ماكرون يطرح تولّيه شخصيًا تسمية وزير المالية.. كيف رد الثنائي؟

ماكرون

لا تزال عقدة وزارة المالية قابضة على ملف تشكيل الحكومة وسط تعنّت الثنائي الشيعي واصراره على تسمية المرشح لهذه الحقيبة على ان يكون شيعياً حصراً.

وقد علمت “الجمهورية”، انّ محاولات جرت في الساعات الاخيرة لإيجاد حل وسط حول وزارة المالية، من بين مجموعة أفكار جرى نقاشها على خط بيروت باريس الاسبوع الماضي، ولعلّ احد الحلول طرحه الرئيس الفرنسي، الذي يقوم على ابقاء وزارة المالية من الحصّة الشيعية على ان يتولّى هو شخصياً، اي الرئيس الفرنسي، تسمية وزير المالية (من بين شخصيّات محدّدة من قِبل فريق التأليف الذي يقوده الحريري).

واشارت المعلومات، للـ”جمهورية” الى انّ “هذا الطرح عرضه الرئيس الفرنسي في اتصال هاتفي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي ابلغ ماكرون بإسم الثنائي عدم السير بهذا الطرح، مع التأكيد على ان يسمّي “الثنائي” وزير المالية الشيعي. فالأساس بالنسبة الى الثنائي هو ان تصدر التسمية من قبلهما وليس من اي طرف آخر، وهما انطلاقاً من هذه الثابتة لديهما، على استعداد لأن يقدّما لائحة بمجموعة كبيرة من الاسماء ليتمّ الاختيار من بينها، وغير ذلك ليس مقبولاً بالسنة اليهما”.

واما الحل الثاني، فعرضه رئيس الجمهورية على “الثنائي الشيعي” في اللقاء بينه وبين رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد السبت الماضي، ويقوم على ان تُسند وزارة المالية الى شخصية مارونية يسمّيها رئيس الجمهورية، الّا انّ “الثنائي” ابلغا عون برفض هذا العرض، مع تأكيد التمسّك بإبقاء المالية من ضمن الحصّة الشيعية.

السابق
«نقزة» فرنسية من «حزب الله»!
التالي
«كورونا روميه» تحت السيطرة.. وجدّية في طرح «العفو العام»