القضاء الأميركي يتحرّك ضد زبائن مصارف لبنانية: يُساعدون «حزب الله» وضالعون بقضية مقتل جنود أميركيين!

القضاء

بعدما أصدر القاضي المدني المنفرد في ولاية نيويورك امس الأربعاء قرارا أولياً بشأن دعوى بعض ورثة ضحايا الجيش الأميركي الذين قتلوا أو أصيبوا في العراق (المعروفة بقضية بارتليت Bartlett على اسم أحد المدعين)، والتي قال فيه هؤلاء أن عددا من زبائن المصارف اللبنانية الإثني عشر المدعى عليها قد ساعدوا حزب الله ماليا عبر حساباتهم في هذه المصارف، وأن الحزب ساهم في ما أصاب الجهة المدعية من خسائر أو أضرار- دائما حسب مزاعم الجهة المدعية، أعلنت جمعية مصارف لبنان أن “ادعاءات المدعين خالية تماما من الصحة والمصداقية، وهي ادعاءات واهية وغير واقعية”.

ولفت البيان الصادر عن الجمعية الى ان “المصارف اللبنانية المدعى عليها تعود وتؤكد أن ادعاءات المدعين خالية تماما من الصحة والمصداقية، وهي ادعاءات واهية وغير واقعية. كما تؤكد أيضا التزامها القواعد القانونية العالمية والمحلية المرعية الإجراء في ما يخص مكافحة تبييض الأموال ومكافحة الإرهاب”.

اضاف البيان: “المصارف المدعى عليها زورا وبطلانا ستستمر من خلال محاميها في الولايات المتحدة الأميركية في الدفاع عن حقوقها وتعاملاتها المشروعة ورد الدعاوى ودحض ادعاءات المدعين الباطلة”.

وكان القاضي المذكور قد اعلن صلاحية المحكمة المبدئية بالنظر في الدعوى على أسس المسؤولية الثانوية إن وجدت عناصرها بعدما رد لمصلحة المصارف أسس المسؤولية الأساسية، وأضاف أنه يمكن للمصارف المدعى عليها طلب وقف نفاذ هذا القرار الأولي بالصلاحية، وذلك في انتظار ما ستصدره محكمة الإستئناف في نيويورك من قرارات في قضايا مماثلة، والمتوقع صدورها خلال عام 2021. “ويقتضي التنويه بأن الحكم الأولي الصادر متعلق فقط بصلاحية المحكمة للنظر في الدعوى التي لم تتطرق الى النظر في أساس النزاع”، حسبما لفت بيان الجمعية.

السابق
الالتفاف على «قيصر».. بشرى الأسد تمّول شقيقها بشحنة جوية إماراتية من الدولارات!
التالي
قبل 3 أيام على إنتهاء الإقفال التام: رقم قياسي بعداد وفيّات الكورونا.. ماذا عن الإصابات؟