التوجه نحو رفع السعر شبه محسوم.. الى أين سيصل سعر ربطة الخبز؟

خبز

يواصل سعر ربطة الخبز مؤخرا ارتفاعه، اذ ارتفع سعر الربطة زنة 930 غرام للمرة الثانية في غضون شهر من 1500 إلى 2500، أي أكثر من 60%. ولم يصل وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة بعد إلى قرار بشأن التعديل الذي يمكن أن يطرأ على تسعيرة ربطة الخبز. المفاوضات، أمس، عبر «زوم» و«واتساب»، مع نقابات أصحاب المطاحن ونقابات أصحاب الأفران، والتي تجري مع كل جهة بشكل مستقل عن الأخرى، بقيت حتى ساعة متأخرة من دون أن تفضي إلى نتيجة نهائية بشأن نسبة زيادة سعر الربطة، وإن كان التوجه نحو رفع السعر بات شبه محسوم بالنظر إلى سعر صرف الليرة مقابل الدولار، وارتفاع أسعار المواد الأولية الداخلة في صناعة الرغيف.

اقرا ايضا: في ظل الارتفاع المتواصل باسعار الخبز.. نائب رئيس اتحاد الافران يعلن استقالته!


مصادر في نقابات أصحاب الأفران رأت أن الأمر «لا يحتاج إلى كل هذا العناء، إذ يكفي أن يرفع الوزير الدعم عن السكر والخميرة ويدعم القمح الذي ترتفع أسعاره في البورصة العالمية بنسبة 100 في المئة بدلاً من 80 في المئة حتى يتحدد سعر ربطة الخبز. وأشارت المصادر إلى أن الوزارة لا تفصح عن أسماء الشركات التي تدعم هاتين المادتين، فيما تستفيد «كارتيلات» الأفران من هذا الدعم على حساب الأفران الصغيرة.


وأشار صاحب أحد الأفران، إلى ثلاثة اعتبارات عرضتها نقابات أصحاب المطاحن يجب أن تؤخذ في الاعتبار لدى تحديد السعر، وهي انخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية، ارتفاع سعر طن القمح عالمياً 30 إلى دولاراً، وارتفاع سعر «شوالات» تعبئة الطحين التي تدخل في صناعتها مادة «بلاستيك بولي بروبيلين»، وهي مادة مرتبطة بسعر النفط العالمي، وقد ارتفع الطن منها من 1400 دولار إلى 2100 دولار.

السابق
«الانترنت» يتهالك.. ويهدد بعزلة لبنان!
التالي
90% من العقد تم حلّها.. فهل بات تجاوز عقدة الثلث المعطّل ممكناً؟